رئيس التحرير: عادل صبري 05:24 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

رسالة ماجستير: الفيس بوك يشكل الهوية الثقافية

رسالة ماجستير: الفيس بوك يشكل الهوية الثقافية

أ ش أ 28 ديسمبر 2013 09:35

حصلت الباحثة داليا أحمد عاصم، على درجة الماجستير من كلية الآداب بجامعة الإسكندرية، عن رسالة بعنوان "ثقافة الفضاء الافتراضي ورأس المال الاجتماعي.. دراسة استطلاعية لآليات التفاعل الاجتماعي على موقع فيسبوك"، وهى الدراسة الأولى من نوعها التي تدرس تأثير موقع "فيس بوك" على الثقافة والعلاقات الاجتماعية لمستخدميه.

 

وقالت الباحثة داليا أحمد عاصم: إن "عصر الشبكات يولد أنماطا جديدة من التفاعل، والممارسات الثقافية وأن ثقافة الفضاء الافتراضي هي ثقافة تحاول إعادة إنتاج نفسها من خلال التفاعل والتبادل، وهي تحوي تدفقات ثقافات عالمية متنوعة شكلت في مجملها أبعاد هذا الفضاء الحضارية وصيغته البنائية، غيرت من مفهوم "العزلة الاجتماعية".

وأضافت: "سوف يختفي دور الدولة كمنظم ومنتج للثقافة أو هي من يصوغ الهوية الثقافية في ظل ثقافة الفضاء الافتراضي التي ستخلق ثقافات قومية متجانسة".
أما عن مخاطر ثقافة الفضاء الافتراضي، فتمثلت في السطحية، والنخبوية والتهميش وتلاشي المعلومات وحذف المحتوى وانتهاك الخصوصية".

أكدت اللجنة التي ناقشت رسالة الماجستير على أهمية الدراسة وتميزها في اعتمادها على طرق وأساليب بحثية جديدة تطبق لأول مرة والتي تضع الدراسة في مصاف الدراسات العالمية في علم الاجتماع، وثمنت اللجنة جهد الباحثة في صياغة مفهوم جديد يلاءم التحولات التكنولوجية والاجتماعية الحالية.

كما أشادت بتوازن قسمي الرسالة النظري والميداني وأهمية النتائج التي توصلت إليها والتي تمهد الطريق أمام مزيد من الدراسات لمواقع التواصل الاجتماعي.

وتطرقت الدراسة لظاهرة شبكات التواصل الاجتماعي وتأثيرها على مختلف مناحي الحياة، وتحديدًا موقع فيسبوك باعتباره الموقع الذي يضم سبع سكان الأرض.

ورصدت الدراسة تأثير الموقع على مفهوم الثقافة بمعناها الأنثروبولوجي، كما تطرقت لأثر فيسبوك على الإبداع والإنتاج الثقافي، والإعلام التقليدي، وتشكيل الوعي السياسي، وأساليب التنشئة الاجتماعية والعادات والتقاليد، والقيم والمعايير التي تحكم السلوكيات في المجتمع.

وقدمت الباحثة داليا أحمد عاصم في دراستها إطارًا نظريًا لدراسة ثقافة الفضاء الافتراضي في مصر، حيث بلورت مفهومًا علميًا جديدًا في مجال العلوم الاجتماعية هو مفهوم "ثقافة الفضاء الافتراضي"، وكشفت عن مفردات تلك الثقافة ومخاطرها وإيجابياتها، وتأثيراتها على رأس المال الاجتماعي بكل صوره.

تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الاستطلاعية، وقد اعتمدت على أسلوب دراسة الحالة، وتم اختيار مجموعات على موقع فيسبوك في مجالات مختلفة، حيث تم وضع رابط الاستبيان الإلكتروني على الصفحات الخاصة بـ 16 مجموعة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان