رئيس التحرير: عادل صبري 01:37 صباحاً | الاثنين 09 ديسمبر 2019 م | 11 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

كل ما تود معرفته عن أسبوع الفيلم البرازيلي في سينما زاوية

كل ما تود معرفته عن أسبوع الفيلم البرازيلي في سينما زاوية

فن وثقافة

أسبوع الفيلم البرازيلي

كل ما تود معرفته عن أسبوع الفيلم البرازيلي في سينما زاوية

سارة القصاص 02 ديسمبر 2019 15:30

تستضيف سينما زاوية برنامج ثري من الأفلام البرازيلية والتي  تتنوع بين الأعمال الحديثة والكلاسيكية ، ويبدأ من  9 لـ 16 ديسمبر 2019.

 

ويضم أسبوع الفيلم البرازيلي 11 عملا، و هو برنامج تستضيفه وتنظمه زاوية لأول مرة بالتعاون مع سفارة البرازيل.

 

و يفتتح أسبوع الفيلم البرازيلي في زاوية يوم الإثنين 9 ديسمبر الساعة 7 مساءً، بفيلم الدراما "(The Invisible Life of Euridice Gusmao (A Vida Invisível" الحائز على جائزة أفضل فيلم في قسم "نظرة ما" في مهرجان كان 2019.

 

وتدور أحداث العمل‭ ‬في‭ ‬خمسينيات‭ ‬القرن‭ ‬الماضي،‭ ‬في‭ ‬مدينة‭ ‬ريو‭ ‬دي‭ ‬جانيرو،‭ ‬في‭ ‬البرازيل‭ ‬حول‭ ‬قصة‭ ‬الأختين‭ ‬المتلازمتين‭ ‬أوريديس‭ ‬وجويدا،‭ ‬واللتين‭ ‬تعيشان‭ ‬في‭ ‬بيت‭ ‬واحد‭ ‬مع‭ ‬والديهما‭ ‬المحافظين‭.‬

 

ورغم‭ ‬طغيان‭ ‬أسلوب‭ ‬الحياة‭ ‬التقليدية‭ ‬تمتلك‭ ‬كل‭ ‬واحدة‭ ‬حلمها‭ ‬الأثير‭: ‬أوريديس‭ ‬تريد‭ ‬أن‭ ‬تصبح‭ ‬عازفة‭ ‬بيانو‭ ‬معروفة،‭ ‬وأن‭ ‬تجد‭ ‬جويدا‭ ‬حبها‭ ‬الحقيقي، ولكن الأحداث تضطرهم للانفصال.

 


ومن الأعمال المشاركة أيضا في الأسبوع :

 

حبيبي

تدور الأحداث في  ريو دي جانيرو،  عندما يتبقى فقط بضعة أيام لأيرين لتتغلب على مخاوفها وتستعيد ثقتها الداخلية قبل أن يغادر ابنها الأكبر ليلاحق طموحاته.

 

شئ مثل هذا
يروي الفيلم قصة كايو وماري، شباب تتخطى علاقتهم جميع التعريفات الواضحة. طوال ١٠ سنين، يقف الفيلم عند ٣ لحظات محورية في العلاقة.

 

الصامتون

تبدأ أحداث العمل عندما ‬يصل نوريا ذات الـ١٢عام، وفابيو ذات التسعة اعوام، وأمهم إلى جزيرة صغيرة في وسط غابات الأمازون، تقع على الحدود بين البرازيل، كولمبيا وبيرو، فارين من النزاع الكولومبي المسلح الذي تسبب في إختفاء والدهم.

 

فيلم صيفي

يحكي العمل عن أربعة شباب في المدرسة الحكومية بريو دي جانيرو،  عندما تأتي الأجازة، تصل درجة الحرارة إلى أربعون درجة مئوية، والمدينة غارقين تحت الأسلاك المتشابكة التي تغطي سماء العشوائيات وانقطاعات الكهرباء المفاجأة، لتؤثر مأساة المدينة على الشباب الأربع ويعيدوا إكتشاف أنفسهم في مواجهة الصعاب.

 

فندق كامبريدج

انتاج 2016، يروي فيلم فندق كامبريدج الوضع الإستثنائي للمشردين واللاجئين بالبرازيل، الذين قرروا الإيواء في مبنى فندق مهجور في وسط مدينة ساو باولو،  يكشف التوتر اليومي الناتج عن تهديد إخلاء المبنى عن أحزان وأفراح واختلافات السكان.
 

جيلدا برازيليرو

 فيلم انتاج 2018، ويحكي عن " جيلدا برازيليرو" التي تكتشف  وثائق عن نقطة تجارة رقيق غير قانونية في الغابة البرازيلية، حيث تم إستعباد مئات الآف من الأفارقة، وتبدأ جيلدا البحث في ذاكرة العبودية بداخل أكبر منطقة لزراعة البن في المنطقة في القرن التاسع عشر.

 

كاهن الشامان السابق

 

‬فيلم انتاج 2018، تبدأ الأحداث بعدما  اقتحمت الحداثة قبيلة "بايتر سوروي" من غابات الأمازون منذ بداية احتكاكها بالرجل الأبيض عام ١٩٦٩. بدلت التليفونات الذكية والكهرباء وخزانات الغاز والأسلحة والفيسبوك أنماط الحياة التقليدية.

 

وفي خضم هذا العالم الجديد، يكافح كاهن شامان سابق كان قد أجبر على إعتناق المسيحية الإنجيلية من أجل رفع المعاناه عن أهالي قريته.

 

ساعة النجمة
من الأعمال القديمة التي تعرض في الأسبوع فهو من انتاج عام1985.


تبدأ أحداث العمل عندما انتقلت "مكابيا" حديثاً إلى ساو باولو بعد أن توفت خالتها التي ربتها، وتوظف مكابيا على آلة كاتبة وتنتقل للعيش في بنسيون مع ثلاث نساء أخريات.

 

و "مكابيا"  سيدة تسمع الراديو في وقت فراغها، وتحب أن تركب المترو يوم الأحد، توصف نفسها ككاتبة، ، تحب الكوكا كولا، تلتقي مكابيا بأولمبيكو، الآتي من شمال شرق البرازيل، الذي يطمح بأن يصبح رجل كونجرس يوم ما.

 


عشرون عاماً مضت
 فيلم آخر من الكلاسيكيات التي يعرضها الأسبوع فهو انتاج عام 1984.

 

الفيلم يتحدث عن  "إدواردو كونتينيو"  الذي يعمل على فيلم عن "جواو بدرو تشيرا" الذي قتل من قبل البوليس نتيجة مجهوداته لتنظيم عمال المزارع في شمال شرق البرازيل.

 

إختار المخرج ممثلين غير محترفين للعمل في الفيلم، منهم زوجة تشيرا، التي لعبت دورها في الواقع، ولكن سريعاً ما توقف المشروع نظراً للإنقلاب العسكري الذي حدث في العام ذاته، تم مصادرة المادة المصورة، وألقي القبض على عدد من المشاركين.


تم إستكمال المشروع بعد عشرون سنة أثناء التحول الديمقراطي للبرازيل، ولكن بشكل مختلف نوعاً ما.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان