رئيس التحرير: عادل صبري 10:01 صباحاً | الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 م | 14 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

روائع الفن في الدولة القديمة.. المتحف المصري الكبير يستقبل 140 قطعة أثرية

روائع الفن في الدولة القديمة.. المتحف المصري الكبير يستقبل 140 قطعة أثرية

فن وثقافة

المتحف الكبير يستقبل قطع أثرية

روائع الفن في الدولة القديمة.. المتحف المصري الكبير يستقبل 140 قطعة أثرية

كرمة أيمن 28 أكتوبر 2019 17:34

استقبل المتحف المصري الكبير، بميدان الرماية، 140 قطعة أثرية من المتحف المصري بالتحرير.
 

وقال الدكتور الطيب عباس؛ مدير عام الشؤون الأثرية بالمتحف المصري الكبير، إن القطع التي نقلت تنتمي إلى عصور مختلفة تبدأ من عصر ما قبل الأسرات وحتى العصر اليوناني الروماني. 

وأشار إلى أن من أجمل التي نقلت تمثال للملك خفرع من الالباستر، وتمثال للكاهن كاي من الحجر الجيري الملون يصور الكاهن جالسا على مقعد له مسند نصفي من الظهر وبجانب قدمه اليسرى يوجد تمثال صغير لزوجته حفر أعلاه ألقابها، أما بجانب القدم اليمني يوجد تمثال آخر صغير لأبنه، واصفًا إياه بانه أحد روائع الفن في عصر الدولة القديمة والذي تم العثور عليه داخل مقبرة الكاهن كاي بمنطقة اهرامات الجيزة الأثرية. 

 

ولفت إلى أنه سوف يتم عرض هذين التمثالين بقاعة عرض الدولة القديمة بالمتحف الكبير.
 

ومن جانبه، أوضح د. عيسى زيدان؛ مدير عام الشؤون التنفيذية للترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، أن من القطع الهامة أيضًا عدد ٤ قطع أثرية ثقيلة، تضم ناووس للملك سنوسرت الأول وتابوت للأميرة نيوتوكيرس وعتب لساحورع وهريم صغير الحجم لاحد النبلاء يسمي إيبي.


 

وعن عملية تغليف كل قطعة، قال إنها غُلفت داخل قميص من الحديد المبطن بالفوم وحرص فريق العمل على إجراء مسح راداري شامل قبل عملية النقل وتوثيق ثلاثي الأبعاد للوقوف على أماكن الضعف والقوة بها.



وأشار إلى أن تلك القطع سوف يتم عرضها على الدرج العظيم؛ وبذلك يصل عدد القطع التي تم نقلها لعرضها عليه الى ٤٢ قطعة أثرية ثقيلة.

 

وأضاف زيدان، أن فريق العمل من إدارة الترميم الأولى ونقل الآثار ومركز الترميم وإدارة مخازن الآثار وإدارة المتحف المصري بالتحرير حرصوا على اتباع اعلى معدلات الامان في عمليات الاستلام والتغليف والترميم الاولى لجميع القطع الأثرية الصغيرة والمتوسطة الحجم والتي كان منها صندوق من الخشب للملكه حتشبسوت بداخله لفائف من الكتان و احدى الاسنان الخاصه بها.

 

ووضعت الآثار داخل معامل مركز الترميم للبدء في أعمال الترميم والصيانة اللازمة لها.

أما عملية النقل، تمت وسط إجراءات امنية وتحت إشراف اللواء عاطف مفتاح؛المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة، أما عملية نقل القطع الثقيلة تمت بالتعاون مع شركة المقاولون العرب.






  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان