رئيس التحرير: عادل صبري 12:13 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالصور.. معرض لـ"أفيشات الأفلام" يحيي مئوية 5 سينمائيين

بالصور.. معرض لـ"أفيشات الأفلام" يحيي مئوية 5 سينمائيين

محمد عجم 26 ديسمبر 2013 11:25

على شرف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، يحتضن مركز الهناجر للفنون بدار الأوبرا حاليا معرض "مئويات مصرية"، للاحتفال وإحياء ذكرى 5 سينمائيين ولدوا قبل 100 عام، أي في عام 1913.

والأسماء المكرمة هم المخرج كمال سليم (1913- 1945)، والمخرج فطين عبد الوهاب (1913- 1972)، والفنان حسين صدقي (1913- 1976)، ومدير التصوير عبد الحليم نصر (1913- 1989)، ومدير التصوير أحمد خورشد (1913-1973).

 

تقوم فكرة المعرض على عرض مجموعة من "أفيشات الأفلام" القديمة التي عمل بها المكرمون، سواء بالتمثيل أو الإخراج أو التصوير، وعرض مجموعة من الصور لمشاهد من هذه الأفلام التي يضمها الـ"برس بوك" أو الكتيب الصحفي الذي كان يوزع قديما على الجمهور والصحفيين وقت عرض الفيلم بدور العرض..

 

يقول الناقد الفني سامح فتحي، والمشرف على إعداد المعرض وصاحب مقتنياته من الأفيشات لـ"مصر العربية": "رغم عدم تنظيم دورة هذا العام من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي إلا أن رئيس المهرجان سمير فريد قرر عمل شيء بديل يقام على شرف المهرجان، فكانت فكرة هذا المعرض وأطلقنا عليه (مئويات مصرية)، لإحياء ذكرى السينمائيين المصريين من فنانين ومخرجين ومديري تصوير، بهدف تعريف الأجيال الجديدة بأفلام هؤلاء المبدعين، ففكرة المعرض هدفها ثقافي وفني وفي نفس الوقت إحياء التراث السينمائي المصري العريق".

 

ويشير إلى أن هذا التعريف تحقق بالفعل مع زيارة الجمهور للمعرض سواء من المتخصصين أو المتذوقين للسينما، حيث تعرف كثيرون على مديري التصوير عبد الحليم نصر وأحمد خورشد، فدائما ما يهتم الجمهور بالفنانين والمخرج ويتناسون مدير التصوير رغم أهميته. 

 

ويبين فتحي أن المعرض زاره المصوران الفنانان سمير فرج، رئيس جهاز السينما، وسامح سليم، وانبهرا بالفكرة، وأشادا بتكريم أساتذتهما، بل قاما بقص روايات ومواقف جمعتهم بهم وتطرقوا إلى حياتهم الشخصية، مما عمل على إثراء فكرة المهرجان بتعريف الأجيال بالمبدعين القدامى.

 

ويذكر مشرف المعرض أن تنظيمه سيكون بشكل سنوي، لتكريم من مر على ميلادهم 100 سنة من السينمائيين، وذلك بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية وقطاع شئون الإنتاج الثقافي بوزارة الثقافة. 

 

ويبين فتحي أن جميع الأفيشات والـ"برس بوك" جميعها من مقتنياته الشخصية، حيث يمتلك  1500 أفيش و1400 كتيب.

 

** شاهد الصور:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان