رئيس التحرير: عادل صبري 05:04 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الصراع بين السلفية والعلمانية فى "ما لم تقله النساء"

الصراع بين السلفية والعلمانية فى "ما لم تقله النساء"

كرمه أيمن 23 ديسمبر 2013 09:59

صدر مؤخرا للكاتب محمد القصبى رواية "ما لم تقله النساء"، عن مركز الحضارة العربية.

 

تعالج الرواية مجموعة من القضايا الإنسانية التى تبدى البطلة دهشتها من ارتكان البشر إلى كونها بديهيات ينبغى التكيف معها.

 

وترصد الرواية الصراع بين السلفية والعلمانية تحت سقف الزوجية، وتتخذ شكل رسالة كتبتها الدكتورة زينب الحناوى أستاذة الأدب الإنجليزى بجامعة المنصورة ذات التوجهات العلمانية وزوجة ابن خالها الشيخ هشام الغزولى رئيس جمعية أحباء الرسول إلى أستاذها فى الجامعة الدكتور سامى الجبالى الذى كان يلاحقها منذ أن كانت معيدة فى الكلية بغزلياته.

 

ويتضح فى الرواية أنها كانت تصده إلا أنها فى الرسالة التى كتبتها تكشف عن حبها له، وتبوح بما لم تبح به امرأة قبلها، بأسلوب صارخ يعبر عن معاناتها الفكرية والعاطفية والجسدية مع زوجها، وهواجسها الدينية التى قلبت حياتها إلى جحيم.

 

وقد انتهت العلاقة بينهما بالطلاق، وصراع حول حضانة ابنتهما عائشة اضطرت معه الأم إلى الهروب.

 

ويفهم من ختام الرواية أن الاستاذة الجامعية قتلت فى شقتها بمدينة المنصورة يوم 5 أكتوبر 2009 كما عثر على دفتر مذكراتها هذا ضمن أوراق كانت مبعثرة فى شارع لاظوغلى عقب اقتحام المتظاهرين لمقار مباحث أمن الدولة يوم 6مارس 2011.

 

ويتوقع المؤلف أن تواجه الرواية بكثير من التحفظات من قبل بعض النقاد لما يشوب بعض أجزائها من تقريرية.

 

ويقول القصبى أن التقريرية لم يكن ثمة مهرب منها لأن الرواية تتخذ شكل السيرة الذاتية لاستاذة جامعية علمانية وعلى قدر عال من الثقافة دفعت بها الظروف العائلية لأن تكون زوجة لابن الخال المنغلق فكريا.

 

ويضيف القصبى أن رسالتها تحتشد بالآراء والمعلومات التى تراها دعما لها فى مواجهة الرجل، كما أن البطلة تختزن بداخلها بركانا من الغضب ظل مقموعا آلاف السنين، ورسالتها انفجار للبركان الذى لايتلاءم معه أبجدية الهمس بل الصراخ.

 

وقد حذرت البطلة استاذها من التعامل مع رسالتها كنص روائى معيب، فهى لاتكتب أدبا، بل الأمر لايخرج عن كونه لحظة شعرت خلالها بالغثيان فتقيأت كل ما بداخلها من معاناة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان