رئيس التحرير: عادل صبري 01:56 صباحاً | الجمعة 24 مايو 2019 م | 19 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

عروض الأراجوز وأفلام وثائقية.. تعرف على خريطة الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف

عروض الأراجوز وأفلام وثائقية.. تعرف على خريطة الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف

فن وثقافة

المتحف المصري

عروض الأراجوز وأفلام وثائقية.. تعرف على خريطة الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف

سارة القصاص 16 مايو 2019 11:15

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف وذلك صباح السبت ١٨ مايو، تشهد المتاحف المصرية عدد من الأنشطة والعروض.

 

قررت الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة فتح أبواب جميع المتاحف التابعة للوزارة مجانا للمصريين  وذلك صباح السبت 18 مايو .


ومناسبة هذا الاحتفال.. يعرض المتحف المصري بالتحرير،  مجموعة من القطع الاثرية التي تلقي الضوءعلى العادات والتقاليد قديما وربطها بما هو مستمر حتى الآن.

 

وذلك في اطار موضوع هذا العام الذي حددته المنظمة الدولية للمتاحف تحت عنوان: "دور المتاحف فى الحفاظ على العادات والتقاليد" .

 


وأوضحت صباح عبدالرازق مدير عام المتحف المصري بالتحرير، أن القطع المختارة عبارة مجموعة من ادوات التجميل فى مصر القديمة التي تتضمن العديد من أواني حفظ الزيوت العطرية، وملاعق مساحيق التجميل المصنوعة من الخشب و الأحجار ذات الأشكال المختلفة ، واواني الكحل والمراود، والمرايا و الأمشاط الخشبية بالإضافة الي شفرات التجميل المصنوعة من البرونز.

 

وأضافت أن المتحف سوف ينظم يوم السبت الموافق 18 مايو 2019، جولات تعليمية إرشادية مجانية في المتحف ومتحف الطفل لتسليط الضوء على العادات والتقاليد فى مصر القديمة.

 

بينما ينظّم متحف النسيج المصرى فترته المسائية يومى 17 و18 مايو 2019 سلسلة من المحاضرات و فيلم وثائقي عن تاريخ ومستقبل النسيج اليدوي و ذلك في اطار الاحتفال باليوم العالمى للمتاحف.

 

وقالت الهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، إن اليوم الأول سوف يتضمن محاضرة حول تاريخ ومستقبل فن الأراجوز بقاعة المحاضرات بالمتحف، يليه عرض مجانى لفرقة الكوشة للعرائس أمام المتحف.

 

و أشار دكتور  أشرف ابو اليزيد مدير عام المتحف، أن اليوم الثاني سيتم تنظيمة بالتعاون مع متحف باردو التونسى، لتكون احتفالية مشتركة بين المتحفين حيث سيتم عرض فيلم وثائقي تبادلي بين المتحفين حول تاريخ ومستقبل النسيج اليدوي.

 

ويعقب عرض هذه الأفلام عرض مجانى لفن الأراجوز تقيمه فرقة الكوشة للعرائس أمام المتحف بشارع المعز.

 

وأسس اليوم العالمي للمتاحف عام 1977، واعتبر 18 مايو من كل عام يوما يحتفل فيه العالم بأهمية المتاحف ودورها التوعوى والتعليمى والثقافس ويهدف إلى إتاحة الفرصة للمختصين باﻟمتاحف للتواصل مع الجمهور ولفت انظارهم الى التحديات التي تواجه اﻟﻤتاحف كما يسعى الى التذكير بأهمية اﻟﻤتاحف كوسائط تستثمر من أجل تقوية الروابط الإنسانية وتنمية المجتمعات .

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان