رئيس التحرير: عادل صبري 03:00 مساءً | الخميس 21 نوفمبر 2019 م | 23 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

بتجارب حقيقية.. أفلام تسجيلية في بانوراما الفيلم الأوروبي 2019

بتجارب حقيقية.. أفلام تسجيلية في بانوراما الفيلم الأوروبي 2019

فن وثقافة

الأفلام الوثائقية في بانوراما الفيلم الأوربي 2019

بتجارب حقيقية.. أفلام تسجيلية في بانوراما الفيلم الأوروبي 2019

سارة القصاص 01 نوفمبر 2019 14:05

بقصص وتجارب حقيقية، يقدم قسم الأفلام الوثائقية في الدورة الثانية عشر من بانوراما الفيلم الأوربي 14 فيلما من دول مختلفة.

 

وتنطلق بانوراما الفيلم الأوربي من 6 نوفمبر 2016 وتستمر حتى 16 من الشهر نفسه ، ويعرض خلالها أكثر من 60 فيلماً.

 

وتحتوي "بانوراما الفيلم الأوروبي إلى 8 أقسام، وتشهد دورة 2019 إضافة قسم جديد هو "هنا وهناك: أفلام بلا حدود" وهو ما تعتبره "البانوراما" مفاجأة هذا العام لجمهورها .

 

 ومن أبرز الأعمال المعروضة  في قسم  الأفلام الوثائقية :

 

دييجو مارادونا 

هو فيلم من انتاج المملكة  المتحدة،عرض خارج المسابقة الرسمية بمهرجان كان السينمائي الدولي 2019.

 

يعتمد بناء هذا الفيلم على أكثر من ٥٠٠ ساعة من مقاطع الفيديو التي لم يشاهدها أحد من قبل.

 

يركز هذا الفيلم التسجيلي على مشوار لاعب كرة القدم الشهير دييجو مارادونا الذي لعب لنادي نابولي خلال فترة الثمانينيات.

 

ما لا يقتلك

العمل من إنتاج فرنسا، بلجيكا،  يحمل تصنيف +12، حاصل على جائزة أكثر الأفلام الطويلة ابتكارًا في المسابقة الدولية بمهرجان فيزيون دو ريال السينمائي الدولي2019.

 

 تقابل "أليكسي بوكين"مخرجة الفيلم،"أدا" لأول مرة؛ امرأة في نفس عمرها تفصح لها عن شيءٍ حدث لها قبل تسعة أعوام، ولا تدري كيف يجب عليها أن تتعامل مع تلك الحادثة وتلك الذكرى.

 

تأثرت المخرجة بقصة (أدا)، ودفعها ذلك إلى إعادة النظر في أفكارها المسبقة عن الاغتصاب، ولفت انتباهها إلى حقيقة مؤلمة؛ ألا وهي أن العديد من صديقاتها المقربات قد تعرضن أيضًا لتجارب مماثلة. 

إيقاع لشبونة

فيلم برتغالي، حاصل على جائزة الموسيقى المستقلة بمهرجان إندي لشبونة  2019.

 

يأخذنا الفيلم في جولة حول ضواحي لشبونة عبر حياة عدد من الموسيقيين الذين يحاولون إيجاد مكان لهم في مدينة تنطوي على ، صراعات معقدة تتعلق بالهوية.

اختفاء والدتي

 

هو فيلم إيطالي، حاصل على جائزة أفضل فيلم تسجيلي بمهرجان بوسطن السينمائي العالمي.

 

يركز الفيلم على قصة "بينيديتا بارزيني"، عارضة الأزياء المرموقة التي حطمت الأفكار النمطية المتعلقة بتلك المهنة حين امتهنت الصحافة وصارت أستاذة جامعية.

 

أثارت غضب صناعة الموضة بنقدها اللاذع لمدى تغلغل ثقافة احتقار النساء بها. أما الآن، وقد تجاوزت (بينيديتا) سن السبعين، فقد تعمقت كراهيتها لصور الموضة لتمثِل بالنسبة لها أزمة وجودية. 

ترانزنيسترا

إنتاج السويد، بلجيكا، حاصل على جائزة في برو للشاشة الكبيرة بمهرجان روتردام السينمائي الدولي 2019.
 

تدور أحداث الفيلم في دولة "ترانزيستيريا"المعلنة ذاتيًا، وهي دولة أنشأت على أساس تراث سوفييتي قديم.

 

أنشأها مجموعة من المراهقين الذين يلعبون الغميضة في موقع بناء مهجور؛ ورغم ما يبدو وكأنه حياة خالية من الهم يعيشونها في دولتهم المُفتعلة، يخيم ظل المجتمع الشيوعي القديم الذي يذكرهم بالقيود التي تتحكم في مستقبلهم وفي الفرص المتاحة إليهم.
 

وُلِدت في إيفين 
إنتاج: النمسا، ألمانيا، وتسعى الممثلة والمخرجة الألمانية مريم زارع إلى تسليط الضوء على الظروف المحيطة بمولدها في سجن "إيفين"، وهو أحد أسوأ سجون إيران سُمعةً.

 

منذ أربعين عام أُطيح بالشاه وبالنظام الملكي الإيراني برمته؛ وبعد أن تملك آية الله الخميني -رئيس الدولة الجديد والزعيم الديني- زمام الأمور، أمر باعتقال وتعذيب عشرات الآلاف من المعارضين السياسيين، ومن بينهم أبوي مخرجة هذا الفيلم. 

 


بطل الأنغام

هو فيلم انتاج مشترك بين هولندا و رومانيا، يروي الفيلم قصة راعي أغنام تقليدي يجبره الواقع النيوليبرالي -الذي يتعارض مع مبادئه المثالية- على ابتكار حلول مختلفة لمشاكله، هل سينجح في نضاله، أم سيُجبر على السير مع القطيع؟
 

هزائمنا

فيلم فرنسي، عرض في إطار البرنامج الرسمي بمنتدى مهرجان برلين السينمائي الدولي 2019.

في الأيام الحالية في فرنسا، يعيد مجموعة من المراهقين تجسيد أفلام هامة ترجع إلى فترة ١٩٦٨، رغم عجزهم في البداية عن تحديد ماهية مفهوم الثورة وعن إظهار أي التزام تجاه أي قضية سياسية، إلا أنهم يكتشفون تدريجيًا أن وجهات النظر التي تنتمي إلى ذلك الماضي ما تزال تتردد أصداؤها فيما يتعلق بواقعنا السياسي الحالي.

 

ويكتشفون أنه من خلال هزائمنا يمكن أن تتولد القوة اللازمة لمواجهة تحديات حاضرنا.
 

طريق الرحلة 

 فيلم أيرلندي، حاصل على جائزة الجمهور بمهرجان دنجل السينمائي الدولي  2019.

 

يستعرض الفيلم رحلة أسطورية معاصرة يبلغ طولها ٢٥٠٠ كم، يشرع فريق يتضمن كاتب، وموسيقي، وفنان تشكيلي، ونحات حجري في رحلة ملهمة وشاقة في طريق الـ"كامينو" بحرًا، في مركب تقليدي بنوه بأنفسهم. 

لا حصانة 

فيلم رسوم متحركة، يصنف +12، إنتاج مشترك  بين فرنسا، لوكسمبورج.

 

«لا حصانة» هو فيلم رسوم متحركة تم تنفيذه بحس فني عالٍ، وهو نداء للانضمام إلى حركة عالمية متصاعدة تطالب بعدم التسامح على الإطلاق مع العنف الجنسي في مناطق النزاع.

 

يقدم الفيلم شخصيات مثيرة للإعجاب، من بينها ضحايا حوادث اعتداء، وأخصائيين اجتماعيين، ونشطاء على مستوى العالم؛ يشترك جميعهم في بسالتهم وقدرتهم على الاشتباك مع تلك القضية ومواجهتها وتحفيز الناس على اتخاذ موقف بصددها.
 

قصر للشعب

يروي فيلم «قصر للشعب» قصص أربعة من أهم الرموز المعمارية التي تعود إلى حقبة الاشتراكية؛ وهي رموز تعبر بشدة عن روح تلك الحقبة، كما أنها تعتبر شاهدًا على الاضطرابات التاريخية التي شهدتها منطقة شرق أوروبا في النصف الثاني من القرن العشرين.

 

يتميز كل من القصر الوطني للثقافة بصوفيا، وجامعة موسكو، وقصر البرلمان ببوخارست، وقصر صربيا ببلجراد، والقصر الجمهوري ببرلين بتفرد سماته المعمارية؛ فضخامتهم أوحت بشجاعة كبيرة كما اتسمتوا بالمبالغة في طرازها المعماري.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان