رئيس التحرير: عادل صبري 06:53 صباحاً | الخميس 23 مايو 2019 م | 18 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

مؤلف أشعار كارتون «نور في قرية الطيبين»: أتمنى أعمال أطفال موازية لعالم ديزني (حوار)

مؤلف أشعار كارتون «نور في قرية الطيبين»: أتمنى أعمال أطفال موازية لعالم ديزني (حوار)

فن وثقافة

الشاعر عبد المنعم حسين

مؤلف أشعار كارتون «نور في قرية الطيبين»: أتمنى أعمال أطفال موازية لعالم ديزني (حوار)

حوار- آية فتحي 11 مايو 2019 09:45

"قرب يا بنية قرب يا ولد.. تعالوا شوفوا حال البلد.. اللي ربنا مَنَّ  عليها من وسع والأرض طيبة للكل فيها مُتسع.. الخير ما بينهم دوار.. خارج من دار داخل دار" بجو فلكولوري وصوت الربابة  وكلمات مناسبة  لطبيعة القرية يصطحبنا الشاعر عبد المنعم حسين بكلماته في رحلة مع المسلسل الكرتوني "نور في قرية الطيبين"، الذي يعرض الآن على الفضائيات المصرية خلال شهر رمضان.

 

حاورت "مصر العربية" الشاعر عبد المنعم حسين للحديث عن المسلسلين الكارتونيين  "نور فى قرية الطيبين"، "نور وبوابة التاريخ"، الذي تقدمهم  مجلة نور للطفل، الصادرة عن المنظمة العالمية لخريجى الأزهر، للمساهمة فى تربية وتثقيف الطفل العربى والمصري، الذي قدم لهم الأشعار وشارك في كتابة السيناريو.

وإلى نص الحوار..

 

انطلاقا من مباركتنا على إذاعة المسلسلين "نور فى قرية الطيبين"، "نور وبوابة التاريخ".. حدثينا بشيء من التفصيل عن العملين الذي قدمت لهم الكتابات الشعرية؟

 

بالنسبة لمسلسل نور وبوابة التاريخ هو مأخوذ عن حلقات صدرت بمجلة نور للدكتورة نهى عباس والمقصود من العمل تعريف النشء بالعصر الذهبي للعرب والمسلمين حيث علت أصوات تشكك في تاريخنا، وقد تعمدنا أن نقدم شخصيات لم يُلق عليها الضوء من قبل رغم أهميتهم التاريخية أمثال زرياب ومعمار سنان وأمة الواحد وغيرهم.

 

أما مسلسل نور في قرية الطيبين فهو أيضا عن حلقات بالمجلة للدكتورة نهى عباس يقوم بشرح مبسط وبشكل كوميدي لما يحدث في منطقتنا العربية لمحاولات الوقيعة بينهم ونشوب الحروب بين البلاد وخلق الخلافات من أجل الفرقة والتقسيم.

 

اتسمت الأغاني بالطابع الفلكولوري سواء على مستوى الكلمات أو الألحان.. هل اعتمدت في ذلك على مصادر من التراث؟

 

أما عن كتابة الأشعار لقرية الطيبين أهتميت فيها بشرح المواقف بصورة فلكولورية لتوصيل الفكرة أوضح وتعمدت بث الحماس وأهمية الاتحاد والعلم والأمل مع توضيح سوء عواقب الشر، لم أعتمد في كتابتها على مقولات سابقة ولكن كان الأعتماد على الشكل الفلكولوري المناسب لجو القرية مع مراعاة الصيغة المناسبة لعصرنا الحديث ومعانيه.

 

ما هي أخر أخبار قوافل نور التربوية؟

 

بخصوص قوافل نور فهى من الأعمال التى تخلق التواصل بين الثقافة والفكر والطفل مباشرة والحمد لله كانت لها نتائج عظيمة خاصة فى القُرى والمناطق الأقل امكانيات ونحن فقط نتوقف فترات الأمتحانات وإن شاء الله هناك برنامج لقوافل الصيف نتمنى لها النجاح بإذن الله.

 

ما هي رسالتك لشيخ الأزهر فضيلة الإمام أحمد الطيب.. بعد مساعدته لصدور تلك الأعمال وقبل ذلك مساعدته للمجلة؟

 

فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر يمتلك رؤية مستقبلية واضحة وفكر مستنير، وإدراك تام لأهمية الثقافة والحوار وتنشئة الأطفال على الوعي والمعنى الأسمى للدين الإسلامي المتمثل في مكارم الأخلاق، وبدون مبالغة إصدارة لمجلة نور ومساعدتنا في تقديم مسلسلات كارتون وفتح أبواب النقاش والتجديد علامة فارقة في تاريخنا فله كل الشكر والتقدير ونحمد الله أنه مَنَّ علينا بفضيلة الإمام في الوقت المناسب.

 

ما هي صعوبة الكتابة للأطفال في العصر الحالي بالمقارنة مع الكتابة للكبار؟

 

الكتابة للأطفال صعوبتها في أسلوبها السهل الذي يصل إلى عقل وقلب الطفل والبعد عن الأسلوب التلقيني أو إعطاء الطفل الإحساس بالوصاية عليه، أن تفكر بعقله وتكتب بأسلوبه هذا هو التحدي.

 

ما بين إبداعك في الكوميكس وقصص أطفال وأشعار للكبار إلى أي فن من هؤلاء يميل قلمك؟

 

بالطبع يميل قلمي إلى الشعر لأنه البداية والموهبة الشعرية تساعد على قراءة الأحداث ومشاعر الناس والإحساس بهم، لكن بمنتهى الأمانة كل أشكال الكتابة سواء للكبار أو الصغار هى جزء مني لأني لم أبدا في أى منها بتكليف ولكن بحب ورغبة في فعلها.

 

ما هو طموحك لأعمال الاطفال ومجال الكوميكس في المستقبل القريب؟

طموحاتي لأعمال الأطفال أن يكون لدينا مشروع متكامل يشمل المجلات والكتب والمسلسلات والقنوات الفضائية والألعاب .. نستطيع القول أن يكون لدينا عالم موازي لعالم ديزني ولكن بفكرنا وقيمنا وهذا ما نأمل أن نصل له بعالم نور.

 

كيف ترى  مستقبل الكوميكس والكتابة للأطفال في مصر؟

مستقبل الكوميكس في إزدهار حيث يوجد جيل جديد مقتنع به ويتعلمه ومنهم من بدأ يتقنه فقط ينقصه الإهتمام من الصحافة والإعلام والوسائل التعليمية فالكوميكس فن يمكن استخدامه في مجالات واسعة وله نتيجة ايجابية مذهلة اتمنى أن يُنصَف فن الكوميكس أكثر مما سبق.

 

من وجهة نظرك لما قلت الأعمال الكرتونية للأطفال في الوقت الحالي.. وخاصة التي كانت تعرض في شهر رمضان الكريم؟

 

سبب قلة الأعمال الكرتونية يعود إلى تكلفتها العالية بجانب قلة الفنانين المتفوقين في المجال سواء كتابة أو رسم أو تنفيذ بجانب قلة أو بالأصح نُدرة القنوات والبرامج المخصصة للأطفال والأهم عدم وجود المنتج الذى يحمل فكر ورسالة يريد توصيلها بجانب المكسب المادي الطاغي على الوسط.

 

إحدى أغاني المسلسل..

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان