رئيس التحرير: عادل صبري 11:34 مساءً | الخميس 14 نوفمبر 2019 م | 16 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

لهذه الأسباب.. استحقت منة شلبي جائزة التميز

لهذه  الأسباب.. استحقت منة شلبي جائزة التميز

فن وثقافة

الفنانة منة شلبي

لهذه الأسباب.. استحقت منة شلبي جائزة التميز

سارة القصاص 08 نوفمبر 2019 12:06

منذ أيام أعلن مهرجان القاهرة السينمائي عن تكريم الفنانة منة شلبي، ومنحها جائزة فاتن حمامة للتميز، في افتتاح الدورة 41، التي تقام خلال الفترة من 20 وحتى 29 نوفمبر الحالي، وذلك تقديرًا لمسيرتها الفنية الحافلة بأعمال سينمائية بارزة.

 

 ويقول محمد حفظي مدير القاهرة إن تكريم منة شلبي، يرجع لإصرارها على وجودها سينمائيا على حساب الدراما رغم مغريات الأخيرة، حيث قدمت العديد من الأفلام والأدوار المميزة.

 

المشاهد لا يمكن تصنيف منة شلبي، فهي "ممثلة" تجيد جميع الأنواع، تختار أدوارها بعناية، لايهمها الإيرادات أوشباك التذاكر ، لذلك استطاعت أن تقدم شخصيات لا تنسى.

 

 ونرصد في هذا التقرير الأسباب التي جعلت منة شلبي تستحق جائزة التميز في مهرجان القاهرة السينمائي.

 

التنوع 

في مشوارها السينما الذي قدمته منة شلبي، تستطيع أن تبكي وتضحك، فنجدها ممثلة كوميدية في أفلام أحمد حلمي مثل "كده رضا، وآسف على الإزعاج".

 

 ثم نراها في أدوار أخرى  تراجيدية بشدة  مثل شخصية "سارة"، التي قدمتها دون مبالغة، في فيلم "تراب الماس".

 

وعن هذه الشخصية تقول منة "سارة لا تقع في فئة الفتاة المصرية النموذجية.. لا تدع المجتمع يملي حياتها؛ بل لديها عقل خاص بها، وجدت لها شخصية صعبة جدا ومعقدة".

 

سينما المهرجانات

لا تهتم منة شلبي بتصنيف السينما التي تقدمها، سواء كانت تجارية أو ما يطلق عليها "سينما المهرجانات"، فقط تهتم بالدور الذي تقدمه.

 

ففي 2015، قدمت منة شلبي دور "نوارة" الذي يعتبر  واحد من أهم أدوارها السينمائية ونالت عنه عدد كبير من الجوائز، كان أبرزها أفضل ممثلة في مهرجان دبي السينمائي، لكنه لم يحقق إيرادات عالية.

 

وفي هذا الدور تخلت "منة شلبي" عن الميكياج، واستطاعت أن تنقل صورة للفتاة التي تضطرها الظروف لتعمل خادمة في منزل أحد الوزراء، واستطاعت منة شلبي من خلال أدائها أن تمثل الطبقة الفقيرة والمهمشة في المجتمع المصري.

 

أيضا في 2011، قدمت فيلم "بعد الموقعة"الفيلم شارك في فاعليات مهرجان كان السينمائي الدورة 65 بعد غياب للسينما المصرية مدة 15 عام، وقدمت منة شلبي دور الفتاة ريم  وهى ناشطة سياسية ثورية تعمل فى إحدى شركات الإعلانات.

 

 

مخزون سينمائي

 قدمت منة شلبي عدد من الأفلام في مشوارها  تعدى الـ30 عمل، تعاونت من خلالهم مع نخبة من صناع السينما المصرية.

 

عملت منة شلبي مع أشهر مخرجي السينما المصرية ومنهم "يسري نصر الله، رضوان الكاشف، هالة خليل، خالد يوسف، ومحمد خان".

 

كما وقفت أمام نخبة من نجوم السينما المصرية منهم "محمود عبد العزيز، يسرا، محمود حميدة، ليلى علوي، خالد صالح، أحمد حلمي".

 

هذا المخزون السينمائي لمنة شلبي رشحها  للمشاركة في عضوية لجان تحكيم  العديد من المسابقات الدولية منها  مهرجان القاهرة السينمائي، والمسابقة الرسمية بـأيام قرطاج السينمائية، وكذلك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان