رئيس التحرير: عادل صبري 04:24 مساءً | الخميس 14 نوفمبر 2019 م | 16 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

المسرح المصري يُنير خشبة المهرجانات الدولية.. بهذه العروض

المسرح المصري يُنير خشبة المهرجانات الدولية.. بهذه العروض

فن وثقافة

العرض المسرحي "الحادثة"

المسرح المصري يُنير خشبة المهرجانات الدولية.. بهذه العروض

كرمة أيمن 10 نوفمبر 2019 22:09

 يشهد المسرح المصري، خلال الأونة الاخيرة، طفرة كبيرة تمثل في إنتاج عروض مسرحية قادرة على جذب الجمهور، وأعادت فتح الستار على أغلب مسارح الدولة، وامتدت هذا النجاح للمنافسة العروض المسرحية في المهرجانات الدولة.

 

ويشارك عدد من العروض المسرحية، في مهرجانات دولية لتمثل مصر، ونستعرض هذه المسرحيات خلال التقرير التالي:

 

"الحادثة"

 

قال الفنان سامح مجاهد؛ مدير فرقة مسرح الغد التابعة للبيت الفني للمسرح، إن العرض المسرحي " الحادثة" من إنتاج الفرقة،  يمثل مصر ضمن فعاليات مهرجان الأردن المسرحي في دورته ٢٦.

 

وأشار سامح مجاهد، إلى أن العرض يوم الأربعاء المقبل الموافق ١٤ نوفمبر الجاري، السادسة مساء على المسرح الدائري بالمركز الثقافي الملكي بعمّان.

يقدم العرض في قالب كوميدي حول شاب مريض يقوم باختطاف فتاة فى بيته ظنآ منه أنه يحبها فيحاول الضغط عليها بأساليب مختلفة من التخويف والقهر الشديد لإخضاعها لهذا الحب.


 

" الحادثة" من تأليف الكاتب الكبير لينين الرملي، ومن بطولة ميدو عبد القادر، شيماء عبد الناصر ،نيجار، بالاشتراك مع فتحى الجارحى،ديكور محمد فتحي، إضاءة عز حلمي، ملابس أحمد فرج، موسيقى محمود صلاح حامد، مكياج اسلام عباس، تصميم دراما حركية محمد علي بكر، إخراج عمرو حسان.

 

"الطوق والأسورة"

 

قال الفنان شادي سرور مدير فرقة مسرح الطليعة التابعة للبيت الفني للمسرح أن عرض " الطوق والأسورة" من إنتاج الفرقة يشارك ضمن عروض المسابقة الرسمية لمهرجان أيام قرطاج المسرحية بتونس في دورته ال ٢١، و المقام في الفترة من ٧ ديسمبر حتى ٢١ ديسمبر المقبل.

 

" الطوق و الأسورة" تدور أحداثه في صعيد مصر حيث يصور العرض معاناة الأسرة الفقيرة التي تعاني من الحرمان والفقر و تصبح ضحية للخرافات والخيالات الشعبية.

 

العرض عن رواية يحيي الطاهر عبدالله، دراماتورج سامح مهران، ومن بطولة فاطمة محمد على، محمود الزيات، مارتينا عادل، أحمد طارق، أشرف شكري، شريف القزاز، شبراوي محمد، محمد حسيب، سارة عادل،سلمى عمر، سارة مصطفى، نائل علي، غناء كرم مراد، عازف الربابة إبراهيم القط و فرقته، ديكور محيي فهمي، أزياء نعيمة عجمي، رؤية موسيقية جمال رشاد، نحت أسامة عبد المنعم ، ومن إخراج ناصر عبد المنعم.

 

"الثامنة مساءً"

 

خطف العرض المسرحي "الثامنة مساءً" الاضواء، خلال عرضه ضمن فعاليات مهرجان كينيا الدولي للمسرح.  

 

 قُدم العرض بمسرح جامعة نيروبي بالعاصمة نيروبي، وسط إقبال جماهيري كبير، و أقامت السفارة المصرية قبل العرض استقبالا مصريا خالصا للجمهور بكينيا بالمأكولات المصرية الشهيرة للتعريف بثقافة مصر و شعبها.


 

وعبر الفنان سامح مجاهد مدير؛ فرقة مسرح الغد عن سعادته الكبيرة برد فعل الجمهور الكيني، حيث كان العرض مترجم للإنجليزية مما ساعد على التواصل مع العرض أكثر، بالإضافة إلى سينوغرافيا العرض التي أبهرت الجمهور الكيني ، و تميز الممثلين  الذي لمسه الممثلون بأنفسهم عقب العرض من إقبال الجمهور الكبير للحديث و التصوير معهم، وأشاد الجمهور أيضا بقصة العرض وتميز إخراجه.



 

عرض "الثامنة مساء" افتتح أول مرة فى نوفمبر 2017، كما شارك ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان "ليالى المسرح الحر الدولى" الدورة 13 بالأردن فى شهر ابريل الماضى ، وعرض عدة مواسم على مسرح الغد.

 

" الثامنة مساء" يدور حول أربعة اشخاص يقرر كل منهم الأنتقام من الآخر ويتفاجئ الجميع بأن كل شخص حدد نفس الميعاد للانتقام، وتترك النهاية مفتوحة للجمهور ليحددها، العرض عن تجربة مختلفة يدعو من خلالها العالم إلى التسامح والتصالح والعفو وتقدم فيها تقنيات جديدة فى المسرح ، كما تقدم تقنية الرسم بالرمال.

 

 " الثامنة مساء" من إنتاج فرقة مسرح الغد، بطولة وفاء الحكيم ،محمد عبد العظيم ،لمياء كرم ،نائل على، يحكى قصائده الشاعر عبدالله حسن ،ديكور مى زهدى ، ألحان جو حنا ،ملابس نورهان سمير ، تأليف ياسمين فرج ، إخراج هشام على.

 

"القيد"

 

قدمت فرقة أناكوندا، العرض المسرحى "القيد" ضمن فعاليات مهرجان كينيا الدولى على خشبة مسرح نيروبى القومى، تأليف وإخراج محمد موسى وبطولة عبد الرحيم عطا، محمد سيد فارس، عبد الرحمن عطا، مدحت محمد، خالد على، إبراهيم صابر، كارم عطا، ثريا ربيع.

 

وأبدى الجمهور إعجابة الشديد بالموسيقى والرقص الصعيدى والحدوته التراثية التى قدمتها الفرقة خاصة أنها تعرفهم على العادات والتقاليد فى جنوب مصر .

 

وقال الناقد الفنى هيثم الهوارى رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة إن  الجمهور الكينى لأول مرة منذ بداية المهرجان يقبل على مشاهدة العروض والانتظار حتى انتهائها  رغم تأخير وقت العروض المصرية وقام بعض الشباب بتقليد الرقص بالعصا كما فعل أبطال الفرقة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان