رئيس التحرير: عادل صبري 03:40 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالصور.. افتتاح مهرجان "اليمن ومصر عبر التاريخ" بالأوبرا

بالصور.. افتتاح مهرجان "اليمن ومصر عبر التاريخ" بالأوبرا

محمد عجم 27 ديسمبر 2013 09:07

افتتحت بمركز الهناجر بدار الأوبرا المصرية مساء أمس (الخميس) فعاليات مهرجان (اليمن ومصر عبر التاريخ)، الذي ينظمه صندوق التنمية الثقافية ودار الأوبرا بالتعاون مع سفارة اليمن والمركز الثقافى اليمنى بالقاهرة.

 

تعقد فعاليات المهرجان على مدار يومين، ويأتي تنظيمه في إطار توطيد العلاقات الثقافية بين مصر واليمن، بينما شهد الافتتاح عبدالله عوبل منذوق، وزير الثقافة اليمني، المهندس أبوسعدة رئيس صندوق التنمية الثقافية.

 

حول المهرجان، تقول عائشة العولقي، رئيسة المركز الثقافي اليمني لـ"مصر العربية": "العلاقات المصرية اليمنية علاقات عميقة الجذور فى التاريخ وتمتد لآلاف السنين، وفي الوقت الحاضر يأتي اليمنيون إلى مصر للدراسة وتلقي دورات فى داري الكتب والأوبرا، بينما يعمل آلاف من المصريين في اليمن في مهن عدة، لذا كنا حريصين على إقامة هذا اللقاء الثقافي الذي يجمع بين تراث البلدين ويوضح مدي تأثيرهما في المنطقة العربية من الناحية الثقافية والفنية".

 

وتبين العولقي أن المهرجان يتحدث فيه نخبة من المتخصصين في الثقافة والتاريخ يمثلون البلدين الشقيقين، بينما ألغي في الافتتاح حفل فني للفنون الشعبية والتراثية لكلا البلدين، كان مقررا أن يشترك فيه فرقة (منتدى أبناء اليمن للفنون الشعبية) وفرقة (الطبول النوبية والآلات الشعبية) وفرقة (بورسعيد للفنون الشعبية)، وذلك بسبب الحادث الإرهابي الذي تعرضت له مديرية أمن الدقهلية، مؤكدة أن المهرجان يرسل رسالة للشعبين المصري واليمني مضمونها "سنحارب الإرهاب معا".

معرض ومنتجات حرفية

بدأ حفل الافتتاح بافتتاح معرض بعنوان (التراث اليمني المصري) للفنانة التشكيلية اليمنية "اشتياق قائد"، يضم لوحات زيتية ومائية، تتناول في جانب منها العادات والتقاليد اليمنية، وفي جانب آخر لوحات تعكس تقارب الثقافتين المصرية واليمنية.

 

وفي جانب آخر من المعرض عرضت بعض رسومات الفنان المصري طوغان، التي تعكس رؤيته للثقافة اليمنية، وعادات وتقاليد أهلها. 

 

ضم المعرص أزياء من البيئة اليمنية، كما عرضت نماذج مجسمة لمدينة صرواح اليمنية ومعبدها المقه، وهي إحدى المدن اليمينة القديمة التي اكتسبت شهرة واسعة في عهود مملكة سبأ، كما ضم المعرض منتجات حرفية من الخزف والحلى والنحاس المشغول والصدف والزجاج المعشق، من إنتاج مركز الحرف التقليدية بالفسطاط.

 

وفي كلمته أكد أبوسعدة علي خصوصية العلاقات التاريخية بين مصر واليمن، والعلاقات الثقافية المتميزة بين البلدين، فيما أعرب الوزير اليمني عن تعازيه للشعب المصري في ضحايا حادث المنصورة الإرهابي، مؤكدا تضامن اليمن مع مصر في مواجهة الإرهاب.

 

وتقام ضمن فعاليات المهرجان مساء اليوم ندوة بعنوان "العلاقات اليمنية المصرية عبر التاريخ"، يشارك فيها الروائي المصري يوسف القعيد، وعلى محسن رئيس الاتحاد العربي للثقافة والدكتور على موسي، ويدير الندوة على عمران، مدير متحف أحمد شوقي، ويتخللها عرض فيلم تسجيلي.

 شاهد الصور

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان