رئيس التحرير: عادل صبري 06:25 مساءً | الأربعاء 17 يوليو 2019 م | 14 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

وفاة يوسف شريف رزق الله.. وداعًا «موسوعة السينما العالمية»

وفاة يوسف شريف رزق الله.. وداعًا «موسوعة السينما العالمية»

فن وثقافة

الناقد يوسف شريف رزق الله

وفاة يوسف شريف رزق الله.. وداعًا «موسوعة السينما العالمية»

كرمة أيمن 12 يوليو 2019 09:49

رحل الناقد المصري يوسف شريف رزق الله، عن عالمنا صباح اليوم الجمعة، الذي وافته المنية عن عمر ناهز 77 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض، إثر إصابته بفشل كلوي.

 

"وداعًا أستاذنا يوسف شريف رزق الله، أخيرا سكنت الآلام" بهذه الكلمات نعى الناقد طارق الشناوي، الناقد السينمائي الراحل يوسف شريف رزق الله، مدير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي". 



 

وكتب طارق الشناوي، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي موقع "فيس بوك": "آخر لقاء لنا قبل 20 يوما في اللجنة العليا لمهرجان القاهرة، جاء قبل الموعد وناقش وأدلى برأيه في كل التفاصيل بما فيها التكريمات بذاكرة حديدية يحسم كل القرارات رغم الوهن الذي كان باديا على الجسد".
 

وأختتم قائلًا: "قابلته في بداية الجلسة ونهايتها على أمل اللقاء قريبا، ولم أدرك أنها القبلة الأخيرة".



 

والناقد الراحل يوسف شريف رزق الله، شغل مؤخرًا منصب المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كما أنه يعد موسوعة سينمائية وقدم برامج شهدت نجاحًا مبهرًا كـ"أوسكار" و"ستار" و"الفانوس السحري" و"سينما في سينما"، و"سينما رزق الله" وغيرها.

وفي برامجه السينمائية، ألتقى "رزق الله" مع رواد السينما المصرية، وخصص برنامجه "ستار" للقاءات مع نجوم السينما الأمريكية، أما "سينما فى سينما" مجلة عن السينما العالمية في برنامج مدته ساعة.

 

وكشفت الفنانة إسعاد يونس، في إحدى حلقات برنامجها "صاحبة السعادة" عن سبب إطلاق لقب "يوتيوب جيلهم" على الناقد يوسف شريف رزق الله

 

وقالت إسعاد يونس، إن الناقد الراحل حصل على اللقب لما كان يقدمه ويعرضه من برامج في ظل التطور التكنولوجي البسيط في ذلك الوقت. 

وأكد "رزق الله" خلال اللقاء أنه كان يعتمد على القواميس والمجلات والكتب الخاصة به وذلك لعدم وجود مصادر للمعلومات، في حين كان يتواجد ويسافر إلى الكثير من المهرجانات السينمائية وغيرها على نفقته الخاصة. 



ولد يوسف شريف رزق الله، في حي غمرة بالقاهرة 5 سبتمبر 1942، وتخرج من مدرسة الجزويت سنة 1961، وحصل على ترتيب الخامس على الجمهورية في شهادة الثانوية العامة، ثم تخرج في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - قسم العلوم السياسية - جامعة القاهرة 1966.

 

بدأ مشواره بالعمل محررًا ثم رئيسًا لتحرير النشرات الإخبارية في مراقبة الأخبار باتحاد الإذاعة والتليفزيون.

 

تولى رئاسة جمعية الفيلم بالقاهرة في الفترة من 1978 إلى عام 1994، وتقلد منصب رئيس قناة النيل الدولية (1997 -2002)، ثم رئيس قطاع التعاون الدولي بمدينة الإنتاج الإعلامي (2007 - 2011)، ثم رئيس جهاز السينما بمدينة الإنتاج الإعلامي (مارس 2011- مارس 2012).

 

عمل كسكرتير فني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي منذ عام 1987 ثم أصبح مديرًا فنيًا للمهرجان منذ عام 2000.

 

شارك في برنامج "نادي السينما" مع الإعلامية درية شرف الدين، وبرنامج "أوسكار" مع الإعلامية سناء منصور.

 

اختير يوسف شريف رزق الله، كضعو في لجان تحكيم العديد من المهرجانات السينمائية حول العالم، مثل "ستراسبور" عامي 1987 و2012، "ميلانو" 1993، "روتردام" 2006، و"مونبلييه" 2012.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان