رئيس التحرير: عادل صبري 03:53 صباحاً | السبت 20 يوليو 2019 م | 17 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بالفيديو| فنون العالم في «رام الله».. حفلات «فلسطين الدولي للرقص والموسيقى»

بالفيديو| فنون العالم في «رام الله».. حفلات «فلسطين الدولي للرقص والموسيقى»

فن وثقافة

مهرجان فلسطين الدولي

بالفيديو| فنون العالم في «رام الله».. حفلات «فلسطين الدولي للرقص والموسيقى»

كرمة أيمن 01 يوليو 2019 22:59

تتجمع الفنون من كل مكان بالعالم، في مركز الفن الشعبي بقصر رام الله الثقافي، تحت شعار "فلسطين التي نحب"، وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ20 من مهرجان فلسطين الدولي للرقص والموسيقى 2019.

 

يشارك في المهرجان 16 فرقة من فلسطين والسويد والمغرب وفرنسا، والتى ستقدم العروض فى مدينة الناصرة "داخل الأراضى المحتلة عام 1948، والقدس ورام الله وجنين وغزة.

وتحيي غدًا الثلاثاء 2 يوليو، فرقتين فلسطينيتن هما: "بديل الموسيقية، وفرقة وتر باند". 

وفرقة "بديل" فرقة شبابية انشأت حديثا تتبني الفن المعاصر والفن البديل للتعبير عن واقع وفن وفلسفة موسيقية تتبناها الفرقة كما تقوم فرقة بديل بانتاج موسيقتها الخاصة واغانيها الخاصة ليتم اصدارها فيما بعد والتي تتمحور حول الفلسفة الموسيقية التي تتبناها الفرقة والتي تدور حول دمج الموسيقى الشرقية الطربية التاريخية مع الموسيقى المعاصرة والبديلة باسلوب مبتكر.
 

أما فرقة "وتر باند" فرقة موسيقية من فلسطين، تأسست في مدينة غزة العام 2008، وبدأت عملها في مجال العروض الفنية الحية، حيث تجمع الفرقة في أعمالها بين الموسيقى العربية والغربية لتشكل مزيجاً ما بين موسيقى البوب، سوفت روك، والموسيقى العالمية.

شاركت الفرقة في العديد من المهرجانات والفعاليات الفنية على المستويين المحلي والدولي، ولها شعبية جيدة، حيث تعد الفرقة من أوائل الفرق الموسيقية الشبابية المحبوبة في مدينة غزة.

 

ولم تنته حفلات خامس ليالي مهرجان فلسطين الدولي، ويكون الجمهور على موعد مع فرقة ميراز من تركيا، وذلك في  قصر رام الله الثقافي، الساعة الثامنة مساءً. 

 

 

وامتعت فرقة ابن عربي، الجمهور الفلسطيني، بمختارات من الا‘مال قدموها خلال اليوم الرابع من فعاليات مهرجان فلسطين الدولي 2019، ومنها "ولو فهموا دقائق حب ليلي". 

 

 

يذكر أن، فرقة طرباند الموسيقية السويدية وبالشراكة مع اوركسترا معهد إدوارد سعيد الوطنى للموسيقى، أحيت افتتاح اليوم الأول فى مدينة رام الله، وقدمت عرضا مميزا أدهش الحضور الواسع فى مدينة الناصرة، وتبعها في العاصمة القدس.
 

"فرقة طرباند" هى الفرقة العربية السويدية الحاصلة على جائزة "أفضل فرقة موسيقية" فى السويد للعام 2017، وهى مجموعة مؤلفة من ستة موسيقيين أسستها العراقية مصرية الأصل، نادين الخالدي، عام 2008 بمدينة مالمو فى السويد.

كما شاركت فرقة أوركسترا معهد إدوارد سعيد، والتى تتشكل من طلاب حاليين وسابقين ومعلمين وأصدقاء وضيوف للمعهد. وتطورت الأوركسترا لتصبح مكونة من 75 عضوا، تتضمن المشاركة فى الأوركسترا تدريبا على مستوى رفيع للموسيقيين الفلسطينيين الشباب، تشمل برامج الأوركسترا ترتيبات الموسيقى العربية التقليدية، إلى جانب الموسيقى من قبل عظماء الموسيقى الكلاسيكية.

وتستمر فعاليات الدورو الـ 20 من مهرجان فلسطين الدولي حتى 9 يوليو المقبل، والمهرجان وسيلة ثقافية فنية إبداعية للاتصال بالعالم، أسهمت فى كسر الحصار الذى فرضه الاحتلال على الشعب الفلسطينى منذ عقود، مشكلا قيمة ثقافية وفنية لدى الجمهور الفلسطيني.

وبادر مركز الفن الشعبى فى العام 1993 إلى تنظيم هذا المهرجان ليكون أول مهرجان دولى فى فلسطين.

واستطاع المهرجان على مر السنين، أن يساهم فى تشجيع وإلهام الإنتاج الإبداعى للفنانين والمبدعين الفلسطينيين، خاصة الفرق الفنية المحلية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان