رئيس التحرير: عادل صبري 06:14 صباحاً | الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 م | 14 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

حضور خاص ليوسف شاهين.. 15 فيلما في المسابقة الرسمية لـ«القاهرة السينمائي»

حضور خاص ليوسف شاهين.. 15 فيلما في المسابقة الرسمية لـ«القاهرة السينمائي»

فن وثقافة

افلام المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة

حضور خاص ليوسف شاهين.. 15 فيلما في المسابقة الرسمية لـ«القاهرة السينمائي»

سارة القصاص 06 نوفمبر 2019 13:00

 من أنحاء العالم و قضايا الواقع، يستعد جمهور مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الـ41، لمشاهدة 15 فيلمًا ينافسون على جوائز المسابقة الرسمية.

 

وتتنافس هذه الأفلام على جوائز عدد الجوائز منها الهرم الذهبي لأحسن فيلم ويمنح للمنتج، والهرم الفضي، و الهرم البرونزي لأفضل عمل أول أو ثان وتمنح للمخرج، وجائزة احسن ممثلة، وأفضل ممثل، وجائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو.

 

إحكيلي

هو فيلم مصري فرنسي من إخراج ماريان خوري، وهو عمل تسجيلي عن المخرج المصري العالمي يوسف شاهين.

 

تتطرق ماريان في فيلمها، الذى تبلغ مدته 95 دقيقة، إلى موضوعات عن الأمومة والهوية والأصل من خلال محادثات تجريها مع ابنتها سارة، حيث تستكشفان معا مسار 4 أجيال من نساء أسرتهنّ، ويتضمن الفيلم صورًا من أرشيف العائلة ومقتطفات من أفلام السيرة الذاتية للمخرج الراحل يوسف شاهين تكمل هذه الصورة العائلية.

 

نوع خاص من الهدوء

هو فيلم انتاج مشترك لثلاث دول "التشيك، هولندا، لاتفيا"، مدة الفيلم 96 دقيقية ومن إخراج  ميكال هوجينور.

 

فتاة تشيكية تعمل في الخارج بأحد المنازل حيث ترعى طفلًا مقابل إقامتها، لاحقًا تكتشف القواعد الغريبة التي وضعتها الأسرة للتربية وتصبح أمام خيارين: أن تتخلى عن إنسانيتها وتنصاع للقواعد أو ترفضها وتخسر عملها.

 

 

جدار الصوت

فيلم  انتاج "لبنان، فرنسا"، وتصل مدته 93 ، من إخراج أحمد غصين.

 

يحكي الفيلم عن لبنان في يوليو 2006، الحرب مشتعلة بين حزب الله واسرائيل، و"مروان يستغل وقف مؤقت لإطلاق النار كي يبحث عن والده الذي رفض مغادرة قريته الجنوبية. تُكسر الهدنة ليجد نفسه محاصرًا وسط مجموعة من أصدقاء والده العجائز.

 

بين الجنة والأرض

فيلم انتاج مشترك لكل من فلسطين، أيسلندا، لوكسمبورج، من إخراج نجوى نجار.

 

تدور أحداث الفيلم حول "سلمى" و"تامر" متزوجان منذ خمس سنوات ويعيشان في الأراضي الفلسطينية، المرة الأولى التي يحصل فيها “تامر” على تصريح بدخول المناطق الإسرائيلية تكون من أجل تقديم أوراق طلاقهما في المحكمة بالناصرة في المحكمة، يفاجئهما اكتشاف صادم عن ماضي والده.

 

شبح مدار

فيلم بلجيكي، من إخراج باس ديفوس، ويصل مدة عرض الفيلم إلى  85 دقيقة .

 

بعد يوم طويل في العمل، تنام "خديجة" الخمسينية في آخر مترو ليلا، وعندما تستيقظ في آخر الخط، تكتشف أن عليها العودة لمنزلها مشيا، وفي الطريق تقابل من وما يجعلها تعيد التفكير في حياتها.

 

أنا لم أعد هنا

 

انتاج مشترك لكل من المكسيك و الولايات المتحدة، من إخراج  فرناندو فرياس.

 

يتناول الفيلم قصة مراهق مهاجر يكافح ضد شعوره بالفقد مع وفاة أخيه ومشاعر العزلة وسط محيطه الجديد، يعاني أزمة الوجود والغياب، وتلعب الموسيقى بالنسبة له دورا هاما في محاولة الاجتياز والتحقق رغم قتامة العالم.

لونانا: ثور داخل الفصل

عمل مملكة بوتان من إخراج باو تشوينينج دورجي، و يحكي العمل عن مجموعة أطفال يعيشون في أبعد بقاع الأرض: لونانا، قرية خارج المدنية والحداثة، حيث لا كهرباء ولا إنترنت وكل ما يحلمون به هو إتمام تعليمهم في فصل دراسي يشاركهم فيه "ثور".

 

مينداناو

 

فيلم من الفلبين، ويحكي الفيلم عن "سايما" أم ترعى طفلتها الوحيدة "أيسا" المُصابة بمرض السرطان، وتخوض معها رحلة علاجها وألمها بصبرٍ وابتسامة وبأمل في غدٍ قد يأتي ومعه معجزة الشفاء.

ليتوانيا الجديدة

فيلم من انتاج ليتوانيا، يحكي عن الظروف المتوترة في ثلاثينيات القرن الماضي والخوف من تبعات الحرب العالمية، يقترح أستاذ جغرافيا ليتواني فكرة جنونية: تأسيس نسخة جديدة من الدولة تكون بمثابة مستعمرة تصلح كملجأ في حالة وقوع أي خطر.

 

أبناء الدنمارك

فيلم من الدنمارك، تبدأ أحداث العمل بعد عام من وقوع تفجير إرهابي ضخم في كوبنهاجن، ينمو التيار المتطرف في البلاد، وتتصاعد الصراعات العرقية. ومع اقتراب الانتخابات البرلمانية، يصعد نجم قيادي يميني معادي للمهاجرين، فيما يتورط الشاب "زكريا" مع جماعة متطرفة تستخدمه لتحقيق أغراضها.

الحدود

فيلم كولومبي، يحكي الفيلم عن  امرأة من الأنديز تعيش هي وزوجها واخيها على نهب المسافرين العابرين للحدود ولكن القدر يدفعها إلى حافة العيش في الوهم والاستغراق في أحلام سوريالية غامضة.

 الحائط الرابع 

فيلم صيني، يحكي الفيلم عن "ليو لو"  التي تعيش في عزلة عن البشر، تقبع داخل منزلها البارد وحاضرها الكئيب، إلى أن يفاجئها صديقها الوحيد بمشاعره تجاهها، كما يخبرها بمفاجئة أخرى تجعلهما يخوضا سويًا رحلة شعورية عبر الماضي والحاضر والمستقبل.

الرجل الودود

فيلم برازيلي، تبدأ أحداثه عندما يجد نجم الروك نفسه متورطا في مقتل ضابط شرطة بشكل غير مباشر، ويسعى لابراء ذمته عبر رحلة ليلية للبحث عن الطفل المشتبه فيه، ليصطدم بكلتا السلطتين اللتين تتنازعان السيطرة على المجتمع: الشرطة ومواقع التواصل الاجتماعي.

موسم ممطر

فيلم انتاج مشترك بين سنغافورة، تايوان،  يتحدث عن "لينج" مُدَرّسة أربعينية، تحاول جاهدة أن تستغل فرصتها الأخيرة لتحقيق حلمها بإنجاب طفل، ولكن زوجها لا يبالي. تستسلم “لينج” لروتين حياتها حتى تتورط في علاقة عابرة لتتوالى الأحداث.

 

زافيرا

فيلم من رومانيا، يحكي الفيلم عن  رجل الأعمال "ستيفان" الذي يعيد  اكتشاف حياته بعد الموت الغامض لصديقه “نيك”، إذ يجد الكثير من الأسرار التي لم يكن يعرفها عن علاقتهما.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان