رئيس التحرير: عادل صبري 06:44 مساءً | الجمعة 20 سبتمبر 2019 م | 20 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

من «أم كلثوم» لـ«وردة».. بليغ حمدي ملحن «من زمن جميل»

من «أم كلثوم» لـ«وردة».. بليغ حمدي ملحن «من زمن جميل»

فن وثقافة

بليغ حمدي

في ذكرى رحيله

من «أم كلثوم» لـ«وردة».. بليغ حمدي ملحن «من زمن جميل»

آيات قطامش 12 سبتمبر 2019 20:30

يحل مثل هذا اليوم  (12 سبتمبر) من كل عام، حاملًا معه ذكرى رحيل الموسيقار بليغ حمدي، الملقب بـ "ملك الموسيقى" والذي لا زالت ألحانه حيه حتى وقتنا هذا، بعدما خلف وراءه مئات الألحان، والتي قدرها البعض بنحو 3 ألاف لحنًا. 

 

البداية

ولد بليغ حمدي، في 7 أكتوبر عام 1931، بالقاهرة،  كان والده يعمل استاذً للفيزياء بجامعة فؤاد الأول.

 

بدأ عهد "بليغ" بالموسيقى في عمر صغير حيث سلكت طريقها للقلبه، بالدرجة التي جعلته يتقن العود في سن التاسعة، ولم ينقطع شغفه بها طوال فترة دراسته حيث تعلم أصول الموسيقى الشرقية في مدرسة "عبد الحفيظ إمام"، أما الموشحات العربية فاتقنها على يد "درويش الحريري".

 

وحينما انهى دراسته بالحقوق، سرعان ما التحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى، الذي لطالما حلم به.

 

شاهد مقابلة مع "بليغ حمدي" سنة 1993


 

ألحان أغاني العندليب وكوكب الشرق

 

كانت ألحان "بليغ"  الأولى كانت من نصيب  الفنان الراحل عبد الحليم حافظ من خلال أغنية "تخونوه" وعشرات الأغاني التى جمعتهما معًا، أما أم كلثوم فلحن لها  الأغنية الشهيرة "حب إيه" ، "بعيد عنك"، "فات الميعاد"، "ظلمنا الحب"، "سقط القناع" و"ألف ليلة وليلة"، "سيرة الحب".

 

لم تقتصر ألحان "بليغ" على "كوكب الشرق" و"العندليب الأسمر" بل لحن لمطربين كبار عرب ومصريين منهم "شادية، فايزة أحمد، وردة الجزائرية، ميادة الحناوي، وغيرهن ".

تعد أغنية "يا حبيتي يا مصر للفنانة شادية، أشهر أغانيه الوطنية التي لحنها، كما لحن حمدي لصباح "عاشقه وغلبانه" و"يانا يانا" و"زى العسل" و"جانى وطلب السماح" وغيرها الكثير.

 

 محاولة اقناع بالغناء

قبل أن يخوض "بليغ في عالم التلحين،  حاول مستشار الإذاعة المصرية محمد حسن الشجاعي، اقناعه  باحتراف الغناء، وبالفعل  سجل "حمدي" أربع أغنيات للإذاعة، ولكنه سرعان ما وجد نفسه في التلحين خاصًة بعدما ربطته علاقة قوية مع الموسيقار محمد فوزي.

 

الجيل الحديث

تعاون "بليغ" مع نجوم الجيل الحديث أيضًا فلحن العديد من الأغنيات لـ "سميرة سعيد" و ميادة الحناوي، وأصالة نصري، وهاني شاكر، وغيرهم، حيث وصل انتاج  "بليغ" نحو ألف وثلاثمائة أغنية، إضافةً إلى الأغنيات .

 

 

زواجه بـ "وردة" ورحيل

 قصة حب كبيرة جمعت "بليغ" بـ "وردة الجزائرية" انتهت بالزواج عام 1972، وقبلها تزوج من أمنية طحيم لكن زواجه منها لم يستمر طويلًا.

 في 12 سبتمبر عام 1993، فارق "بليغ حمدي" الحياة بعد صراع مع المرض.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان