رئيس التحرير: عادل صبري 06:24 مساءً | الجمعة 06 ديسمبر 2019 م | 08 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| وداعًا مدرب الأسود.. «محمد الحلو» مروض الوحوش بالوطن العربي

فيديو| وداعًا مدرب الأسود.. «محمد الحلو» مروض الوحوش بالوطن العربي

فن وثقافة

مدرب الأسود محمد الحلو

فيديو| وداعًا مدرب الأسود.. «محمد الحلو» مروض الوحوش بالوطن العربي

كرمة أيمن 06 نوفمبر 2019 17:49

رحل عن عالمنا، مدرب الأسود الأشهر بالعالم العربي محمد الحلو، اليوم الأربعاء 6 نوفمبر 2019، عن عمر ناهز 74 عامًا بعد صراع مع المرض. 

وتدهورت الحالة الصحية لـ"محمد الحلو" منذ 3 أيام، وحجز في العناية المركزة،  ووضعه على أجهزة التنفس الصناعي، بعد إصابته بميكروب خطير أثناء جلسات الغسيل الكلوي.

 

نشأ محمد الحلو، مع عائلة تتعامل مع الأسود والحيوانات المفترسة كأنها حيوانات أليفة تعيش معهم في المنزل. 

 

لم تكن مهنة ترويض الحيوانات المفترسة، مجرد مهنة توارثتها العائلة جيل بعد جيل، لكن نمى حب هذه الكائنات في قلوبهم واستطاعوا تحويلهم من حيوانات مفترسة إلى حيوانات تطيع الأوامر. 

 

ويعد محمد الحلو؛ أحد رموز السيرك القومى ومن مؤسسيه، ساهم في انتشار فنون تدريب الوحوش في مصر والعالم وابتكر العديد من الاساليب لترويضها، قدم الكثير من العروض فى مصر ومختلف الدول وحقق شهرة عالمية. 

 

وفي عام 1889، أسس الجد محمد الحلو، سيرك الحلو عام 1889، وكان له دور واضح لسنوات عديدة في إبراز صورة السيرك القومي.


وحاول الاستفادة من الفرق الأجنبية التي كانت تقدم عروضًا في عهد الخديوي إسماعيل، وبعد ثورة 23 يوليو قرر الرئيس جمال عبد الناصر، أن ينشئ سيرك قومي يكون مقره حي العجوزة ويطل على نهر النيل. 

 

واستفاد الجد محمد الحلو، من خبراء الاتحاد السوفيتي، ولم ييم استقدامهم فقط لأغراض سياسية وعسكرية، لكنه استفاد منهم في مجال السيرك، ليفتتح مدرسة السيرك في عام 1962، وبدأت في تخريج أبنائها حتى افتتاح السيرك القومي رسميا في 1966.


ورغم وفاة الجد محمد الحلو، أثناء إحدى العروض بعد أن هجم عليه الأسد "سلطان"، وتعرض أفراد العائلة لإصابات مع الوقت، لايزال أفرادها يعملون في ترويض وتدريب الأسود والنمور في السيرك حتى اليوم.

 

ونعت وزارة الثقافة، وجميع الهيئات والقطاعات لاعب السيرك الشهير ومدرب الحيوانات المفترسة العالمي محمد الحلو، الذي حمل على أكتافه تاريخًا عريقًا، وكان القائد في تدريب الوحوش في مصر والوطن العربي.

ومن المقرر أن يقام عزاء الراحل المدرب محمد الحلو، يوم الجمعة المقبل 8 نوفمبر، بمسجد الحامدية الشاذلية في منطقة المهندسين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان