رئيس التحرير: عادل صبري 06:44 صباحاً | الخميس 23 مايو 2019 م | 18 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

مهرجان كان السينمائي الدورة الـ 72.. تواجد عربي وحدث لأول مرة

مهرجان كان السينمائي الدورة الـ 72.. تواجد عربي وحدث لأول مرة

فن وثقافة

مهرجان كان

مهرجان كان السينمائي الدورة الـ 72.. تواجد عربي وحدث لأول مرة

سارة القصاص 14 مايو 2019 12:47

تنطلق الدورة الـ72 من مهرجان كان السينمائي الدولي، اليوم الثلاثاء، والتي تستمر حتى25 مايو 2019.

 

وتتواجد السينما العربية في عدد من الأقسام المنافسة على جوائز المهرجان ، والتي تمثل  عدد من الدول منها "مصر ، وتونس، والجزائر، وسوريا".

 

ينافس في المهرجان الفيلم المصري "الفخ" للمخرجة المصرية ندى رياض  على جائزة "أفضل فيلم قصير" ضمن مسابقات أسبوع النقاد.

 

هو روائي قصير، تدور أحداثه حول قصة شاب وفتاة يجمعهما مكان واحد في منتجع بحري منعزل، وتعاني الفتاة التي تنتمي للطبقة العاملة من حصار وتسلط الشاب.

 

 

أما المخرجة اللبنانية "نادين لبكي " تترأس لجنة تحكيم مسابقة "نظرة ما" بالمهرجان، وهي المخرجة التي ترشح فيلمها العام الماضي ونال إشادات واسعة، وتعتبر هذه المرة في تاريخ المهرجان الذي تترأس مخرجة عربية لجنة تحكيم.

 

وينافس  في مسابقة "نظرة ما" الفيلم المغربي  "آدم "  لمخرجته مريم التوزاني، حيث يحكي عن قصة صداقة بين سيدتين، هذا اللقاء سيسمح لواحدة منهما بقبول الطفل الذي ستحمله في أحشائها، أما الأخرى فستستعيد ثقتها بالحياة وتعيشها كما هي.

 

 

وفي نفس المسابقة "نظرة ما" ينافس الفيلم الجزائري "بابيشا" للفنان مونية مدور ويسرد هذا الفيلم الطويل حياة النساء الشابات الجزائريات في سنوات 1990.

 

وينافس في المسابقة الرسمية  المخرج  الفلسطينى ايليا سليمان بفيلمه الجديد "يجب أن تكون السماء".

 

وينافس على السعفة الذهبية أيضا المخرج الفرنسي التونسي الأصل عبد اللطيف كشيش، بفيلمه بفيلم "مكتوب حبي: اللحن الفاصل"،  وتدور أحداثه على مدار 3 ساعات عام 1994 حول الشاب "أمين" الذي يعود إلى مسقط رأسه في مدينة ساحلية جنوب فرنسا لقضاء إجازة مع عائلته وأصدقائه بحثا عن الحب.

 

 

وفي قسم العروض الخاصة يعرض الفيلم السوري "من أجل سما"لمخرجه وعد الخطيب وإدوارد واتس، الفيلم يُعد رحلة حميمة وملحمة في تجربة الحرب النسائية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان