رئيس التحرير: عادل صبري 07:03 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية
نجوم رحلوا فى 2013

فن وثقافة

وحيد سيف، زهرة العلا، العزبي، ووديع الصافي

نجوم رحلوا فى 2013

رشا فتحي 30 ديسمبر 2013 11:03

 كانت 2013 سنة مختلفة وفاصلة على جميع الأصعدة ولم تشأ الرحيل إلا مع رحيل عدد كبير من نجوم الفن والثقافة الذين ملأوا الدنيا بأعمالهم الفنية الراقية.. تركوها كى لا يتركونا..

وحيد سيف

فى بدايتها افتقدنا واحدا من أشهر نجوم الكوميديا فى مصر وهو الفنان الكبير وحيد سيف، وهو الحاصل على ليسانس الآداب قسم تاريخ، وأثناء دراسته فى الجامعة شارك فى عدة مسرحيات أهمها شكسبير، حسن ومرقص وكوهين، ومع مسرح الريحانى قدم مسرحية إنهم يدخلون الجنة، وكانت آخر أعماله الفنية المسلسل زيرو 900، وتألق فى العمل المسرحى والتليفزيونى حيث له عده مسرحيات أهمها ”دول عصابة يا بابا” مع الفنان محمد نجم ومسرحية ”قشطة وعسل”، وتميزت أدواره بخفة الظل الواضحة حتى أصبح أحد أشهر نجوم الكوميديا فى مصر.

 

نبيل الهجرسي

ولد فى عام 1937 وحصل على بكالوريوس الفنون التطبيقية، عمل فى المسرح فى العديد من المسرحيات الكوميدية والدرامية، وعرف بأدواره الكوميدية وخاصة دور صديق البطل، وكان له حظ أوفر فى المسرح أكثر من السينما.

 

الفنان شعبان حسين

حصل على بكالوريوس زراعة وبكالوريوس فنون مسرحية، وشق طريقه فى العمل المسرحى والسينمائى والتليفزيونى، وعمل فى مسرح الدولة فى منتصف السيتينيات، ثم فى مسرح محمد صبحى وتألق فى العديد من الأعمال المسرحية ومن أهمها تخاريف، وجهة نظر، لعبة الست، ماما أمريكا، وأيضا له العديد من الأعمال التليفزيونية من أبرزها مسلسل عائلة ونيس، ليرحل عن عن عمر يناهز 72 عاما.

 

الفنان محمود أبو زيد

رحل عن عمر يناهز 77 عام واشتهر أيضا فى مسلسل يوميات ونيس مع الفنان محمد صبحى فى دور "خليل".. "هو مش كده.. بس جبار".

 

العزبي

واحد من أهم نجوم الغناء الشعبى الفنان الكبير محمد العزبى ولد فى عام 1938وتخرج في كلية التجارة وعمل موظفا فى الجمعية العامة للبترول، واتجه للغناء الشعبى إذ اكتشفه عزت الجاهلى فانضم لفرقة “رضا” سنة 1957 وأصبح المغنى الأساسى للفرقة، وغنى لها أغاني شعبية مثل ”بهية”، و“رنة الخلخال” و“الناى السحرى” و”فانوس رمضان” وغيرها ورحل عن عمر يناهز 75 عاما.

 

جمال إسماعيل

 ولد فى 1933 وحاصل على ليسانس آداب قسم تاريخ جامعة عين شمس عام 1957، وحاصل أيضا على بكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1956 والتحق بالفرق النموذجية بالمسرح الشعبى حيث كانت تابعة لمصلحة الفنون، وعين مفتشا للمسرح بمحافظة الإسكندرية عام 1958 وقام بإخراج عروض الفرقة المدرسية والجامعات وحفلات الشركات، عام 1961 انضم إلى فرقة التيفزيون، واشترك فى مسرحية “شيء فى صدري”، وقدم بعد ذلك عدة مسرحيات منها مهرجان الحب، وممنوع الستات وفى التليفزيون قدم عددا من المسلسلات والسهرات منها حاجة تجنن، وعودة سى السيد، كما عمل بكثرة فى مسلسلات الأطفال التليفزيونية.

 

المطربة شهرزاد

توفيت عن عمر يناهز 80 عاما بعدما اشتهرت فى خمسينيات القرن الماضى وقد شاركت فى أفلام عدة من أشهرها "أمير الانتقام"، "مسمار جحا"، "زينب"، "الهوى غدار"، "أمير الدهاء" وقامت بغناء عدد من الأغانى منها فى ظل الورد، فى القلب هنا، ساعة واحدة يا حبيبي، أحب اسمك، يا ناسيني، غيرك أنت ماليش، عسل وسكر، المنديل، كدابين، أفكر فيه وينساني، أنت إحلويت، وكرمت أكاديمية الفنون الفنانة شهرزاد عن مشوارها الفنى المتميز كرائدة من رواد الفن الجميل فى يونيو 2007.

 

رمسيس زخاري

هو فنان تشكيلى وفنان ساخر ورسام كاريكاتير ولد فى 1946، وعمل بالرسم الكاريكاتر فى مجلة “روزاليوسف”، و“صباح الخير”، مئات من اللوحات والشخصيات التى أضاف إليها لمساته الخاصة، عكس انفعالاتها واستطاع أن ينقلها بالصوت والصورة، بين الفنانين العظماء والمثقفين والعلماء سبح بريشته ما يزيد عن عشرين عاما، فتح منذ بدايتها نافذة صغيرة أطل منها مع ضيوفه على المشاهدين الذين تجمعوا حول شاشة التليفزيون فى رمضان وقدم برنامجه الشهير “يا تليفزيون يا” فى التليفزيون المصرى لمدة عشرين سنة، ومثل أيضا كهاوٍ فى عدة أفلام.

 

الفنان الكبير وديع الصافي

مطرب وملحن لبنانى ويعد من عمالقة الطرب فى لبنان والعالم العربي، كان له الدور الرائد فى ترسيخ قواعد الغناء اللبنانى وفنه، وفى نشر الأغنية اللبنانية فى أكثر من بلد، وأصبح مدرسة فى الغناء والتلحين، فى لبنان والعالم العربى أيضا، واشتهر بأعماله الكثيرة ومن أبرزها وأشهرها "على رمش عيونها"، "دار"، و"عظيمة يامصر" الذى حصل بسببها على الجنسية المصرية من الرئيس الراحل محمد أنور السادات، ليرحل عن عالمنا عن عمر يناهز 92 عاما.

 

المؤلف محمد صفاء عامر

هو واحد من أهم وأبرز كتاب الدراما المصرية، ورحل بعد صراع مع المرض، ومسيرة حافلة من الأعمال الدرامية المصرية خصوصا المسلسلات الصعيدية والتى من أشهرها "ذئاب الجبل".

 

الناقد رفيق الصبان

رحل بعد صراع طويل مع المرض، فكانت بدايتة عن طريق المسرح السورى حيثُ أخرج عدد من الأعمال المسرحية هناك، انتقل بعدها إلى مصر وكتب فيلم "زائر الفجر" عام 1972 لتبدأ مسيرته السينمائية الطويلة التى امتدت لحوالى 25 فيلما أشهرها الإخوة الأعداء وقطة على نار، وليلة ساخنة، وآخرها هو الباحثات عن الحرية مع المخرجة إيناس الدغيدي، وعمل أستاذا لمادة السيناريو فى معهد السينما بمصر، واشتهر بكتاباته النقدية الهامة حيثُ يعد من أهم نقاد السينما فى الوطن العربي.

 

المخرج توفيق صالح

ولد فى السابع والعشرين من أكتوبر 1926، ويعد من رواد الواقعية فى السينما المصرية وواحدا من أهم وأبرز المخرجين المصريين. سافر إلى فرنسا لتعلم السينما عام 1950، وعمل هناك فى عدد من الأفلام الفرنسية كمساعد مخرج، عاد بعدها إلى مصر وأخرج سبعة أفلام روائية طويلة وسبعة أفلام قصيرة قدمها بين 1955 و1980.

 

أخرج فيلم «درب المهابيل» عام 1955، من تأليف نجيب محفوظ، وبطولة شكرى سرحان، الذى تعاون معه فى فيلمين آخرين هما «صراع الأبطال» عام 1962، و«المتمردون» عام 1966 من تأليف الكاتب الصحفى صلاح حافظ.

 

تعاون الراحل مع الكاتب صالح مرسى عام 1967 فى فيلم «السيد البلطي» بطولة عزت العلايلى ومحمد نوح وسهير المرشدي، وقدم أيضا فيلم «يوميات نائب فى الأرياف» عام 1968 عن رواية للكاتب توفيق الحكيم، و«المخدوعون» عام 1972، عن رواية «رجال فى الشمس» للكاتب غسان كنفاني، وفيلم «الأيام الطويلة» عام 1980، ثم توقف عن العمل تماما واكتفى بعمله كاستاذ غير متفرغ لمادة الإخراج فى المعهد العالى للسينما بالقاهرة.

 

ليرحل فى 18 أغسطس 2013 عن عُمر يناهز87 عاما، بعد صراع طويل مع المرض.

 

رتيبة الحفني

 ولدت عام 1931 وبدأت كمغنية أوبرا عالمية، ثم كعميدة معهد الموسيقى العربية فى القاهرة، كما أنها أول امرأة تتولى منصب مدير دار الأوبرا المصرية فى القاهرة لترحل عن عمر ناهز 82 عاما بعد مشوار حافل من العطاء فكانت مؤسسة لمهرجان الموسيقى العربية، والذى تولت رئاسته.

 

الفنانة الكبيرة زهرة العلا

ولدت عام 1934وحاصلت على دبلوم من معهد الفنون المسرحية، وتتلمذت على يد الفنان يوسف وهبى وعملت فى مسرحه، ثم اتجهت للعمل فى السينما، وقدمت أعمالا وصلت إلى 120 فيلما و50 مسلسلا تليفزيونيا لترحل هنادى السينما المصرية عن عمر يناهز 79 عاما.

 

أحمد فؤاد نجم

شاعر العامية الكبير الذى امتلك صاحب الطبخة الخاصة فى مزج هموم الفقراء بالكثير من السخرية والصدق والحماسة ليكون من أهم الشعراء التى عبرت عن هذة الطبقة، كتب فى محبوبته مصر العديد من القصائد، وحفر بكلماته البسيطة وتلقائيتة مكانة خاصة فى القلوب.

 

كانت كلماته كطلقات الرصاص فى وجه الأوضاع التى يرفضها، ليرحل "الفاجومي" بعد أن ترك ميراثا شعريا ضخما لكل محبيه عن عمر يناهز 84 عاما.. مات المناضل المثال.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان