رئيس التحرير: عادل صبري 03:44 مساءً | الاثنين 09 ديسمبر 2019 م | 11 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

«لم يحدث بعد».. شعاع الأمل يربط الدول العربية في قصائد «بشير العيلة»

«لم يحدث بعد».. شعاع الأمل يربط الدول العربية في قصائد «بشير العيلة»

فن وثقافة

ديوان "لم يحدث بعد"

«لم يحدث بعد».. شعاع الأمل يربط الدول العربية في قصائد «بشير العيلة»

كرمة أيمن 03 ديسمبر 2019 19:43

صدر حديثًا ضمن سلسلة "الإبداع العربي" التي تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب، ويرأس تحريرها الشاعر سمير درويش، ديوان "لم يحدث بعد" للشاعر والروائي الفلسطيني أحمد بشير العيلة

 

ويتكون ديوان "لم يحدث بعد" -الخامس في مسيرة الشاعر- من 172 صفحة يضم إحدى وأربعين قصيدة تنوعت موضوعاتها بين العاطفي والوجودي والوطني، زاخرة بالصور والدلالات. 

 

ويعبر الشاعر خلال قصائد الديوان عن هموم جيلٍ لحقته الهزيمة والانكسارات منذ نكسة 1968 إلى يومنا هذا، حيث انهارت وتحطمت مدن عربية كبرى، فكان الوجع هو العنوان الأكبر للقصائد، لكن شعاعًا من الأمل يربطها ببعضها البعض.
 

ولد الشاعر والروائي الفلسطيني أحمد بشير العيلة، في مخيم رفح 1966، تخصص في الفيزياء، وعمل في التعليم والصحافة والإعلام.

 

نُشر له أربعة دواوين: بدأ النخيل (دمشق 1990)، أوردة الباب المغلق (بنغازي 2007)، هموم الذي لا بلاد لأبنائه (بنغازي 2012)، صديقي القرنفل (طرابلس 2019).

 

صدر له رواية بعنوان "حارس القرون السبعة"، صدرت في حيفا (2017)، وعديد المخطوطات التي تنتظر الطبع، منها ستة دواوين وروايتان ومجموعتان قصصيتان، وكتب أخرى في الدراسات والتأملات.
 

أدرج اسم العيلة في عدة معاجم وموسوعات عربية كالبابطين ودليل كتاب فلسطين، وأعلام فلسطين، و(أنثولوجيا فلسطين) الأمريكية، وغيرها.

كتبت عنه عدة دراسات أكاديمية حول منتوجه الشعري، وأقرت بعض قصائده في مقررات النقد الأدبي في عدد من الجامعات العربية؛ في مصر (جامعة عين شمس) وفلسطين (جامعات الأقصى والإسلامية) وليبيا (جامعة بنغازي)، وأجريت حول أعماله بعض الدراسات الأكاديمية.

وأدرجت قصائده في عدة كتب عن روائع الشعر وتاريخ المدن مثل يافا، ونشرت عدة تطبيقات أندرويد أعماله ضمن الموسوعات الشعرية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان