رئيس التحرير: عادل صبري 05:28 مساءً | الخميس 20 يونيو 2019 م | 16 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

بعد الطبعة السابعة.. «آخر يهود الإسكندرية» من رواية إلى فيلم سينمائي

بعد الطبعة السابعة.. «آخر يهود الإسكندرية» من رواية إلى فيلم سينمائي

فن وثقافة

تحويل رواية "آخر يهود الإسكندرية" لفيلم

بعد الطبعة السابعة.. «آخر يهود الإسكندرية» من رواية إلى فيلم سينمائي

كرمة أيمن 19 مايو 2019 23:45

تعاقد السيناريست الشاب معتز فتيحة مع شركة "ترك برودكشن" للمنتج رائد ترك، على تحويل روايته "آخر يهود الإسكندرية" لفيلم سينمائي ضخم. 

ويعلن المنتج رائد ترك، التفاصيل الكاملة للفيلم ومخرج العمل وأبطاله في مؤتمر صحفي خلال الأسابيع القادمة تمهيدًا لبدء التصوير.

وجاء تعاقد "ترك" بعد نجاح الرواية التي نشرت سنة 2008 ، ونالت حظًا كبيرًا من إعجاب القراء وطبعت الطبعة السابعة سنة 2018 ووثقت في Writer guild of america , west وحولت إلى فيلم سينمائى بعد ان قام مؤلف الرواية معتز فتيحة بتحويلها إلى سيناريو وحوار سينمائى.

وتدور أحداث الرواية فى مدينة الإسكندرية، وتبدأ فى الأربعينيات من القرن العشرين، مع بدايات الحرب العالمية الثانية، وتستمر حتى نهاية القرن الماضى، لتعرض قصة حب بين شخصيتين من ديانتين مختلفتين، وهما سارة الفتاة المسلمة ذات الأصول الأرستقراطية، ويوسف الذى ينتمى لأسرة يهودية.

وترصد حياة اليهود المصريين قبل رحيلهم، وانخراطهم فى المجتمع المصرى، ثم تنتقل الرواية عبر الأماكن والأزمنة المختلفة لترصد التغييرات التى تطرأ على الشخصيات الدرامية جراء أحداث الحرب.

وأشار "فتيحة" أن كتابته للرواية استغرقت ما يزيد عن عام ونصف، حيث حاول أن يبتعد عن «الاستسهال» في عرض قصة رومانسية بسيطة تعبر عن التسامح بين الأديان.

وقرر أن يعمل على المستوى الكتابى والتكوينى للتنقل بين الأزمنة المختلفة لمعرفة كيف يمكن أن تؤثر الحرب فى البشر وتحولهم إلى شخصيات مختلفة. 

وأوضح أنه استعان خلال دراسته للعمل، بما يزيد على 130 مرجعا كان أغلبها باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى عدد من كتابات اليهود الفرنسيين الذين رحلوا عن مصر منتصف القرن الماضي، وكتابات المفكر الراحل عبدالوهاب المسيرى عن اليهود وتحولت الآن إلى فيلم لتخرج للعالمية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان