رئيس التحرير: عادل صبري 06:25 صباحاً | الجمعة 23 أغسطس 2019 م | 21 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

اللبنانية هدى بركات تفوز بجائزة «البوكر» عن رواية «بريد الليل»

اللبنانية هدى بركات تفوز بجائزة «البوكر» عن رواية «بريد الليل»

فن وثقافة

الروائية هدى بركات

اللبنانية هدى بركات تفوز بجائزة «البوكر» عن رواية «بريد الليل»

آية فتحي 23 أبريل 2019 22:27

فازت الروائية اللبنانية هدى بركات بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" عن روايتها "بريد الليل"، ذات الـ128 صفحة،  في دورتها الثانية عشرة خلال حفل رسمي أقيم مساء اليوم الثلاثاء في أبو ظبي.
 

وأعلن  شرف الدين ماجدولين، رئيس لجنة التحكيم لجائزة البوكر على "بركات" ستحصد الجائزة النقدية البالغة قيمتها 50 ألف دولار أميركي، بالإضافة إلى ترجمة روايتها إلى اللغة الإنجليزية، وستصدر النسخة الإنجليزية للرواية الفائزة "بريد الليل" عن دار وانورلد في المملكة المتحدة عام 2020.
 

واختيرت رواية "بريد الليل" من قبل لجنة التحكيم باعتبارها أفضل عمل روائي نُشر بين يوليو 2017 ويونيو 2018، وجرى اختيارها من بين ست روايات في القائمة القصيرة لكتّاب من الأردن وسوريا والعراق ولبنان ومصر والمغرب.
 

ويذكر أن رواية "بريد الليل" تضم حكايات أصحاب الرسائل، الذين كتبوها وضاعت مثلهم. لكنها تستدعي رسائل أخرى، وتتقاطع معها مثل مصائر هؤلاء الغرباء، من المهاجرين، أو المهجّرين، أو المنفيّيين المشردين، يتامى بلدانهم التي كسرتها الأيام، وفقا لموقع الجائزة.
 

وإلى جانب رواية "بريد الليل"، وصلت الروايات التالية إلى القائمة النهائية للجائزة: "شمس بيضاء باردة" لكفى الزعبي، و"صيف مع العدو" لشهلا العجيلي، و"النبيذة" لإنعام كجه جي، و"الوصايا" لعادل عصمت، و"بأي ذنب رحلت" لمحمد المعزوز.
 

وكانت لجنة التحكيم لعام 2019 للجائزة تضم كلا من شرف الدين ماجدولين رئيس اللجنة، وهو أكاديمي وناقد مغربي مختص في الجماليات والسرديات اللفظية والبصرية والدراسات المقارنة، وفوزية أبو خالد، شاعرة وكاتبة وأكاديمية وباحثة سعودية في القضايا الاجتماعية والسياسية، وزليخة أبوريشة، شاعرة وكاتبة عمود وباحثة وناشطة في قضايا المرأة وحقوق الإنسان من الأردن، ولطيف زيتوني، أكاديمي وناقد لبناني مختص بالسرديات، وتشانغ هونغ يي، وهي أكاديمية ومترجمة وباحثة صينية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان