رئيس التحرير: عادل صبري 05:45 مساءً | الجمعة 19 يوليو 2019 م | 16 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

«طفح الكيل» صرخة في وجه الإنسانية.. يعرض بسينما الهناجر

«طفح الكيل» صرخة في وجه الإنسانية.. يعرض بسينما الهناجر

فن وثقافة

فيلم "طفح الكيل"

«طفح الكيل» صرخة في وجه الإنسانية.. يعرض بسينما الهناجر

كرمة أيمن 03 يوليو 2019 18:10

مشاهد مفعمة بالمشاعر، رغم أنها ترسم صورة قاتمة وسوداوية ودرامية، عن الوضع في المستشفيات المغربية، هذا ما عبر عنه المخرج محسن البصري، في فيلمه "طفح الكيل". 


وتستضيف سينما الهناجر، التابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في السابعة مساء السبت  6 يوليو، الفيلم الروائي الطويل "طفح الكيل"، وذلك ضمن نشاط نادي السينما الإفريقية الشهري والذي يقيمه مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بالتعاون مع قطاع الصندوق.

ويعقب عرض الفيلم  ندوة يديرها الناقد السينمائي فاروق عبد الخالق، كما يعرض الفيلم في السابعة مساء السبت 13 يوليو بمركز الحرية للإبداع بالأسكندرية.


تدور أحداث "طفح الكيل" داخل مستشفى عمومي حول إدريس الذي يرحل برفقة زوجته إلى الدار البيضاء لحاجة ابنهما "أيوب" لعناية طبية في المستشفى لعدم قدرته علي تحمل صداع حاد يلازمه منذ أسابيع، وداخل المستشفى سيلتقي بشخص حاول الانتحار، كما سينتقل إلى المستشفى عم الطفل رفقة صديقته الحامل، حيث عقدا صفقة مع زوجين لبيع المولود لهما.

وحاول المخرج محسن البصري، أن ينقل واقع المستشفيات في المغرب، حيث تنتشر  الرشوة والرغبة في الربح، كما يعكس الصراع بين طبيب مغربي عاد من كندا لخدمة بلده، قبل أن يصطدم بطبيب جراح همه إقناع المرضى بإجراء عمليات في مستشفاه الخاص مقابل مبالغ مالية ضخمة.



ويسلط المخرج الضوء على وضعية المستشفيات العمومية المغربية، التي تنخرها مظاهر الرشوة والإهمال والمتاجرة بأرواح الناس. 

 

ويشارك في بطولة "طفح الكيل" كل من رشيد مصطفى، فاطمة الزهراء بناصر، سعيد باي، يوسف العلوي، وغالية بن الزاوية.



واختير الفيلم لتمثيل المغرب في المسابقة الرسمية لمهرجان مراكش الدولي للفيلم، وفاز بجائزة أحسن فيلم لمسابقة أفلام الحريات في الدورة الثامنة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية لعام 2019. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان