رئيس التحرير: عادل صبري 02:53 مساءً | الجمعة 24 مايو 2019 م | 19 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

صاحبة المركز الأول بـ «إبداع 7» : كنت أثق بفوز سيناريو الشهيد «منسي»

صاحبة المركز الأول بـ «إبداع 7» : كنت أثق بفوز سيناريو الشهيد «منسي»

فن وثقافة

بدر أحمد السروي

صاحبة المركز الأول بـ «إبداع 7» : كنت أثق بفوز سيناريو الشهيد «منسي»

آية فتحي 12 مايو 2019 14:40

اقتنصت مؤخرًا بدر أحمد السروى، الطالبة بقسم الصحافة والإعلام بجامعة الأزهر، كلية الدراسات الإسلامية والبنات،  المركز الأول فى مسابقة "إبداع 7" بفرع السيناريو، عن سيناريو "منسي"، والذي يدور حول الشهيد أحمد صابر منسي، قائد الكتيبة 103 صاعقة بشمال سيناء، والذي استشهد عام 7 يوليو 2017 جراء هجوم إرهابي في رفح.

 

تحدثت "مصر العربية" مع "بدر" التي أعربت عن سعادتها بالفوز؛ وخاصة أنها تشعر أنها تستحق هذا الفوز بجدارة قائلة : أنا شعرت أنا هذا الأمر هو الطبيعي، لأني واثقة في العمل الذي قدمته من الناحية الفنية والإبداعية، أشعر أني أكتب جيدًا وأضع روحي وقلبي على الورق، ولو لم أحصل على مركز أول كنت سأكون ناقمة على المسابقة لأني أرى أن أستحقها عن جدارة.

 

وعن تفاصيل العمل الفائز روت "بدر" أن العمل عبارة عن سيناريو لفيلم قصير 8 دقائق 25 مشهد، يدور الخط الرئيسي له عن الشهيد أحمد منسي، الذي كانت خدمته في مدينة القنايات بمحافظة الشرقية، وكان صديقه يؤدي خدمته في مدينة رفح، واستشهد صديقه، فطلب الشهيد أحمد منسي نقله لرفح وفعلا ذهب واستشهد هناك.

 

وتابعت "بدر" قائلة : هذا هو الخط الرئيسي والحكاية الحقيقة التي حصلت عليها من الأخبار التي تداولتها الصحف، وما بعد ذلك التفاصيل الأخرى والشخصيات الأخري من تأليفي ووحي خيالي.

 

وأكملت "بدر" قائلة : كنت مهتمة أن أبرز الشخصية المصرية داخل السيناريو، وكيف أن الجماعات الإرهابية مثل ما يطلقون عليهم، يحاولوا التملص من للشخصية المصرية بكل شكل ممكن، سواء على مستوى التراث بتاع المزيكا وكلمات الأغاني وبيغيروا أسمائهم، رغم أن الأسماء المصرية جيدة، ولا تتنافي مع الدين، ولذلك أنا جعلت الشخص الذي ينضم للجماعة الإرهابية يرجع عن انضمامه عنهم عندما يسمع في  الراديو في ذات مرة النقشبندي بيقول "أجرني من القيد الذي شد معصمي"، وأم كلثوم بتقول "بعيد عنك حياتي عذاب متبعدنيش بعيد عنك".

 

وأضافت "بدر" : حرصت في السيناريو على إبراز فكرة الإنسانية أولا وأخيرا في العمل كل واحد في السيناريو هو إنسان، لا ملاك ولا شيطان، حتى لو بيعمل أعمال سيئة فهو له دوافعه، لم أقدم له مبررات، وإنما أسباب خلف تصرفاته.

 

وعن موهبتها قالت "بدر" إنها تكتب منذ أن تعلمت الكتابة، وتقرأ منذ أن تعلمت القراءة، وأنها تنمي موهبتها  عن طريق الورش، والقراءة الكثيرة، وأن قدوتها في الحياة الأدبية هو  نجيب محفوظ والطيب صالح،  موضحة "أنا عمومًا أحب الأدب الذي يحكي عن تداخلات الشخصيات وتداخلاتها مع نفسها، والذي يلتمس لها أعذار، وتبحث عن الدوافع التي جعلتها تقدم على تصرفاتها السيئة، وهذا شيء الأفلام تفتقر له عندما تتحول الروايات لسيناريو، وهذا ما راعيته في السيناريو الذي قدمته عن طريق أغنية أو مشهد يشاهده الشخص ويتأثر به".

 

وأوضحت "بدر" أن طموحها للمرحلة القادمة بعد جائزة "إبداع 7" عدم التوقف عن الكتابة، مضيفة "وفي ذهني سيناريو أعرف خطوطه العريضة ولم أبدأ بكتابته بعد، أتمنى أن يقدم كعمل تليفزيوني لأنه يمس قضية مهمة وسيجذب اهتمام الكثير لأنه يتحدث عنهم".

 

وتجدر الإشارة إلى أنه شارك في الموسم السابع من مسابقة إبداع طلاب وطالبات الجامعات من نحو 145 جامعة حكومية ومعاهد عليا وأكاديميات حكومية وخاصة، وتضم فعاليات المسابقة 23 مجالاً تنافسيًا في مجالات الفنون الشعبية والتشكيلية، العروض المسرحية والموسيقى، الغناء، الابتكارات العلمية، الطالب الطالبة المثالية، الشعر والإنشاد الديني، السيناريو والحوار، الأفلام القصيرة، المراسل التلفزيوني والإذاعي، الدوري الثقافي، الرواية والقصة القصيرة، التأليف المسرحي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان