رئيس التحرير: عادل صبري 09:30 صباحاً | الثلاثاء 25 يونيو 2019 م | 21 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

الممر.. ملحمة فنية من وحي الحرب

الممر.. ملحمة فنية من وحي الحرب

فن وثقافة

فيلم الممر

الممر.. ملحمة فنية من وحي الحرب

سارة القصاص 12 يونيو 2019 12:18

"مكنتش نكسة.. ولا هزيمة.. ولا حرب بقوانينها.. الحرب بدأت الآن".. هذه كلمات بطل فيلم "الممر" أحمد عز  خلال الأحداث تلقي الضوء عن جزء شائك في تاريخ الحرب في مصر.

 

أغلب الأفلام الحربية التي أنتجت كان هدفها تمجيد حرب أكتوبر، وكانت النكسة جزء فرعي من الأحداث، لكن فيلم الممر اتخذ من حرب 1967 عمودا فقرياً لأحداثه وما الفترة التي بعدها وحرب الاستنزاف التي مهدت للنصر الأكبر في تاريخ مصر الحديثة.

 

ويلقي الفيلم الضوء أثر النكسة على القادة والشعب والمجتمع المصري في وقتها، والكابوس الذي كان يعيشه  البطل" القائد نور" بعد انسحاب ، وخسائر مصر في وقتها.

 

التمثيل

 

لعب التمثيل دور كبير في اعجاب المشاهد بالعمل ، فهو يحتوي عدد كبير من النجوم الذين قدموا أداء مميز  وملحمي خلال الفيلم.

 

كان  على رأس النجوم الذين لفتوا الأنظار الفنان " محمد فراج"  الذي قدم دور جندي صعيدي،  تنوع فراج في أدائه بين لحظات الدراما فهو الجندي الصعيدي الغيور على بلده على أقصى حد لا يخاف من الموت ويتعامل مع الأمر كأنه ثأر، وفي لحظات أخرى كان يفصل المشاهد بأداء كوميدي.

 

وتألق إياد نصار في دور الضابط الإسرائيلي خلال العمل، فهو كسر صورة الاستهزاء من العدو ، بل اعطى بأدائه أبعاد شريرة وخبيثة للشخصية.

 

رغم ظهور هند صبري في مشاهد قليلة، إلا أنها تركت تأثيرها على الشاشة فهي زوجة الضابط "نور" أحمد رزق، ومشاهدها كانت بها قدر من الرومانسية والأداء المميز في تفهم حالة زوجها بعد النكسة.

 

الفنان أحمد فلوكس، جسّد دور "محمود" أحد ضباط القوات المسلحة الذين ضحوا بأنفسهم فداء للوطن، ولقى إشادات واسعة بدوره.

 

التصوير 

يعتبر التصوير والإخراج من أهم عناصر الفيلم، ففي 2019 لا يمكن صنع فيلم حربي غير متقن.

 

نجح شريف عرفه في تقديم صورة مميزة لمشاهد الحرب، أما مشاهد الأكشن والمعارك صممت بشكل متقن وجيد.

 

 أفلام الحرب

 

في أفلام الحرب التي انتجت على مدار تاريخ السينما، كان أغلب النقاد يرون أنها لم تنجح في تقديم صورة للحرب، وأن قصص الحب كانت تطغى على هذه الأعمال، فلم تقدم صورة درامية حقيقة  لفترات مهمة في تاريخ الحرب.

 

أول ما نجح الفيلم "الممر" في تقديمه أن تكون الحياة الشخصية للأبطال، ولحظات الرومانسة لا تأخذ حيز كبير  من أحداث ووقت الفيلم، فهي كانت بمثابة فواصل صغيرة للقصة الأكبر والأهم وهي العملية الكبرى لكتيبة "أحمد عز" في معسكر العدو.

 

القى الفيلم الضوء على  دور "بدو سيناء" في حرب مع إسرائيل ووطنيتهم في الدفاع ععن ارض مصر ، ن خلال شخصية "محمد جمعة"، و"أسماء أبو اليزيد"، كما ألقى الضوء على أهل النوبة وتهجيرهم، ودورهم في الحرب أيضا.

الإيرادات 

نجح فيلم الممر ف احتلال المركز الثاني في الإيرادات عيد الفطر ،وتخطى  الـ 16 مليون جنيه، مما يعطي ضوء أمل لصناعة افلام حربية تليق بتاريخ والبطولات المصريين.

 

"الممر" قصة وإخراج شريف عرفة، شارك في كتابة الحوار أمير طعيمة، بطولة أحمد عز، إياد نصار، أحمد صلاح حسني، أحمد رزق، محمد فراج، محمد جمعة، محمد الشرنوبي، أسماء أبواليزيد، أمير صلاح الدين.
 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان