رئيس التحرير: عادل صبري 04:24 صباحاً | الأحد 17 نوفمبر 2019 م | 19 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

بالأبيض والأسود.. «سيدة البحر» فيلم سعودي يتحدى التقاليد

بالأبيض والأسود.. «سيدة البحر» فيلم سعودي  يتحدى التقاليد

فن وثقافة

الفيلم السعودي سيدة البحر

من الأكثر ابداعا في فينيسيا إلى قرطاج

بالأبيض والأسود.. «سيدة البحر» فيلم سعودي يتحدى التقاليد

سارة القصاص 25 أكتوبر 2019 14:49

تشهد السينما السعودية تطورا ملحوظا وكبيرا، وخاصة في المهرجانات العالمية، حيث ظهر جيل من المخرجات السعوديات اللاتىاستفدن من الواقع ونقلوه إلى الشاشة الكبيرة.

 

وينتظر الجمهور العربي الفيلم السعودي "سيدة البحر" الذي من المقرر عرضه في مهرجان أيام قرطاج السينمائي ضمن مسابقته الرسمية، يوم الأحد 27 أكتوبر.

 

الفيلم صورت أحداثه بالأبيض والأسود، وعن اختيارها لهذه التقنية، أوضحت مخرجة العمل شهد الأمين، أنها أرادت تقديم صورة جافةللفيلم،  فهو يحكي عن قرية تضحي ببناتها، والقرية التي تدور فيها الأحداث لا يوجد بها مقومات الحياة والأبيض والأسود ساعدها في وصول هذا الإحساس.

 

وأضحت المخرج أنها اتخذت من الواقعية السحرية أساس للعمل، فهي كانت تريد تقديم لغة بصرية بعيدا الأفلام التي تعتمد على الكلام.

 

"سيدة البحر" هو فيلم مستوحى من فيلم قصير لنفس المخرجة حمل عنوان " حورية وبحر"، وقالت شهد "عندما كتبت هذا الفيلم القصير كنت أشهر أن القصة ناقصة وتحتاج أن استكمال"، مؤكدة أنها لا تحب أن تعيد نفسها ولكنها شعرت أن القصة الأولى لم تنتهي.

 

العمل الذي حصد جائزة  بجائزة فيرونا" الأكثر إبداعا"  بمهرجان فينيسيا السينمائي، هو أول  فيلم روائي طويل للكاتبة والمخرجة السعودية شهد أمين.

 

الفيلم تدور في إطار أسطوري،و يستكشف قضية التغيير الواقع على دور المرأة في المجتمع من خلال قصة خيالية لفتاة صغيرة تقرر اختيار مصيرها بنفسها فتتحدى التقاليد التي تتبعها قريتها، والتي تتمثل في تقديم الإناث من أطفالهم لمخلوقات غريبة تعيش في المياه المجاورة.

 

 

وصورت أحداث الفيلم، في سلطنة عمان، ويقوم ببطولته بسيمة حجار، أشرف برهوم و يعقوب الفرحان و فاطمة الطائي.

 

تنطلق الدورة الثلاثين من مهرجان قرطاج السينمائي  من 26 أكتوبر 2019 وتستمر  إلى 2 نوفمبر القادم.

 

وشهد الأمين هي مخرجة سعودية درست السينما في "مدرسة متروبوليتان السينمائية" في لندن.

 

من أفلامها "موسيقانا"، و"نافذة ليلى" الذي عرض في الدورة الخامسة من مهرجان الخليج السينمائي، سبق أن حصد فيلمها "حورية وعين" جائزة أفضل فيلم بمهرجان أبو ظبي السينمائي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان