رئيس التحرير: عادل صبري 04:12 مساءً | الأربعاء 13 نوفمبر 2019 م | 15 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

في بانوراما الفيلم الأوروبي.. أنت على موعد مع أفلام المخرجة أنياس فاردا

في بانوراما الفيلم الأوروبي.. أنت على موعد مع أفلام المخرجة أنياس فاردا

فن وثقافة

أفلام المخرجة أنياس فاردا

في بانوراما الفيلم الأوروبي.. أنت على موعد مع أفلام المخرجة أنياس فاردا

سارة القصاص 05 نوفمبر 2019 14:15

تحتفي بانوراما الفيلم الأوروبي هذا العام بالمخرجة الفرنسية  أنياس فاردا، التى رحلت عن عالمنا العام الحالى، حيث يعرض لها 5 أفلام.

 

بدأت "أنياس فاردا" صناعة الأفلام، كان عمرها خمسة وعشرين عامًا فقط، ولم تكن تعرف شيئًا عن السينما، كانت مصورة فوتوغرافية، ثم جذبتها السينما.

 

تشتهر بأنها "جدة الموجة الفرنسية الجديدة"، وتتميز أعمالها بتفرد شديد من ناحية الابتكار، والأنثوية، والبراعة الفكرية ، والالتزام بنفس القدر بحياكة السرد وعلاقته بالسياسة.

 

ومن أبرز أفلامها المعروضة في البانوراما 2019، وتتنوع أفلامها بين السيرة الذاتية، والدراما، والتسجيلي.

 

كْلِيو

 

يحكي العمل عن  مطربة شابة وجميلة، تنتظر نتائج بعض الفحوص الطبية التي أجرتها مؤخرًا،  نعيش مع (كْلِيو) تسعين دقيقة غاية في الغرابة تتأرجح فيها بين الخرافات والخوف.

عرض في إطار المسابقة الرسمية بمهرجان كان السينمائي الدولي ١٩٦٢، عرض في إطار البرنامج الرسمي بمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي ٢٠١٤.

 

 

جاكو الآتي من نانت

 

صنعت "فاردا" هذا الفيلم بالتعاون مع زوجها (جاك ديمي)، وهو أول سلسلة من الأعمال السينمائية التي صنعتها المخرجة إجلالًا لشريك حياتها. 

 

عاطفة جياشة، صاغت (فاردا) مزيجًا بين المادة التسجيلية والدراما لتسرد تفاصيل قصة طفولة (ديمي) مركزًة على اهتماماته الإبداعية المتلاحقة؛ بدءًا من مسرحيات العرائس، مرورًا بالمسرح، وانتهاءً بالسينما، وتخلل تلك القصص مشاهد تسجيلية معاصرة تصور (ديمي) بنفسه؛ وهو تارةً يروي بصوته تعليقًا على ما يحدث على الشاشة.

 

 

الحاصدون والحاصدات

 

هذا الفيلم هو بمثابة قصيدة معاصرة عن تبديد الموارد الغذائية واستهلاكها الزائد، يمكن اعتبار الفيلم بمثابة دفتر مذكرات وتحقيق مقالي مطول عن الفقر، وجمع فضلات الآخرين عبر تاريخ فرنسا وثقافتها. 

 

هو فيلم تسجيلي يلتقط صورة لعالم الحاصدون والحاصدات الفرنسيين الذين يجمعون الغذاء من ناحية، ويستفيدون مما يتخلص منه الآخرون من ناحية أخرى.

 

 

المتشردة

 

تبدأ أحداث الفيلم ،في صباح أحد أيام الشتاء الباردة، يكتشف عامل بمزرعة جثة شابة ذات ملابس رثة وممزقة، وشعرها أشعث، ووجهها شاحب.

 

يبدو وأن تلك المرأة الغريبة عن القرية كانت تعيش حياة صعبة لبعض الوقت، يحاول الأشخاص الذين قابلوها خلال الأسابيع السابقة لوفاتها جمع خيوط قصتها وفهم هويتها ومقصدها.
 

اصل على جائزة أفضل فيلم وأفضل ممثلة في مسابقة جوائز سيزار ١٩٨٦،و عرض في إطار المسابقة الرسمية بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

 

فاردا تتحدث عن أنياس

 

فيلم تسجيلي غير معتاد تقدمه حكاءة استثنائية، يسلط الضوء على تجربتها كصانعة أفلام،و تكشف (أنياس فاردا) في فيلمها النقاب عما تطلق عليه «الكتابة السينمائية»، متنقلةً بين شارع (داجير) بباريس، ومدينتَي لوس أنجيلوس وبكين.

 

عرض في إطار البرنامج الرسمي لمهرجان تورونتو السينمائي الدولي ٢٠١٩، عرض في إطار البرنامج الرسمي لمهرجان نيويورك السينمائي ٢٠١٩.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان