رئيس التحرير: عادل صبري 03:46 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

سينما 2013.. البلطجة تسيطر و"هاتولي راجل" الأفضل

سينما 2013.. البلطجة تسيطر وهاتولي راجل الأفضل

فن وثقافة

" محمد سعد ، يسرا اللوزي ،محمد رمضان ، علاء غانم "

سينما 2013.. البلطجة تسيطر و"هاتولي راجل" الأفضل

تحقيق عربي السيد: 26 ديسمبر 2013 09:52

 

رغم الظروف التي مرت بها مصر في هذا العام من صراعات سياسية وأحداث ثورة 30 يونيو ، إلا أن السينما شهدت انتعاشا ملحوظا خلال هذا العام من خلال مواسم الأفلام حيث تم عرض أكثر من 15 فيلما في هذه المواسم رغم الأحداث التي مرت بها مصر.

"ورأى النقاد أن ظاهرة البلطجة كانت الظاهرة الأكثر ظهورا خلال هذا العام وأفلامها هي الحاصلة علي أعلي إيرادات حتى الآن في السينما وتمنى النقاد  أن تتخطي السينما هذه المرحلة وتنتعش بأفلام هادفة"

 

ومن هذه الأفلام

 

  "قلب الأسد" حصل هذا الفيلم علي فرصة للعرض في عيد الفطر بعد أن أعلن المنتج أحمد السبكي تأجيله وفي اللحظات الأخيرة قام بتحديد موعد عرضه، وهو من تأليف حسام موسى وإخراج كريم السبكي وبطولة محمد رمضان وحورية فرغلي وحسن حسني وعايدة رياض، وتدور أحداثه داخل حديقة الحيوانات حول عامل بسيط يتعامل يوميا مع الأسود في الحديقة كحارس. ويعتبر "قلب الأسد الاعلي إيرادات خلال عام 2013 ولكن رأى النقاد أن هذا الفيلم يعتبر استكمالا لفيلم عبده موتة الذي قدمه الفنان محمد رمضان من قبل ولم يكن هادفا ولا يتناول موضوعا حيا.

 

"البرنسيسة" تأليف مصطفى السبكي وإخراج وائل عبد القادر وبطولة علا غانم وراندا البحيري وشمس وحسام فارس وضياء الميرغني، وتدور أحداثه حول فتاة فقيرة تعمل بائعة مناديل وتحاول كسب قوتها من تنظيف السيارات تحلم بأن تصبح ثرية فتقرر أن تحقق الحلم عن طريق العمل بالملاهي الليلية لكن حياتها تنتهي بشكل مأساوي. وتتزوج من رجل يعمل صاحب أحد الملاهي الليلة وتصبح البرنسيسة للملهى، ورأى النقاد أن فيلم البرنسيسة فيلم خارج عن الحياء لاحتوائه على عدة مشاهد ساخنة ولم يحقق الفيلم إيرادات تغطي تكلفة إنتاجه.

 

فيلم " عش البلبل" تدور أحداثه داخل شارع محمد علي تدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي اجتماعي حيث سائق التاكسي (سعد الصغير) الذي يحلم بتحقيق أمنيته الوحيدة في أن يصبح مطربا شعبيا مشهورا. ويجد نفسه في مقابل ذلك يتطرق إلى حياة العوالم والراقصات ومشاكلهن حيث يتعرف على الراقصة (دينا) التي تساعده في صعود سلم المجد خطوة بخطوة ويتعرض لحرب شرسة من المنافسين له. الفيلم من بطولة دينا، سعد الصغير، مي سليم، محمود الحسيني، من إخراج حسام الجوهري. ورأى النقاد أن هذا الفيلم يعتبر من الأفلام المتوسطة في القضية التي تناولها ومع ذلك حصل الفيلم علي إيرادات عالية خلال عام 2013.

 

"فيلم تتح" للفنان محمد سعد الذي تناول قصة أحد الشخصيات التي تعيش في حارة شعبية ويتعرض للظلم من قبل معلم الحارة ، ويدخل في أحد القضايا  بدون قصد وعلى أساسها يصعد من القاع، الفيلم من بطولة محمد سعد مروة، سيد رجب، محمد مصطفي متولي، دوللي شاهين، الفيلم من إخراج سامح عبدالعزيز. ورأى النقاد أن هذا العمل هو طوق النجاة للفنان محمد للعودة إلي السينما بعد سوق آخر أعماله فقالوا عنه إنه فيلم فكاهي ومضحك والإقبال الجماهيري علية من قبل " الأسر"

 

"نظرية عمتي" تأليف عمر طاهر وإخراج أكرم فريد وبطولة حسن الرداد وحورية فرغلي ولبلبة وتدور أحداثه حول مقدم برامج مصري شهير يتعرض للعديد من المفارقات بسبب شهرته ومعجباته وعندما يضطر للسفر للخارج يعتمد على عمته "شقيقة والده" في تنظيم شئون حياته لحين عودته.

 

"الحرامي والعبيط" الفيلم الذي تناول تيمة مهمة من تيمات المجتمع المصري البلطجي والعبيط وكيف يتعايشان سويا ويقوم ببطولته كل من الفنان خالد صالح والفنان خالد الصاوي والفيلم من إخراج محمد مصطفي. رأي النقاد أن فيلم الحرامي والعبيط تناول قصة المهمشين في المجتمع المصري تناوله الخالدان الصاوي وصالح بصورة طبيعية من المجتمع المصري|.

 

"القشاش" تدور أحداثه في إطار درامي حيث طفل يتوه من أهله وتقوم إحدى موظفات الملجأ بتبنيه وتربيته حتى يصبح شابا يافعا، وإذا به يُتهم في قضية قتل فيحاول الهروب حتى يثبت براءته، وتنقلب حياته رأسا على عقب، ثم يلتقي بالراقصة الشعبية (حورية فرغلي) التي تساعده في الهروب، الفيلم من بطولة محمد فراج، حورية فرغلي، دلال عبدالعزيز، حسن حسني، حنان مطاوع ومن إخراج  إسماعيل فاروق، ورأى النقاد أن هذا الفيلم يشابه ليلم  الألماني وعبده موته ولم يختلف عنهم إلا في  سرد الأحداث ويعتبر فيلم القشاش من أعلي الأفلام إيرادات علي مدار العام.

 

"هاتولي راجل" على طريقة (ماذا لو؟) الشهيرة، يحكي الفيلم عن عالم تسيطر عليه النساء ويقوم فيه الرجال بالترفيه عن المرأة. يتناول الفيلم في إطار كوميدي شكل العلاقات الخاصة بين الرجال والنساء بشكل معكوس، حيث الرجل دائمًا مقهور ومظلوم، والمرأة متجبرة ومتسلطة، وتستخدم الرجل كوسيلة للمتعة فقط. الفيلم من بطولة يسرا اللوزي، أحمد الفيشاوي، شريف رمزي، رجاء الجداوي ومن إخراج محمود رفعت، وأشار عدد من النقاد أن هذا الفيلم يعتبر أفضل الأعمال في القصة التي يتناولها وإن لم يحقق الإيرادات المطلوبة ولكن رأي النقاد أن السينما بدأت تبث أفضل ما عندها من أعمال.

 

 

 

"8 في المية" في إطار كوميدي تشويقي تدور أحداث الفيلم حول فرقة شعبية تضم أوكا وأورتيجا وصديقهما الثالث شحنة، يحاول الثلاثة تقديم فنهم من خلال الحفلات الغنائية الصغيرة، وفي إحدى الحفلات المدرسية يفاجأ الجميع بوقوع عملية خطف وتوجه للأصدقاء الثلاث أصابع الاتهام، لتبدأ من هنا الأحداث في التطور حيث تحاول أزعرينة (مي كساب) المسئولة عن الفرقة مساعدتهم في الخروج من المأزق.

 

الفيلم من بطولة أوكا وأورتيجا ، مي كساب عايدة رياض شحتة كاريكا من إخراج حسام الجوهري.

 

 

"سمير أبو النيل " للفنان أحمد مكي وتناول الفيلم قصة أحد الشباب البخيل الذي يريد أن يحقق جميع أحلامه بدون أن يخسر شيئا الفيلم من بطولة أحمد مكي نيكول سابا علاء مرسي ومن إخراج شريف عرفه.

 

"31 12 " تدور أحداثه  في إطار الإثارة والتشويق حول أحد ضباط الشرطة (إدوارد) الذي يبحث عن متورطين في جريمة قتل يحوم حولها الغموض، ويتهم فيها رجل الأعمال (سامي العدل)... تتوالى الأحداث حيث يُكتشف أن الضابط (أشرف مصيلحي) متورط بالقضية وأن هناك خيوطا تربطه بـ(علا غانم) زوجة أحد رجال الأعمال الفيلم من بطولة علا غانم، رامي وحيد، مروة عبدالمنعم. 

 

فيلم " فرش وغطاء"  اعتبر النقاد فيلم فرش وغطاء عملاً تاريخيا للقضية التي يتناولها فالمخرج أحمد عبدالله استخدم عددا من الديكورات خلال الفيلم كانت هي المتحدثة وأغلبها مشاهد صمت بالنسبة للبطل " آسر ياسين" في الأيام الأولى من اعتصام التحرير في يناير ٢٠١١ ، يتم فتح السجون، ليجد البطل نفسه طليقا فجأة، لكنه وحيد يواجه عالما يتغير.. يتحرك عبر محطات عدة في عوالم وأحياء قاهرية تم تهميشها واختزال مآسيها مع الوقت. الفيلم من بطولة آسر ياسين ،عمرو عابدين ، يارا جبران، محمد ممدوح، لطيفة فهمي ومن تأليف وإخراج أحمد عبدالله.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان