رئيس التحرير: عادل صبري 01:59 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"القومي للحضارة" يحتفي برئيس مصر الأول

القومي للحضارة يحتفي برئيس مصر الأول

فن وثقافة

المتحف القومي للحضارة يحتفي برئيس مصر الأول

"القومي للحضارة" يحتفي برئيس مصر الأول

كرمه أيمن 24 ديسمبر 2013 14:14

يقيم المتحف القومي للحضارة المصرية، احتفالا بمناسبة حصول اسم الرئيس الراحل محمد نجيب على قلادة النيل، وذلك صباح غد الأربعاء،الموافق 25 ديسمبر، في تمام الساعة الحادية عشر صباحا.

يتضمن الاحتفال معرض وندوة عن أول رئيس لجمهورية مصر العربية، ويصاحب المعرض عرض إلكتروني لموقع محمد نجيب الذي أصدرته المكتبة يقدمه الباحث عمرو شلبي؛ الباحث بمكتبة الإسكندرية، ويليه كلمة للسيد محمد يوسف حفيد الرئيس الراحل محمد نجيب، وكلمة للأستاذ أحمد كمالي المشرف العام ومدير مجلة أيام مصرية.

 

كما تنظم المكتبة على هامش هذه الاحتفالية، معرض صور ووثائق نادرة عن الرئيس محمد نجيب، ويؤرخ المعرض الرئيس الراحل محمد نجيب خلال فترات حياته المختلفة منذ طفولته ومرورًا بمراحل حياته ودرجاته العسكرية المختلفة ووصولًا للثورة وأيضًا صور له في أواخر حياته.

 

ويعد "محمد نجيب يوسف"، قائد ثورة 23 يوليو 1952 وأول رئيس لمصر، سليل أسرة عسكرية اشتهرت بالشجاعة والإقدام، والده كان ضابطاً في الجيش المصري في السودان واشترك في حملة دنقلة الكبرى ضد الثورة المهدية، ولا أحد يعرف تحديداً تاريخ ميلاد نجيب، بل إنه ذكر في مذكراته أنه حائر بين ثلاثة تواريخ لميلاده: 28 يونيو 1899، أو 19 فبراير 1901، أو 7  يوليو 1902.

 

 والتاريخ الموجود في ملف خدمته في الجيش هو 19 فبراير 1901، إذ ولد في ساقية معلا في الخرطوم - طبقاً لملف خدمته - ونشأ فيها، وعاش نجيب في السودان إلى أن أتم دراسته الثانوية ثم عاد إلى مصر والتحق بالمدرسة الحربية العام 1917. وارتبط نجيب بالسودان ارتباطاً عميقاً، فهناك بدأ حياته العملية ضابطاً في الجيش المصري عقب تخرجه في الكلية الحربية، وأطلق السودانيون لاحقاً اسمه على أحد أكبر شوارع الخرطوم باعتباره رمزاً لوحدة وادي النيل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان