رئيس التحرير: عادل صبري 07:11 مساءً | الخميس 18 يوليو 2019 م | 15 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

«القنبلة الموقوتة».. طرق التعامل مع ابنك المراهق في هذا الكتاب

«القنبلة الموقوتة».. طرق التعامل مع ابنك المراهق في هذا الكتاب

فن وثقافة

مشاكل المراهقين

«القنبلة الموقوتة».. طرق التعامل مع ابنك المراهق في هذا الكتاب

كرمة أيمن 12 يوليو 2019 09:12

صدر حديثًا عن مجموعة النيل العربية، كتاب "مشاكل المراهقين.. القنبلة الموقوتة" للكاتب د. عمار عبد الغني.

يرسم الكتاب خارطة طريق لأهم وأكبر وأعمق المشكلات التي ربما يتعرض لها المراهق، وشرح أسبابها والعوامل الدافعة لها، ثم تقديم رؤية للخروج من الأزمة، تساعدك على قطع الطريق على الفجوة التي ربما تحدث لو تركنا هذه المشكلات بدون حل؛ فنخسر أبناءنا، ويخسرنا أبناؤنا.
 

ويحوي الكتاب الكثير من الدراسات والبحوث التي أجريت حول مشكلات المراهقة ومعاناة الشباب إلى أن أكثرهم يعانون من فجوة الأجيال التي تتسع تدريجيًا ويزداد اتساعها يوما بعد يوم، بين ما يقومون به من أعمال وبين توقعات آبائهم فيما يجب أن يمارسوه فعلا بما يتفق مع معاييرهم الأسرية.
 

وتشير هذه الدراسات إلى أن 95% من الشباب يعانون من مشكلات بالغة يواجهونها عند محاولتهم عبور فجوة الأجيال التي تفصل بين أفكارهم وأفكار آبائهم.


وفي بداية الكتاب يعرف الكاتب المراهقة، ويقول: "هي العمر الفاصل بين الطفولة والرشد وذلك في الفترة العمرية المُمتدة من سن 15 إلى 25 وقد تختلف في بدايتها ونهايتها من شخص لآخر ومن مجتمع لآخر وعلى حسب الجنس فالانثى تبلغ قبل الذكر وتنضج قبله، وكذلك تختلف طبقًا للبيئة والظروف المحيطة بالشخص".

وأوضح أن مرحلة المراهقة يمكن أن تبدأ من سن 13 ونتهي في سن 19، ولربما تبدأ أساسًا من سن 15 وتنتهي في سن 25 تقريبًا، كحد أقصى.

وأشار المؤلف إلى أن هناك مجتمعات تعتبر الاشخاص من هم اقل من سن 18 أطفالا بينما الأشخاص الأكبر هم المراهقون الشباب فعليا وهناك مجتمعات تؤمن بأن الأشخاص في سن العشرات و العشرين هم مراهقين باختلاف بداية المرحلة ونهايتها. 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان