رئيس التحرير: عادل صبري 11:24 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

جائزة حسن فتحي تذهب لتطوير عشوائيات الإسكندرية‎

جائزة حسن فتحي تذهب لتطوير عشوائيات الإسكندرية‎

محمد عبد الناصر 31 ديسمبر 2013 16:40

أعلنت مكتبة الإسكندرية ولجنة العمارة بالمجلس الأعلى للثقافة عن نتيجة جائزة حسن فتحي للعمارة للعام 2013، وذلك صباح الاثنين الماضي ضمن احتفالية كبرى بمكتبة الإسكندرية.

 

افتتح الاحتفالية الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور سوها أوزكان، مدير مجتمع العمارة الدولي.

 

وقال الدكتور محمد عوض، مستشار مدير مكتبة الإسكندرية ورئيس اللجنة التوجيهية للجائزة: "إن جائزة حسن فتحي للعمارة تقام للعام الخامس على التوالي، وإنها تتناول هذا العام موضوعين، هما: مشروعات التخرج لطلبة مرحلة البكالوريوس للجامعات المصرية الحكومية والخاصة، والاستدامة والإبداع في التصميم الداخلي".

 

 وأشار إلى أن 48 متسابق من أكثر من 10 أقسام للعمارة في الجامعات المصرية المختلفة قد تقدموا بمشاريع في الموضوع الأول للجائزة.

 

وفي كلمته، قال الدكتور إسماعيل سراج: "إن الجائزة تأتي تخليدًا لذكرى الراحل العظيم حسن فتحي لأنه صاحب فكر ومبدأ"، وأكد أن فتحي رفض الانكسار أمام الأعمال التجارية وقوى السوق، ورفض الانبهار بأفكار الغرب التي سادت في هذه الأثناء.

 

وأكد أن حسن فتحي طالب بعمارة الإنسانية، واحترام البيئة، وعدم تجاهل التجارب المحلية. وأوضح أنه اهتم بعمارة أهل النوبة والعمارة الصحراوية في الواحات، وطلب أن نستلهم من التراث من قدماء المصريين، وأن نهتم بالمجتمعات المهمشة، وبذلك جسد حسن فتحي الإبداع والفكر معًا.

 

وقام الدكتور سوها أوزكان بالإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة، وفاز بالجائزة الذهبية مشروع التخرج المقدم من مروة كامل عبد الحميد السيد من كلية الهندسة، جامعة فاروس، بعنوان "تطوير المناطق العشوائية بالإسكندرية بعزبة الصيادين بالمكس".

 

وفاز بجوائز تشجيعية كل من سارة محمد أمين حمادة من كلية الهندسة جامعة الإسكندرية عن مشروع "مركز فنون الباليه بالإسكندرية"، وعمرو محمد سامي العدوي من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، كلية الهندسة والتكنولوجيا عن مشروع "بوابة أبو قير الحضرية"، وأحمد ربيع محمد حامد من الأكاديمية الحديثة بالمعادي، كلية العمارة وتكنولوجيا البناء عن مشروع "محطة مترو القاهرة (نظرية الفوضى)" وهاشم أحمد هاني هاشم الأكاديمية الحديثة بالمعادي، كلية العمارة وتكنولوجيا البناء عن مشروع "ناطحة جبل (الروح المعلقة)"، وأخيرًا دعاء محمود إسماعيل أبو بكر من كلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان عن مشروع "مجمع سكنى مستدام بواحة سيوة".

 

أما الموضوع الثاني من جائزة هذا العام فكان عن مشروعات العمارة الداخلية والتصميم، ورأت لجنة التحكيم ان تحجب الجائزة الذهبية، وأن تمنح جوائز تقديرية لكل من استوديو إنكود (محمد حسن زغلول - أحمد حسين عزت - ابتسام فريد) عن مشروع "أورناماتكس"، وسامر محمد عادل السياري عن مشروع "مكعب روبيك"، وليلى عمر بدوي عن مشروع "مفاجأة ليلى للتدوير".

 

وصحب احتفالية توزيع الجوائز وتكريم الفائزين، افتتاح معرض المشروعات المشاركة والفائزة، وندوة عن العمارة والتصميم الداخلي تحدث بها مهندسة شيماء عاشور والدكتور محمد عوض والدكتور أحمد السراجي والدكتور مي عبد المالك والدكتور عبير سويدان والدكتور أميرة ألماظ. وعقب على الندوة الدكتور عمرو عبد القوي.

 

جدير بالذكر أن لجنة تحكيم الجائزة تضم الدكتور إسماعيل سراج الدين، وأشرف بطرس، ممثل لجنة العمارة بالمجلس الأعلى للثقافة، وأيباي ريجبي، ممثل مؤسسة الأغاخان للثقافة، وعمرو عبد القوي، ممثل الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وراسم بدران، مهندس معماري، وممدوح عزمي، ممثل نقابة المهندسين، وسوها أوزكان، وسيف الله أبو النجا، ممثل جمعية المعماريين المصريين، ومحسن بياض، ممثل لجنة العمارة بالمجلس الأعلى للثقافة، ومحمد سعيد جزايرلي من جامعة بيروت العربية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان