رئيس التحرير: عادل صبري 02:07 مساءً | الجمعة 20 سبتمبر 2019 م | 20 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

للمهتمين بقضايا المرأة.. تعرف على شروط الحصول على منحة نهاد صليحة

للمهتمين بقضايا المرأة.. تعرف على شروط الحصول على منحة نهاد صليحة

فن وثقافة

عرض مسرحي

للمهتمين بقضايا المرأة.. تعرف على شروط الحصول على منحة نهاد صليحة

كرمة أيمن 02 سبتمبر 2019 18:07

"نهاد صليحة" واحدة من أهم الشخصيات في تاريخ الفن المسرحي، وواحدة من مطورين نظريات النقد المسرحي، وأول من استخدم المنهج السينمائي في النقد المسرحي، وخلال مشوارها النقدي احتلت عدد من المناصب الهامة. 

ولم تساهم الدكتورة نهاد صليحة، فقط في تطور منهج النقد المسرحي فقط، ولكنها أيضاً ساهمت في تغير الصورة النمطية للنساء بالنسبة لشريحة كبيرة للمجتمع المصري والعربي وحتى المجتمع الغربي، وذلك لأنها كانت مثال للمرأة المصرية التي استطاعت أن تسير على خطى شغفها وسافرت إلى المملكة المتحدة في عام 1982 وحصلت على الدكتوراه في المسرح من جامعة إكستر. 

وتكريمًا لمسيرة الدكتورة نهاد صليحة التي رحلة عن عالمنا في عام 2017، واستكمالاً لمشوار دعم مشروع التحرير لاونج جوته للفرق الفنية ودعم الشباب في مجالات الفنون المختلفة، وإيمانًا بدور الفن في تطوير المجتمع. 



 

تقدم منحة (حاضنة نهاد صليحة) لمسرح المرأة" target="_blank">مسرح المرأة، للفرق المسرحية الشبابية من المهتمين بقضايا المرأة، وذلك بالتعاون مع مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة" target="_blank">مسرح المرأة (في نسخته الأولى) دعم جزئي لتطوير خمس عروض مسرحية تتناول واحدة من الموضوعات التي تخص قضايا المرأة.


تتقدم الفرقة المسرحية بـ CD لمشروع عرض مسرحي يتناول أحد قضايا المرأة في طور الاكتمال، ويغلق باب استلام طلبات التقديم في يوم 25 سبتمبر 2019، وسوف يتم الإعلان عن الفرق التي تم قبولها للحصول على المنحة في أول شهر أكتوبر 2019 والتواصل معهم.



الأوراق المطلوبة للتقدم للمنحة
- السيرة الذاتية للمخرج -المؤلف
- مادة صحفية عن المبدعين أو أعمالهم المسرحية
- الجهات الداعمة السابقة والحالية
- عنوان المراسلة - التليفون -الايميل
- إقرار من المتدربين بالالتزام بعرض العرض فى المهرجان أن طلب- وأنه من حق التحرير لاونج لمدة عام تنتهي في ديسمبر 2020- مع وضع إسم التحرير لاونج والمهرجان فى كافة المطبوعات، وترسل طلبات التقديم على البريد الإلكتروني  info@tahrirlounge.net. 

شروط المنحة:

1- أن تكون فكرة العرض تخص أحد القضايا الاجتماعية للمرأة.
2- أن تكون للفرقة المسرحية، أو مخرج/ة العمل سابقة أعمال مسرحية لا تقل عن ثلاثة عروض.

أليات الدعم المقدمة للفرق

تقدم حاضنة نهاد صليحة للفرق المسرحية دعم خاص بـالاحتياجات اللوجستية الخاصة بالعرض (مكان للتدريب، ديكور للعروض، أزياء، إضاءة).

يتيح الدعم للفرق فرص تطوير عرضها فى إحدى عناصر العملية المسرحية حسب احتياج كل عرض على حدى ( تمثيل -أداء - ديكور – ملابس - إخراج - تطوير نص) تحت إشراف مدربين متخصصين ببرنامج مكثف لمدة شهر خلال نوفمبر 2019.

ينظم مشروع التحرير لاونج ملتقى نتاج الحضانة فى ديسمبر 2019، ويتم خلاله عرض الخمس عروض المسرحية.

ترشح العروض المميزة من إنتاج الحاضنة للعرض على هامش مهرجان إيزيس لمسرح المرأة" target="_blank">مسرح المرأة في نسخته الأولى.


يذكر أن، الدكتورة نهاد صليحة، ساهمت في تأسيس حركة الفرق المسرحية المستقلة من خلال إقامة المهرجان الأول للمسرح المستقل في مصر في عام 1999. 

وشغلت عدة مناصب من بينها: عميد المعهد العالي للنقد الفني، وعميد المشرفة على قسم النقد المسرحي في جريدة الأهرام «ويكلي» باللغة الإنجليزية وتقوم بتحرير هذا القسم أسبوعياً، عضوة اللجنة العليا للمسرح بالمجلس الأعلى للثقافة، عضوة في لجنة الدراما بقطاع الإنتاج للإذاعة والتلفزيون، عضوة مجلس إدارة صندوق(روبيرتو شيميتا) الدولي لدعم فناني المسرح الشباب في دول البحر المتوسط.

 

وكانت تقوم بنشر الدراسات والمقالات في مجال النقد المسرحي في عدد من المجالات الثقافية الأجنبية، لتصبح سيدة مصرية تسقي بعلمها المختصون في مجال النقد المسرحي حول العالم. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان