رئيس التحرير: عادل صبري 04:28 مساءً | الجمعة 19 يوليو 2019 م | 16 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

التشكيلية المصرية أسماء النواوي: فوزي بالجائزة التشجيعية مفاجأة

التشكيلية المصرية أسماء النواوي: فوزي بالجائزة التشجيعية مفاجأة

فن وثقافة

التشكيلية المصرية أسماء النواوي

في حديثها مع "مصر العربية"..

التشكيلية المصرية أسماء النواوي: فوزي بالجائزة التشجيعية مفاجأة

آية فتحي 02 يوليو 2019 13:00

فازت مؤخرًا الفنانة المصرية أسماء النواوي  بجائزة الدولة التشجيعية عن فرع الفنون قسم التصوير، عن مشروعها المشتبكة  مع الحركة التشكيلية المعاصرة.

تحدثت "مصر العربية" مع "النواوي" للحديث حول الجائزة، وماذا يمثل لها تقدير الدولة، وعن طموحتها للمرحلة المقبلة، وعن الصعوبات والتحديات التي تواجه الفنانين التشكيليين في الوقت الحالي، وعن مشاريعها الإبداعية القادمة.

أعربت "النواوي" عن سعادتها بالفوز قائلة : سعيدة و متفاجأة بداية من ترشيحي حيث لم أتقدم للجائزة إلا بعد ترشيح اللجنة لي، ولم أتوقع الفوز، جائزة الدولة بتمثيل مفاجأة من الدولة تظهر تقدير الدولة لي.

وتابعت "النواوي" :  منذ دراستي وأنا أشارك في مسابقات الدولة أمثال صالون الشباب و القومي، و لكني امتنعت منذ عام ٢٠٠٩ عن المشاركة في صالون الشباب علي الرغم من أن حدود سني كانت تسمح لي بالمشاركة حتي عام ٢٠١٥،  وبالفعل كنت بعيدة عن هذا النوع من المشاركات.

 ووصفت "النواوي" جائزة الدولة للإبداع الفني التي حصدتها عام 2014، من أكاديمية الفنون في روما، وذلك بعد إقامتها 6 أشهر في إيطاليا، بأنها  منحة أكثر منها جائزة، فهي عبارة عن إقامة ٦ أشهر بالأكاديمية المصرية بروما، و الغرض منها الاحتكاك بالمجتمع الفني الإيطالي، مشيرة إلى أنها أنتجت ٢٠ لوحة في فترة الست شهور و هذه الأعمال هي مقتنيات الأكاديمية المصرية بروما.

وأشارت "النواوي" إلى أنه قد يظهر للجميع أن جيالها أوفر حظًا من الأجيال السابقة، وذلك علي الرغم من أن حياة الجيل الحالي بها تحديات أكبر و المنافسة فيها أشد.

واستطردت "النواوي" قائلة :حيث أننا لا نتنافس مع فناني مصر بل فناني العالم،  فبعد الثورة التكنولوجيا و سهولة نشر الأعمال في العالم الافتراضي، تكمن  تحديات عصرنا  في صعوبة إنتاج عمل فني متفرد يعبر عن العصر الزخم الملئ بالتحديات و الطموحات و الصراعات.

وبالحديث عن بداية عشقها للفن التشكيلي روت بجائزة الدولة التشجيعية عن فرع الفنون قسم التصوير قائلة : منذ الثانوية العامة و أنا واخده قرار دخول كلية الفنون الجميلة قسم التصوير و أمارس الفن منذ كنت في المرحلة الإعدادية، وكان والدي أبوبكر النواوي، الأستاذ بكلية الفنون التطبيقية قسم الزخرفة هو قدوتي، حيث أن والدي من أكثر الأساتذة المخلصين في عملهم كما أنه من الفنانين الذين يتنفسون و يحيون بالفن.

وعن مشاريعها الإبداعية القادمة أوضحت "النواوي" أنها ستسمر في إنتاجها الفني بكل شغف، وسوف تستمر في بحثها عن موضوعات تعبر عن المرأة المصرية.

وتجدر الإشارة إلى أن الفنانة أسماء النواوي حاصلة على درجة الدكتوراه في الفلسفة تخصص تصوير من كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، لها مشاركاتها في العديد من الفعاليات المحلية والدولية، منها الأكاديمية الدولية بروما، برلين، فرنسا، سوريا، علاوة على ملتقى الأقصر الدولي للتصوير، وسمبوزيوم آيلة  للفنون الدولي بالأردن، و سبق وحازت النواوي جائزة الدولة للإبداع الفني عام 2014، من أكاديمية الفنون في روما، وذلك بعد إقامتها 6 أشهر في إيطاليا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان