رئيس التحرير: عادل صبري 09:47 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"صعود إمبراطورية الشرق" يكشف انهيار الزعامة الأمريكية

صعود إمبراطورية الشرق يكشف انهيار الزعامة الأمريكية

فن وثقافة

غلاف كتاب "سقوط إمبراطورية الغرب"

"صعود إمبراطورية الشرق" يكشف انهيار الزعامة الأمريكية

أ ش أ 30 ديسمبر 2013 11:06

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب كتاب بعنوان "سقوط إمبراطورية الغرب العظمى وصعود إمبراطورية الشرق الأعظم"، تأليف عبد القادر الهواري.

يستعرض الكتاب تحول الثروة والقوة عن الدول الغربية إلى الشرق حتى وصل إلى نقطة اللاعودة، فالولايات المتحدة لا تعانى إفراطا فى القوة وإنما انخفاضا فى قوتها فباتت أكثر عامل فوضى للعالم بعدما اعتدنا أن نرى فيها الحرية السياسية والنظام الاقتصادى خلال نصف قرن.

 

فالتوازن العالمى فى تحول العالم يسير نحو التعددية القطبية التى تكون فيها، روسيا والصين واليابان وإندونيسيا والبرازيل وتركيا وجنوب إفريقيا، فاعلين أساسيين، وهذا يقود فى المدى المتوسط إلى انهيار زعامتها الكوكبية والتركيز الأمريكى على العالم الإسلامى يعبر عن تخوف من إقصاء أكثر منه قدرة على توسيع الإمبراطورية وينم عن قلق أكثر مما يعبر عن قوة.

 

ويرى المؤلف أن تركيز أمريكا على العالم العربى يفسر أساسا بضعفها لأن العرب يفتقرون إلى وجود دولة قوية، ومع ذلك لم تتمكن الولايات المتحدة من الصمود أمام المقاومة سواء فى العراق أو فى أفغانستان.

 

والكتاب يحتوى على ثمانية أجزاء، منها الإمبراطورية نظرة شاملة، مقاييس مظاهر القوة والضعف للقوى العظمى، العنف السياسى والتمدد العسكري، الانهيار الاقتصادى والاجتماعي، الواقع العالمى الجديد، نهاية عصر السيطرة والصعود الغربي، القرن الواحد والعشرون، حكومة عالمية واحدة.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان