رئيس التحرير: عادل صبري 08:46 صباحاً | السبت 21 سبتمبر 2019 م | 21 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

يوسف إسماعيل: «المتفائل» رواية مهمة.. ولهذا قبلت بالدور

يوسف إسماعيل: «المتفائل» رواية مهمة.. ولهذا قبلت بالدور

فن وثقافة

الفنان يوسف إسماعيل

يوسف إسماعيل: «المتفائل» رواية مهمة.. ولهذا قبلت بالدور

سارة القصاص 03 سبتمبر 2019 15:07

يشارك الفنان يوسف إسماعيل، في عرض "المتفائل" إنتاج فرقة المسرح القومي التابعة للبيت الفني للمسرح، والذى يعرض حاليا على خشبة المسرح القومى بالعتبة.

 

وعن العرض يقول يوسف إسماعيل، أن الأمر يبدأ من النص، الرواية مهمة وألفها الأديب العالمى فولتير فى القرن الثامن عشر، وترجع أهميتها أنها تتحدث عن التفاؤل رغم الحروب وقتها .

 

وتابع الرواية تصلح لكل زمان ولكل مكان وتناسب جميع الشعوب لأن موضوعها انساني جدا ، و هو ما جعلها تعيش حتى الآن.

 

 

و أضاف إسماعيل ،  أنه لم يوافق على المشاركة بالعرض عندما كان متولي ادارة الفرقة حرصاً منه على متابعة الادارة ، ولكنه كان متحمس جدا للرواية وللمخرج الشاب إسلام إمام، و عقب اعتذاره من إدارة الفرقة عُرض عليه الدور مرة أخرى ، ووافق على الفورا .

 

و يجسد إسماعيل دور " أمير فرنسا"، خلال أحداث المسرحية، وفى البداية الشخصية تبدو  للجمهور لها سمات الأمراء من الجاه و السلطة، وعندما تزول عنه كل ذلك السمات يصبح مواطن عادى، فالأساس هو الانسان الذى يحمل صفة الإنسانية، فالشخصية مليئة بالمفرادات الفنية التى جعلته متحمسا للدور لأنها تحدي لإمكانياته كممثل.

 

و عن تجربته مع المخرج الشاب إسلام إمام، يقول الفنان "يوسف اسماعيل" إنها تجربة تمثل تلاقى الخبرات مع التجارب الشابة، فالأجيال تكمل بعضها، والشباب لديه رؤية جديدة للواقع بحكم أنه مواكب أكثر للواقع، وأصحاب الخبرة يمتلكون حكمة من الماضي، و هذا ما ينتج عمل مميز ، بالإضافة الى معرفته السابقة بالمخرج اسلام امام، و قد حالت الظروف دون التعاون معه من قبل، فهو مخرج واعى و يعتبر من أهم المخرجين فى جيله.

 

عرض " المتفائل" بطولة سامح حسين، سهر الصايغ ، يوسف إسماعيل، عزت زين، سوسن ربيع،آيات مجدي، تامر الكاشف، أمجد الحجار، زكريا معروف، المطرب مصطفى سامي و مجموعة من شباب المسرح القومى، موسيقى و ألحان هشام جبر، ديكور حازم شبل، ملابس نعيمة عجمي، اضاءة أبو بكر الشريف، مكياج إسلام عباس، استعراضات ضياء شفيق، أشعار طارق على، عن رواية كانديد للكاتب فولتير، إعداد و إخراج إسلام إمام. 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان