رئيس التحرير: عادل صبري 10:03 مساءً | الاثنين 21 أكتوبر 2019 م | 21 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

في عيد ميلاده.. عمرو دياب الذي عشق «الليالي».. وغنى خارج الصندوق

في عيد ميلاده.. عمرو دياب الذي عشق «الليالي»..  وغنى خارج الصندوق

فن وثقافة

عمرو دياب

في عيد ميلاده.. عمرو دياب الذي عشق «الليالي».. وغنى خارج الصندوق

سارة القصاص 11 أكتوبر 2019 13:23

مطرب "عدى الناس" بأعماله، استطاع أن يحافظ على نجاحه على مدار سنوات طويلة جعلت منه أيقونة "يتعلموا ويقلدوا" منها، ورفع شعار "أنا غير".. إنه الهضبة عمرو دياب.

 

ويحتفل الفنان "عمرو دياب" بعيد ميلاده الـ58، ويأتي بالتزامن مع تقديمه للألبوم الجديد الذي حقق نجاحات كبيرة "أنا غير".

 

عشق الليالي

 

على مدار 30 سنة لم تخلو أغاني عمرو دياب من الحب والرومانسية، ولكن كانت "الليالي" هي تيمته المفضلة التي تواجدت في ألبوماته، وفي "الليالي" يغني الهضبة للهجر والحب والبعد والنسيان.

 

في ألبوم "ميال" قدم أغنية "ليلة"  من تأليف محمد البنا وتوزيع طارق مدكور عام  1988، ومن كلمات الأغنية " ليلة على ضي القمر,, ونغني للمشتاق".

 

 وفي الألبوم "ويلموني" الذي تم إصداره عام 1994 قدم أغنيتين هما "ولا الليالي تهون" ، والثانية "أحلف بالليالي"  هما من تأليف مدحت العدل وتوزيع حميد الشاعري.

 

 ومن كلمات أغنية ولا الليالي تهون : "ولا الليالى تهون ولا اللى بنا يهون.. ولا عمر قلبى العاشق يقدر فى مرة يخون".

 

في ألبوم "نور العين" الذي تم إصداره في يناير عام 1996، قدم أغنية "ليلة من عمري" من تأليف أحمد شتا وتوزيع حميد الشاعري.

 

 ومن كلمات الأغنية " ليلة من عمرى ليلة بكل الزمان..ليلة من عمرى بالجاى واللى كان..انا كنت باحلم بيها اول ماشفت عنيها حسيت بحاجة".

 

وقدم الهضبة في ألبوم "عودوني"ليالي العمر" ، وهي من كلمات مجدي النجار ,الحان عمرو دياب، وتوزيع حميد الشاعري.

 

 ومن كلمات الأغنية "يا ليالى العمر ماكنتش دارى باللى جرالى ماكنتش دارى..من بين كل الدنيا خادتنى عينيك ودتنى لحلم بعيد".
 

"آه بعد الليالى..والايام من شوقى اليك..والله ازاى يهون عليك كل شئ فى البعد" هذه الكلمات التي قدمها عمرو دياب في ألبوم أكتر واحد بعنوان "بعد الليالي".

 

وضمن هذا الألبوم طرح عمل آخر بعنوان "ولا ليلة" ومن كلماتها و"لا ليله ولا اجمل من ديه ليلا..بين اديا حبيبي بعد سنين طويلة" ومن تأليف أيمن بهجت قمر.

 

تحولت هذه الكلمة إلى عنوان ألبوم عمرو دياب في 2004، "ليلي نهاري" ومن كلمات الأغنية خالد تاج الدين.

 

ومن كلماتها "ليلي نهاري تعالى حبيبي لا ملامة حبيبي خذني ليك..ليلي نهاري تعالى حبيبي قلبي ياما حبيبي خاف عليك..يا ريت أنا أشوفك قصادي".

 

 

وفي 2007، قدم ألبوم بعنوان "الليلادي"، والأغنية التي جاءت ضمن الألبوم من كلمات أيمن بهجت قمر والحان عمرو مصطفى وتوزيع حسن الشافعي.

 

وفي 2013، قدم ألبوم "الليلة"، ثم  2014 قدم أغنية "أهو ليل وعدي" ومن كلمات الأغنية "اهو ليل وعدى ليل وعدى وراح..اهو ليل وعدى ليل وعدى معدش تانى جراح".

 

 

خارج الصندوق

 

 تميز عمرو دياب بتقديم أغاني خارج الصندوق تثير الجدل ، وتناسب الجيل الجديد من الشباب.

 

 ففي عام 2017 ، طرح أغنية "أجمل عيون" من ألبوم "معدي الناس"، وأثارت الأغنية حالة واسعة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب عبارة "والله لأحبك موت وأحب برج الحوت"، لكن سرعان ما اصبحت دارجة ويتغنى بها الشباب.

 

 

واستطاع الهضبة أن يقدم "يوم التلات" بشكل مختلف من خلال أغنيته من ضمن ألبوم "أنا غير" والذي طرحها منذ اسابيع.

 

وأبدى عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إعجابهم الشديد بالأغنية، موضحين أن عمرو دياب يفاجئهم دائمًا بأغانيه المفضلة، فيما تفاعل آخرون مع الأغنية في إطار ساخر.

 

 

العالمية 

 وصول الهضبة  للعالمية لم يكن سهلًا، فكان طريقًا مليء بالأشواك، وبدأ عمرو دياب الذي ولد في 11 أكتوبر 1961، بمحافظة بورسعيد، رحلته مع الغناء مبكر، حيث غنى بالإذاعة المحلية "بلادي بلادي" وهو بعمر الست سنوات خلال مهرجان بورسعيد 23 يوليو 1967.

اصراره على النجاح كان وراء قراره بالالتحاق بالمعهد العالي للموسيقى العربية، ليتوج مشواره بمزيد من الدراسة والخبرة والتعرف على أنواع عديدة من الموسيقى، ومع تخرجه من المعهد في 1986، خرج معه للنور ألبوم "هلا هلا".


"أفريقيا" أول خطوة في طريق عمرو دياب للعالمية، بعد أن اختير ليغني في حفل افتتاح دورة الألعاب الإفريقية عام 1991، أغنيته الشهيرة "أفريقيا" بالعربية والإنجليزية والفرنسية، ونقلت الحفل القنوات العربية، وكذلك قناة CNN العالمية.

 

جاءت الخطوة الثانية للعالمية بعد طرحه ألبوم "ماتخافيش"، ونال شهرة واسعة في أمريكا الشمالية، ليدعوه مركز كندي في واشنطن لإقامة حفل هناك، ليكون الشاب العربي الأول الذي تتم دعوته، وإذيع الحفل في عدد من القنوات العربية وإذاعته CNN.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان