رئيس التحرير: عادل صبري 01:20 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فنانون رحلوا خلال 2013

فنانون رحلوا خلال 2013

فن وثقافة

أحمد فؤاد نجم

فنانون رحلوا خلال 2013

عربي السيد 25 ديسمبر 2013 17:45

رحل عن عالمنا عددٌ من الفنانين والمشاهير خلال 2013، لندخل العام الجديد بدون فنهم الذي طالما أمتعونا به.

 

ومن أبرز المشاهير الذين غادروا الحياة خلال العام.

 

في يناير

 

رحل الفنان صاحب الضحكة الشقية "وحيد سيف "وهو أول من رحل عن عالمنا في هذا العام حيث توفي في يناير.

 

ظهر سيف في السينما للمرة الأولى عام 1971 في فيلم (زوجتي والكلب) وهو من أفضل 100 فيلم في السينما المصرية في القرن العشرين ثم شارك في أفلام بارزة منها (السكرية) و(الكرنك) و(المذنبون) و(وكالة البلح) عن أعمال لنجيب محفوظ. ومن الأفلام الكوميدية الأخيرة التي شارك فيها (سيد العاطفي) و(محامي خلع) و(عايز حقي).

 

 

كما رحلت الفنانة "شهرزاد" في الشهر نفسه، وهي التي شاركت في أفلام: "أمير الانتقام"، "مسمار جحا"، "زينب"، "الهوى غدار"، "أمير الدهاء".

 

وفي أوائل الستينيات بدأت في تقديم حفلات شهرية بمسارح حديقة الأزبكية والجمهورية ودور السينما، فقدمت أوبريت "العشرة الطيبة" بالأوبرا لمدة ثلاثة أشهر وقدمت أيضا ألف ليلة وليلة، ويا ليل يا عين.

 

ثم قامت بغناء عدد من الاغاني منها في ظل الورد، في القلب هنا، ساعة واحدة يا حبيبي، أحب اسمك، يا ناسيني، غيرك أنت ماليش، عسل وسكر، المنديل، كدابين، أفكر فيه وينساني، أنت إحلويت.

 

كرمت أكاديمية الفنون الفنانة شهر زاد عن مشوارها الفني المتميز كرائدة من رواد الفن الجميل في يونيو 2007.

 

في أغسطس

 

الناقد" رفيق الصبان" رحل خلال شهر "أغسطس" لهذا العام بعد صراع مع المرض دام فترة طويلة، البداية كانت عن طريق المسرح السوري حيثُ أخرج عدد من الأعمال المسرحية هناك، انتقل بعدها إلى مصر وكتب فيلم "زائر الفجر" عام 1972 لتبدأ مسيرته السينمائية الطويلة التي امتدت لحوالي 25 فيلمًا أشهرها الأخوة الأعداء وقطة على نار، وليلة ساخنة، وآخرها هو الباحثات عن الحرية مع المخرجة إيناس الدغيدي، عمل أستاذًا لمادة السيناريو في معهد السينما بمصر، واشتهر بكتاباته النقدية الهامة حيثُ يعدّ من أهم نقاد السينما في الوطن العربي.

 

 

 

في سبتمبر

وفاة الفنانة الكبيرة "رتيبة الحفني" وهي أول رئيس لدار الأوبر المصرية ورحلت خلال شهر سبتمبر، ويذكر أن الدكتورة إيناس عبد الدايم، رئيس دار الأوبرا المصرية، أعلنت حالة الحداد لمدة ثلاثة أيام والإعداد لحفل تأبين ضخم يليق بمكانة وقيمة الفقيدة.

 

في أكتوبر

 

رحل الموسيقار وديع الصافي شهر أكتوبر، وهو من عمالقه الطرب والغناء في لبنان والعالم العربي حيث أضاف للتراث العربي مجموعة فريدة من الأغاني الرائعة التي يحبها الأجيال، وأهمها: "عظيمة يا مصر" التي نال على أثرها الجنسية المصرية من الرئيس السادات.

 

في ديسمبر

 

الشاعر البندقية "أحمد فؤاد نجم" رحل عن عالمنا في ديسمبر، وهو أحد أهم شعراء العامية في مصر، عاش "نجم" مناضلاً عن قضايا الشعب والجماهير الكادحة ضد الطبقات الحاكمة الفاسدة، وبسبب ذلك سجن ثمانية عشر عامًا، وارتبطت تجربته باسم الملحن والمطرب الشيخ إمام حيث شكلا ثنائيًا رائعًا في السبعينات.. رحمهما الله.

 

 

 

كما رحلت الفنانة القديرة "زهرة العلا" خلال شهر ديسمبر، وهي التي حصلت على دبلوم المعهد العالى للسينما عام 1954 وكانت الأولى على دفعتها.

 

 مثلت "زهرة" في مسرحيات عديدة منها (حورية من المريخ) و(البخيل) و(مريض بالوهم) و(فتش عن المرأة) و(7 فرخات وديك).

 

و أسندت بعد ذلك إليها الأدوار السينمائيه المهمة وأبدعت فيها، حيث إنها تتمتع بحس رومانسى، تزوجت من صلاح ذو الفقار ثم من المخرج حسن الصيفي، وتم تكريمها في مهرجان الأفلام الروائية، كانت في شبابها رمزًا للفتاة البريئة المغلوبة على أمرها.

 

كما رحل الفنان "جمال إسماعيل" خلال شهر ديسمبر أيضًا، حاصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1956. التحق بالفرق النموذجية بالمسرح الشعبي. حيث كانت تابعة لمصلحة الفنون. عين مفتشًا للمسرح بمحافظة الإسكندرية عام 1958. وقام بإخراج عروض الفرقة المدرسية والجامعات وحفلات الشركات. كما قام بالإشراف على تكوين فرقة الفنون بالشعر عام 1961، ثم انضم إلى فرقة التليفزيون، حيث اشترك في مسرحية شيء في صدري. وقدم بعد ذلك مسرحيات. ومهرجان الحب. وممنوع الستات عام 1963. وفي التليفزيون قدم عددًا من المسلسلات والسهرات منها (حاجة تجنن، وعودة سي السيد). كما عمل بكثرة في مسلسلات الأطفال التليفزيونية.

 

كما رحل المطرب الشعبي "محمد العزبي" صاحب "بهية".

 

حالات وفاة لدى الفنانين

 

خلال 2013 حالات "وفاة" من نوع آخر تلك التي ارتبطت بعدد من الفنانين.

 

حيث توفيت والدة الفنان أحمد عز وتوفي والد الفنانة نجوى كرم، ووالد المطرب التونسي صابر الرباعي.

 

كما فقد الفنان السوري جمال سليمان والديه في أسبوع واحد.

 

كما توفيت والدة كلا من المطربة مي كساب، وسهير المرشدي، والإعلامي باسم يوسف، والملحن محمد رحيم، والفنانة نرمين الفقي، والمطرب هيثم شاكر.

 

كما توفي شقيق الفنانة لقاء سويدان، وزوجة المطرب الشعبي شعبان عبد الرحيم، وابنة الفنان حسن حسني.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان