رئيس التحرير: عادل صبري 11:20 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"كراسة التحرير" يرصد الزوايا الخفية لثورة 25 يناير

كراسة التحرير يرصد الزوايا الخفية لثورة 25 يناير

فن وثقافة

غلاف كتاب "كراسة التحرير"

"كراسة التحرير" يرصد الزوايا الخفية لثورة 25 يناير

كرمه أيمن 04 يناير 2014 17:02

صدر مؤخرا عن الدار المصرية اللبنانية، للكاتب مكاوي سعيد، كتاب "كراسة التحرير..حكايات وأمكنة"، يرسم من خلاله الكاتب صورة لأحداث ثورة 25 يناير، من خلال رصد للوقائع والأحداث والمكان والمتظاهرين، ولم يقصد الكاتب التأريخ للثورة سياسيا، إنما رصد هذا الكتاب وجدان الأمة في أجمل وأهم تجلياتها، وليوضح للشعب الروابط الخفية بين الأشياء.

 

يرصد مكاوي سعيد في كتابه، تفاصيل ثورة 25 يناير، ويقول " يتأمل الأديب تفاصيل"ثورة 25 يناير" الهائلة، وتداعياتها الكبري في ميدان التحرير، وشوارع القاهرة الخديوية المحيطة بالميدان، وساعدته إقامته في المنطقة علي رؤية علاقة الأحداث والأشخاص بالأماكن والأشياء من زوايا خفية، ربما لم يتنبه إليها إلَّا نُدرة من المُغرمين بقاهرة المُعز وتاريخها، والمؤمنين بالقدرات الكامنة لهذا الشعب".

 

وسرد مكاوي تفاصيل الثورة من خلال بطلة الكتاب "صابرين" التي دخلت ميدان التحرير مصادفة في البداية، واندمجت مع بنات الثورة اللاتي أحببنها وأحبتهن، وتفانت في خدمتهن، والإعجاب بشعاراتهن، وترديدها معهن إلي أن صرخن مع الميدان ومصر كلها فرحاً باندحار مبارك، وبعدها ابتلع الزحام "صابرين" ثانية، في دلالة رمزية واضحة لبقاء الشقاء كما هو بلا تغيير حتي الآن.

 

كما كتب مكاوي عن "نمر الثورة" المناضل "كمال خليل"، الذي أرهق نظام "حبيب العادلي" وزير الداخلية لسنوات طويلة في عهد مبارك، بشعاراته الثورية، وقيادته المتظاهرين، كما كتب عن "بيير السيوفي" الثوري الحالم، صاحب أهم عمارة تطل على ميدان التحرير، و"أحمد لطفي" الذي فتح شقته للثوار.

 

سجل مكاوي، كل ما حدث في الميدان، بداية من صمود الناس بمواجهة الجوع والبرد وظروف الإقامة القاسية في ميدان لا تتوفر فيه الخدمات الإنسانية، مرورا بوصف الأبنية المحيطة بميدان التحرير.

 

روابط ذات صلة:

 

3 كتب تحاول إعادة الاعتبار لـ"مبارك"

كتابات وأعمال أدبية تنبأت بسقوط الإخوان

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان