رئيس التحرير: عادل صبري 11:48 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مسلسلات 2013.. خيال وأكشن ونهايات مفتوحة

مسلسلات 2013.. خيال وأكشن ونهايات مفتوحة

فن وثقافة

ايتن عامر ومصطفى شعبان

مسلسلات 2013.. خيال وأكشن ونهايات مفتوحة

عربي السيد 31 ديسمبر 2013 16:47

شهد العام 2013 أكثر من 35 مسلسلاً تنوعت بين الرومانسية والأكشن والكوميدي والاجتماعي، المسلسلات التي احتوت على ألفاظ خارجية وغيرها كثيرا.

 

ومن بين هذه المسلسلات:

 

مسلسل "حكاية حياة " للفنانة غادة عبد الرازق الذي حصل على نسبة مشاهدة عالية لتناوله إحدى القصص الحقيقة وهي قضية الطب النفسي المسلسل من إخراج محمد سامي.

 

"العراف" للزعيم عادل إمام وتناول المسلسل قصة الصعود من القاع إلى الترشيح لرئاسة الجمهور لأحد الأشخاص الهاربين من السجن المسلسل من إخراج رامي إمام.

 

"اسم مؤقت" للفنان يوسف الشريف المسلسل الذي لم يفهم أحد نهايته حتى الآن وعن سؤاله عن النهاية قال يوسف هل يفهم أحد ماذا يحدث الآن فهذا ما يتناوله المسلسل، المسلسل من إخراج أحمد نادر جلال.

 

" نيران صديقة" مسلسل البطولة الجماعية التي جمعت منه شلبي وعمرو يوسف وكندا علوش وتناول المسلسل قصة الأصدقاء من أيام الجامعة وأغرب الأحداث التي تتسبب لهم في مشاكل في حياتهم الخاصة المسلسل من إخراج طاق زهران وخالد مرعي

 

"موجة حارة" للنجمة صبا مبارك حول عائلة "العاجاتي"، التي يتوفي عائلها وتسيطر الأم عليها من بعده، وترعى ولديها اللذان أولهما ضابط شرطة في مكافحة الآداب، حيث يتعرض للمشاكل في عمله بسبب أسلوبه العنيف كما تتغير معاملته لزوجته، أما الثاني فهو شاب ثوري يساري يتسبب في خلق المشاكل لشقيقه ولعائلته، في حين تجمع تلك الأسرة علاقات عديدة بأسر أخرى منها أسرة "حمادة غزلان" الشهير بتجارته المثيرة للشبهات، والمسلسل يدور في إطار دراما اجتماعية مثيرة تحدث بها العديد من المفاجآت. المسلسل من إخراج محمد ياسين

 

"الشك" المسلسل الذي تناول قضايا النسب والتشكيك وتفكيك أسرة متوسطة الحال يخترق حياتهم بشكل مفاجئ محامي يدعي أن ابنة هذه الأسرة (مي عز الدين) في الواقع هي ليست بنت (حسين فهمي) رب الأسرة، وأنها ابنة لرجل أعمال ثري ترك لها ثروة عظيمة هي ووالدتها (رغدة). تنقلب حياة الأسرة رأسًا على عقب، حيث يشك الأب في خيانة زوجته له، خاصةً كون رجل الأعمال هذا كان صديقًا لها أثناء فترة الجامعة،المسلسل من إخراج محمد النقلي.

 

 

"مزاج الخير" للفنان مصطفى شعبان المسلسل الذي صدر ضده هجوم عند عرض أولي حلقاته بعد المشاهد لإفساده الصوم لاحتوائية على عدد من المشاهد إلى لا يصح ان يتم تناولها في هذا المسلسل، تدور أحداث المسلسل في إطار الإثارة والتشويق حول تاجر المخدرات أفندينا (مصطفى شعبان) الذي يحاول احتكار تجارة المخدرات، هذا مع وجود منافس قوي مثل المعلم النوح وابنه براءة اللذان يسعيان إلى الثأر لغريب النوح المسلسل من إخراج مجدي الهوا ري.

 

"القاصرات" المسلسل الصعيدي الذي حصل على أعلى نسبة مشاهدة بين الأعمال التي عرضت متزامنة معه وقام بطولة الفنان صلاح السعدني وأخرجه مجدي أبو عميرة.

 

"حميها حارميها" المسلسل الكوميدي الذي حصل على نسبة مشاهدة عالية من قبل الأطفال تدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي حول شقيقين توأم يشاء القدر أن يتفرقا، فينشأ أحدهما محامي ويُدعى (فطين) يقطن مع والدته ويحاول دائمًا تطبيق القانون وتحقيق العدالة بين أفراد المجتمع وهو الذي يمثل حاميها، أما الأخر يصير لص يُدعى (ميشو) يرافق زعيم إحدى العصابات ويرى القوة من وجهة نظره دائمًا فوق القانون ويتعامل مع الجميع على هذا المبدأ، يشاء القدر ويلتقي الاثنان في ظروف غريبة ويتعرفان على بعضهما ويقرر ميشو التوبة والابتعاد عن عالم الجريمة والزواج من حبيبته بعد صراعات عديدة واجهتهما معًا سواء بسبب مطاردة الشرطة له أو صراعات مع اللصوص الذين يتعامل معهم،المسلسل من إخراج عصام شعبان.

 

"الكبير قوي" للفنان أحمد مكي يتناول الجزء الثالث من المسلسل ردود أفعال (الكبير) بعد ظهور أخ جديد له يدعى (حزلؤم)، وهو ما اختتم به الجزء الثاني من المسلسل، المسلسل من إخراج أحمد الجندي

 

 

"العقرب" للفنان الأردني منذ رياحنة تناول المسلسل مدى معاناة الطبقة الفقيرة في كيفية الحصول على قوت يومها بالطرق المشروعة وغير المشروعة،المسلسل من إخراج نادر جلال.

 

"الداعية" للفنان هاني سلامة تدور أحداث المسلسل في إطار رومانسي اجتماعي حول فكرة الدعوة إلى لم الشمل بالمودة والالتحام مهما تباعدت بينهم وجهات النظر، المسلسل من إخراج محمد جمال العدل

 

"آسيا" للفنانة مني زكي تدور أحداث المسلسل حول قصة فتاة تعمل في الرسم والفنون التشكيلية، تحيا حياة مليئة بالمتاعب وتختلف دومًا مع زوجها الطبيب لدرجة تجعلهما غير قادرين على التواصل معًا، المسلسل من إخراج محمد بكير.

 

"خلف الله" للفنان نور الشريف في إطار درامي تدور الأحداث، حيث إحدى القرى البعيدة التي يسكن بها خلف الله (نور الشريف) صاحب الكرامات والمبادئ، والذي يجد لدى أبناء قريته وأهلها ثقة كبيرة ومكانة عظيمة؛ لتوقعه حدوث العديد من المواقف الغريبة التي تحدث في القرية مما يجعل تلك الميزة سبيلًا لتأمين حياته وتحقيق ملاذاته. كما تتناول الأحداث ما حدث مؤخرًا في المنطقة العربية من ثورات وكيف أثر ذلك على المنطقة والقرية،المسلسل من إخراج حسني صالح.

 

"تحت الأرض" للفنان أمير كرارة تدور الأحداث حول ضابط أمن الدولة جمال الجبالي (أمير كرارة) الذي تحول إلى إرهابي مأجور من قبل جهة رسمية، من مصلحتها إبقاء البلد في حالة اضطراب للبقاء في السلطة، وبمرور الوقت يضطر جمال للمشاركة في قتل طفل ويوقظ ضميره، ثم يتعرف على تولين (سونجول أودين) التي تعاني من الجفاء في حياتها الزوجية مع زوجها المهدي (حاتم علي) زعيم إحدى عصابات المافيا، وتقع تولين في حب جمال وعندما يعلم زوجها بالأمر يحاول إرسال قاتل مأجور لقتل جمال دون جدوى، إلا أنه في النهاية يقع في أيدي رجال الأمن أثناء قيامه بعملية إرهابية جديدة، المسلسل من إخراج حاتم علي.

 

"سر ألهوي " للفنانة زهرة الخرجي في جو درامي ممزوج بالواقعية يرصد المسلسل حياة مصممة حفلات تتميز بقلبها الطيب العطوف ولكن حين تقع في غرام أحد زملائها في الجامعة تبدأ حياتها تتأزم كثيرًا. برغم حبها الشديد لحبيبها لكن الأقدار والظروف تقف حصن منيع ضد أي نوع من الارتباط. يصف المسلسل المشاكل التي تواجهه الشباب في الجامعة وفي محيط العمل ويجعل من الجانب الإنساني لشخصيات المسلسل نقطة ارتكاز وتحول، المسلسل من إخراج عبد الله التركماني.

 

 

"بدون ذكر أسماء" للفنانة روبي تدور أحداث المسلسل في فترة الثمانينيات، حيث يسلط الضوء على الحياة السياسية والاجتماعية بمصر طوال هذه الفترة، خاصة الازدهار الملحوظ خلال تلك الفترة للتيارات الإسلامية المسلسل من إخراج حسام علي.

 

"الزوجة الثانية" للفنانة آيتن عامر تحت راية القهر والظلم والاستعباد يعيش الفلاحيين بإحدى القرى الريفية التي يحكمها استبداد عمدتها الثري عتمان (عمرو عبد الجليل)، الذي يقرر الزواج من إحدى نساء القرية حتى يتمكن من اﻹنجاب بعد أن فقد الأمل في إنجاب زوجته العاقر؛ وبالتالي يُجبر الفلاح (أبو العلا) على تطليق زوجته (فاطمة) من أجل الزواج هو بها، تحمل (فاطمة) من العمدة في الوقت الذي يتزوج فيه (أبو العلاء) من إحدى سيدات القرية الأثرياء وتنجح (فاطمة) في بث الشك بقلب العمدة تجاه زوجته (حفيظة) وإنجاب طفل له يرث كل أملاكه، كما تتمكن من اﻹيقاع به في شر أعماله حتى يجن جنونه، المسلسل من إخراج خيري بشارة.

 

 

 

"آدم وجميلة" للفنان حسن الرداد شابة جميلة (يسرا اللوزي) في بيت عمها وسط زوجته وابنته وبالرغم من فقدانها لوالديها ونشأتها في بيت رجل حاقد غرور يتملكه الطمع وحب المال والنفوذ إلا إنها تعلمت الصبر وتشكلت بالحب والحنان. تبعدها الأيام عن آدم (حسن الرداد) رفيق طفولتها الذي يجبره والده على الزواج من امرأة ثرية لتحقيق مصالحه وأطماعه الشخصية. تشاء الأقدار أن تجمعهما الأيام مرة أخرى إلا أن صراع الأهل وطمعهما يحول بين ارتباطهما مرة أخرى، المسلسل من إخراج أحمد سمير فرج.

 

 

"فرعون" للفنان خالد صالح رصد المسلسل حياة فرعون (خالد صالح) ورحلة صعوده للقمة ولكن في تلك الرحلة يكتسب فرعون الكثير من الأعداء. يتربص بفرعون مجموعة من الأشخاص سعيًا منهم لتدميره ولكن يتصدى لهم فرعون في جو درامي مليء بالتشويق. تتعقد حياة فرعون كثيرًا بسبب تراكم المشكلات عليه ولكنه يقرر المقاومة من أجل البقاء. المسلسل من إخراج وائل إحسان.

 

 

"الرجل العناب" لشيكو وماجد وفهمي، في إطار الخيال العلمي تدور أحداث المسلسل، حيث أحد مهاويس الأبحاث العلمية والذي يطلق عليه أصدقائه الرجل العناب. يَكتشف عن طريق الصدفة تركيبة يتحول كل من يتناولها إلى إنسان خارق، وبها يحاول مساعدة الأشخاص إلا أن الحكومة تحاول الإساءة إليه وتلقي القبض عليه، وتحاول إقناع الشعب بأنه مجرد أكذوبة، وذلك من خلال البحث عن شخص آخر يشبهه تمامًا، لكن تعرض مصر لكارثة كبري؛ يجعل الحكومة تعدل عن قرارها وتطلب منه المساعدة في تخطي عواقب تلك الكارثة، المسلسل من إخراج شادي علي.

 

 

 

"نقطة ضعف" للفنان جمال سليمان وهو أحد المسلسلات العاطفية الذي يتناول إحدى قصص الحب التي مضى عليها 20 عامًا والمسلسل من إخراج أحمد شفيق.

 

 

"الركين" للفنان محمود عبد المغني، تدور الأحداث في إطار اجتماعي حيث أحد الشباب (محمود عبد المغني) الحاصل على مؤهل متوسط ويعيش برفقة أهله في منزل متواضع، يتمرد على حاله ويحاول في شكل إيجابي الكفاح للحصول على عمل شريف يؤهله لحياة أفضل، المسلسل من إخراج جمال عبد الحميد.

 

 

"فض اشتباك" للفنان أحمد صفوت مسلسل درامي مليء بمشاهد الحركة حيث يرصد المسلسل الواقع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والأمني في مصر بعد ثورة 25 يناير. يجعل المسلسل من الملف الأمني الداخلي في مصر نقطة الارتكاز التي تنطلق منها الأحداث. يصف المسلسل حياة ضابط شرطة (أحمد صفوت) حيث يتصف بحبه لعمله ولكن تتعقد حياته المهنية والشخصية كثيرًا في جو درامي ولكنه يسعى دائمًا للنجاح وإثبات نفسه، المسلسل من إخراج حازم متولي وأحمد نور.

 

 

 

"ألف سلامه" للفنان أحمد عيد، المسلسل يتكون من ثلاثة أجزاء كل جزء عشر حلقات تدور في إطار كوميدي ساخر حول شخصية شاب يُدعى سلامة (أحمد عيد) الذي يخرج من السجن عقب اتهامه بالسرقة. يصطدم سلامة بتغييرات الزمن والمجتمع والحياة ويحاول أن يجد عملًا وتشاء الظروف أن يلتقي برجل عجوز مريض يتقرب إليه ويعمل لديه ممرضًا. يقوم سلامة برعايته ويُخطط في الوقت نفسه لسرقته لكن تحدث المفارقات الدرامية فيما بينهما، المسلسل من إخراج حسام النبوي.

 

 

 

 

"الصقر شاهين" للفنان تيم الحسن، تدور أحداث المسلسل في إطار درامي رومانسي حول ما يقدمه الإنسان لذاته وأهله ومجتمعه من منطلق مفهوم الصراع الأبدي بين الخير والشر، حيث يتناول المسلسل قصة شاب فقير يدعى شاهين (تيم حسن) يقطن بحي الصيادين بالإسكندرية، يعاني من الظلم والاضطهاد ويشتبك في الكثير من الصراعات مع من حوله، ومع مرور الوقت يكتشف جذوره الصعيدية ويقرر السفر هناك بحثا عن حقوقه وإرثه، لكن أحلامه لم تكن كما يتوقع حيث يكتشف أن هناك من يريد نيل الثأر منه. المسلسل من إخراج عبد العزيز حشاد.

 

 

 

 

 

"خيبر" للفنان أيمن زيدان، يرصد المسلسل حياة اليهود الاجتماعية والاقتصادية والدينية وجلائهم عن الجزيرة العربية وقصة تحالفهم مع من حولهم من القبائل المجاورة والصراعات القائمة بينهم كما يلقي المسلسل الضوء على سمات اليهود وصفاتهم وكيف تكونت لديهم العداوة والبغضاء للآخرين، المسلسل إخراج محمد عزيزة.

 

 

 

 

"نظرية الجوافة" للفنانة الهام شاهين تدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي عن ثورة 25 يناير من خلال شخصية طبيبية نفسية (إلهام شاهين) التي تلاحظ أن المرضى المترددين على عيادتها النفسية أصبح عددهم أكثر بكثير وأن أكثر مشاكلهم النفسية مرتبطة ارتباط وثيق بما يحدث في المجتمع ومصر بعد ثورة 25 يناير، المسلسل من إخراج مدحت السباعي.

 

"فرح ليلى" للفنانة ليلى علوي المسلسل الذي لحقت به السباق الرمضاني بعد ان تأجل مسلسلها عصفور الجنة، مسلسل اجتماعي درامي يرصد حياة ليلى (ليلى علوي) التي تعتبر في نظر المجتمع عانس. ترفض ليلى الزواج بحجة خوفها على والدها (عبد الرحمن أبو زهرة) وبحجة أنها تريد رعاية أختها ولكن السبب الحقيقي لرفضها الزواج هو خوفها الإصابة بسرطان الثدي الذي قتل والدتها وكثير من نساء العائلة. تنقلب حياة ليلى رأسًا على عقب بعدما تعلم بزواج اختها بزميلها في السر لتهطل عليها عاصفة من المشاكل. بعد ذلك تُقابل ليلى بالصدفة رجل مصري يبحث عن والدته لتتعقد الأحداث ذهابًا وإيابًا وتتوالى المواقف، المسلسل من إخراج خالد الحجر.

 

 

"قشطة وعسل" للفنانة مروة عبد المنعم في إطار كوميدي تدور الحلقات منفصلة متصلة حول عائلتين مختلفتين في المستوى الاجتماعي والثقافي يقطنا في نفس العقار تنشأ بينهما العديد من المشاكل وتحدث مواقف كوميدية غريبة عندما يقرر أحد أفراد العائلتين مصاهرة العائلة الأخرى، المسلسل من إخراج سيد عيسوي.

 

 

"ذات" للفنانة نيللي كريم يستعرض المسلسل تاريخ مصر الحديث كله منذ اندلاع ثورة 23 يوليو 1952‏ وهو تاريخ ميلاد "ذات" بطلة المسلسل إلى مطلع الألفية الجديدة. المسلسل من إخراج خيري بشارة.

 

"مدرسة الأحلام" للفنانة ميرفت أمين المسلسل تدور أحداثه في إطار كوميدي ساخر حول أوضاع التعليم الخاص في مصر ومشاكله وسلبياته وتقوم ميرفت أمين بدور "مني" مديرة مدرسة الأحلام، التي تواجه العديد من مشاكل المدرسين والطلبة، وتدخل في صراعات مع أولياء الأمور من جانب والمدرسين من جانب آخر، المسلسل من إخراج عادل قطب.

 

"جوز ماما" للفنانة هالة صدقي استكمالاً للجزئيين السابقين من سيت كوم جوز ماما تدور الأحداث حيث تظل سلمى في نفس المشكلة للبحث عن زوج لها يناسب ظروفها وحياة ابنها وليد، المسلسل من إخراج أحمد البدري.

 

 

 

"أهل الهوى" للفنان فاروق الفيشاوي، يتناول المسلسل السيرة الذاتية للشاعر العظيم بيرم التونسي الذي يُعْتَبَر أبو الشعر العامي، المسلسل من إخراج عمرو عبد العزيز.

 

"نكدب لو قلنا ما بنحبش" للفنانة يسرا تدور أحداث المسلسل حول مريم "يسرا"، التي ترتبط بأسرتها وتساعدهم بشكل دائم، وتفكر في سعادة من حولها إلى أن يحدث ما يغير حياتها بشكل كامل، ويجعلها تعيد التفكير في طريقتها بالحياة، المسلسل من إخراج غادة سليم.

 

أخبار ذات صلة:

"محمد علي" بلطجي في "شارع عبد العزيز 2"

نايل دراما تعرض مسلسل "النار والطين" على شاشتها

يوسف الشريف: مسلسلي الجديد نقلة في الدراما المصرية

بعد رفضه مسلسل "هيفاء".. طارق لطفى فى "عد تنازلي"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان