رئيس التحرير: عادل صبري 10:18 مساءً | الاثنين 21 أكتوبر 2019 م | 21 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

« النقد العربي يفقد أحد فرسانه» .. هكذا نعى المثقفون أحمد سخسوخ

« النقد العربي يفقد أحد فرسانه» ..   هكذا نعى المثقفون  أحمد سخسوخ

فن وثقافة

الناقد الراحل أحمد سخسوخ

« النقد العربي يفقد أحد فرسانه» .. هكذا نعى المثقفون أحمد سخسوخ

سارة القصاص 16 سبتمبر 2019 15:05

رحل  الناقد المسرحى الرائد الدكتور احمد سخسوخ صباح اليوم الاثنين 16 سبتمبر عن عمر يناهز 72 عاما.

 

ونعته الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة قائلة "  ميدان النقد المسرحى المصرى والعربى فقد أحد فرسانه واشارت ان الراحل ترك إرثًا ثمينًا في فن المسرح والدراما سيبقى خالدا فى تاريخ هذا المجال" .

 

أما إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح علق على وفاته قائلًا:  " خسر المسرح المصري بوفاته قيمة مسرحية كبيرة أثرت في أجيال متعاقبة من المسرحيين ، أسكنه الله فسيح جناته، و ألهم أهله و محبيه الصبر و السلوان".

 

 

 

أما الفنان جمال عبد الناصر كتب عبر حسابه على فيس بوك"ورحل فى هدوء كعادته .. الناسك فى محراب الفن ..الإنسان الخلوق ..الأستاذ الأكاديمي ..الصديق الغالى المحترم .. دكتور أحمد سخسوخ .. اللهم إغفر له وإرحمه وأدخله جناتك .. خالص عزائى لأسرته وأصدقائه وتلامذته ..وإنا لله وإنا إليه راجعون ..ووداعأ يا أحمد وإلى لقاء ".

 

كان الدكتور احمد سخسوخ استاذ الدراما بالمعهد العالي للفنون المسرحية ، كاتب مسرحي أكاديمي .

 

ولد عام 1947 وتخرج في المعهد العالى للفنون المسرحية قسم الدراما والنقد المسرحى عام 1975 .

 

واستكمل دراسته بمعهد العلوم المسرحية في جامعة فيينابالنمسا ، شغل العديد من المناصب منها رئيس قسم الدراما والنقد ووكيلاً، ثم عميدا للمعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون.

 

له العديد من المؤلفات والدراسات الأكاديمية والنقدية المتخصصة في المسرح منها المسرح المصري في مفترق الطرق ، اغنيات الرحيل الونوسية ، صناع المسرح المصري وكان اخرها نجيب الريحاني من عصر الإزدهار إلى انسداد شرايين الكوميديا.

 

 

حصل أيضا على عدد من الجوائز منها  التميز في النقد المسرحي، جائزة اتحاد الكتاب في النقد الأدبي، جائزة الدولة التشجيعية عام 1989.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان