رئيس التحرير: عادل صبري 06:54 مساءً | الأربعاء 16 أكتوبر 2019 م | 16 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

الكلاسيكيات العالمية في برنامج خاص بمهرجان الجونة السينمائي 2019

الكلاسيكيات العالمية في برنامج خاص بمهرجان الجونة السينمائي 2019

فن وثقافة

فيلم قبلات مسروقة

الكلاسيكيات العالمية في برنامج خاص بمهرجان الجونة السينمائي 2019

سارة القصاص 18 سبتمبر 2019 12:48

يتسقبل  مهرجان الجونة في دورته الثالثة، عدد من أبرز  الكلاسيكيات العالمية  خلال قسم "البرنامج الخاص"، والذي يبدأ فعالياته من 19 سبتمبر إلى 22سبتمبر 2019.

 

يقدم القسم أفلام من دول مختلفة، ويعطي عشاق السينما من أنحاء العالم، فرصه لمشاهدة أفلام مهمة في تاريخ الشاشة الكبيرة.

 

ومن الأعمال المعروضة هذا العام:

 

المحطة المركزية

دراما البرازيلية، فرنسية قدم عام 1998، فاز الفيلم على جائزة الدب الذهبي في الدورة الـ48 لمهرجان برلين، كما ترشح لجائزة الأوسكار فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية في دورته الـ71.

 

وتتبع قصة المعلمة دورا، التي تكسب رزقها عن طريق كتابة رسائل للأميين في محطة القطار الرئيسية في ريو دي جانيرو،  تتغير حياتها بشكل كبير عندما يصبح أحد زبائنها ضحية لحادث مميت يحدث مباشرة أمام عيونها.

 

بئر الحرمان

 

يعرض فيلم "بئر الحرمان" المأخوذ عن نص أدبي يحمل نفس الاسم لإحسان عبدالقدوس ضمن برنامج  الخاص.

 

وجاء اختيار العمل وذلك الاحتفاء بمئويته، التي يحتفي بها المهرجان بعدد من الفعاليات المختلفة.

 

بئر الحرمان فيلم مصري  من بطولة عدد من نجوم الفن،  نور الشريف، ومريم فخر الدين، وسعاد حسني، وصلاح نظمي، ومحي إسماعيل، وعبد الرحمن أبو زهرة، وإخراج كمال الشيخ.

 

 تدور  الفيلم  حول " ناهد"  التي تجسد دورها سعاد حسني،  وهي فتاة مصابة باذدواج في الشخصية.


كاميرا  أفريقية

 

يستكشف فيلم "كاميرا افريقية" المصور على مدار 10 سنوات، والمنتج عام 1983، العقدين الأولين من "سينما المؤلف" في القارة الإفريقية.

 

ويقدمها كما يراها صناع السينما الأفارقة، برؤية ما بعد استعمارية، يتضمن الشريط مقاطع مصورة ومواد أرشيفية نادرة، إضافة إلى لقاءات مع صناع أفلام، ليظهر هذا الوثائقي ثراء وتنوع السينما الإفريقية التي تم إنتاجها. 

 

عرض‭ ‬الفيلم‭ ‬في‭ ‬قسم‭ ‬‮"نظرة‭ ‬ما‮"‬‭ ‬في‭ ‬الدورة‭ ‬الـ36‭ ‬لمهرجان‭ ‬كان‭ ‬السينمائي،‭ ‬وعرضت‭ ‬نسخته‭ ‬المرممة‭ ‬ضمن‭ ‬قسم‭ ‬الكلاسيكيات‭ ‬في‭ ‬الدورة‭ ‬الـ72‭ ‬للمهرجان‭ ‬نفسه‭.‬

 

قبلات مسروقة

 

 فيلم فرنسي من انتاج عام 1968،  العمل رشح ‬‭ ‬لنيل‭ ‬أوسكار‭ ‬أفضل‭ ‬فيلم‭ ‬غير‭ ‬ناطق‭ ‬بالإنجليزية،‭ ‬في‭ ‬الدورة‭ ‬الـ41‭ ‬لجوائز‭ ‬الأكاديمية.

 

يتتبع الفيلم قصة ‭ ‬أنطوان‭ ‬دونيل، الذي ‬من‭ ‬الجيش‭ ‬بسبب‭ ‬عدم‭ ‬انضباطه،‭ ‬وتطور‭ ‬علاقته‭ ‬مع‭ ‬كريستين‭ ‬مجددًا،‭ ‬واشتغاله‭ ‬بعدة‭ ‬وظائف،‭ ‬منها‭ ‬وظيفة‭ ‬مساعد‭ ‬محقق‭ ‬خاص، و ‬تتعقد‭ ‬الأمور،‭ ‬عندما‭ ‬يجد‭ ‬نفسه‭ ‬مغرمًا‭ ‬بزوجة‭ ‬مديره.

 

الشيخ الأبيض

 فيلم إيطالي من انتاج عام 1952، تتبع هذا الرائعة السينمائية واندا وإيفان كافالي المتزوجين حديثًا اللذين يقطنان بلدة صغيرة.

 

 يختاران روما  لقضاء شهر العسل، وبينما يريد إيفان تأدية واجبات الكنيسة والعائلة، لا تستطيع رواندا الانتظار لمقابلة نجم القصص المصورة الشهير "الشيخ الأبيض". 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان