رئيس التحرير: عادل صبري 09:47 مساءً | الخميس 25 أبريل 2019 م | 19 شعبان 1440 هـ | الـقـاهـره °

«وداعاً سلامة الطفشان».. 7 محطات في حياة محمود الجندي

«وداعاً سلامة الطفشان».. 7 محطات في حياة محمود الجندي

فن وثقافة

محمود الجندي

«وداعاً سلامة الطفشان».. 7 محطات في حياة محمود الجندي

سارة القصاص 11 أبريل 2019 10:03

توفي النجم محمود الجندي، اليوم الخميس، عن عمر ناهز 74 عامًا، بعد صراع مع المرض، في أحدالمستشفيات الخاصة بمدينة السادس من أكتوبر.

 

ونرصد أبرز المحطات في حياة الفنان محمود الجندي على المستوى الفني أو حياته الشخصية.

 

 

 ولد  محمود الجندي في  محافظة البحيرة عام 1945 فى أسرة تضم تسعة ابناء، درس فى مدرسة الصنايع وتخرج فى قسم النسيج وعمل بعد التخرج فى أحد المصانع، ثم قرر أن يتقدم إلى المعهد العالى للسينما وتخرج منها في عام 1967.

 

انطلاقته الفنية 

 

كان تعاونه عام  1979 أمام فؤاد المهندس في مسرحية "إنها حقا عائلة محترمة"،  نقطه هامة في بداية مشواره لينطلق إلى الجمهور ويقدم عددا كبيرا من الأعمال الشهيرة.

 

من المسلسلات التي قدمها "رحلة السيد أبو العلا البشري"، و"عصفور النار"، و"حلم الجنوبي"، و"حديث الصباح والمساء"، و"زيزينيا".

 

قدم الجندي  العديد من  الأفلام منها "التوت والنبوت"، و"ناجي العلي"، و"حكايات الغريب"، و"اللعب مع الكبار"، "واحد من الناس".

 

مشاركته في حرب أكتوبر

يُعد محمود الجندي من أبرز الفنانين الذين شاركوا في حرب أكتوبر، فالتحق بالجيش عام 1967 بعد تخرجه من معهد السينما، وعاش الحرب بكل تفاصيلها وأحداثها.

 

محولات الغناء

وكان يشتهر محمود الجندي  بصوته العذب وغناء المواويل وكان يقدم مقاطع غنائية في العديد من أعماله الفنية.

 

حاول خوض تجربة الغناء من خلال إصدار ألبوم "فنان فقير"، من كلمات الشاعر فؤاد حداد،  لكنه قال  أنه لم يقوم بعمل الدعاية الكافية له، حتى أنه لم يمتلك نسخة منه.

 

 كما حاول الجندي  تعلم الغزف على آلة العود، لكن انشغاله بمهنة التمثيل منعه من الممارسة.

 

قصته مع الالحاد

كان الفنان الراحل محمود الجندي تمرد على التقاليد والعادات في وقت من حياته، بما في ذلك أنه الحد،  إلا أنه تراجع بعد ذلك وأعلن إيمانه بوجود الله، عقب حادث حريق مآسوي التهم منزله، وماتت معه زوجته.

 

محمود الجندي والجلباب الأبيض

قال الراحل محمود الجندي،  في حوار له إنه خلع الجلباب الأبيض حتى لا يسيء إلى المسلم الصحيح، مشيرا إلى أن هناك من سخر منه بسبب هذا الجلباب.

 

وأضاف الجندي، أنه كان يلبس الجلباب خلال سفرياته الخارجية حتى يعرف الناس أنه مسلم وحتى يكون سفير حسن للدين الإسلامي.

 

وأكد الجندي، أن السخرية والتهكم لم يتحملها وكانت أكبر منه، ولذلك قرر خلع الجلباب رغم أنه كان يرتاح نفسيا فيه.

 

 

 

الاعتزال والعودة 

 في مطلع 2018  خرج  الفنان محمود الجندي ليعلن اعتزاله، ولكن لم يمر وقت طويل حتى قدم ، مسرحية "اضحك لما تموت" على المسرح القومى، بعدما كان قد اعتذر عنها من قبل الفنان فاروق الفيشاوى لانشغاله بعمل مسرحى آخر هو مسرحية "هولاكو".

 

 قراره بالاعتزال، جاء بعدما تعرض لموقف اعتبره إهانة لتاريخه وهو عدم وضع اسمه بشكل يرضيه فى تترات وأفيشات مسلسل "رمضان كريم"، فضلا عن ظهوره في مسلسل الطوفان الذي يعرض في الوقت الأخير.

 

وعن سبب تراجعه عن الاعتزال، أرجع  محمود  السبب إلى عدد من المغريات منها إخراج العرض على يد عصام السيد، بالإضافة إلى أنَّ العرض كان من تأليف لينين الرملي الذي يعد من أعظم مؤلفين المسرح في التاريخ.

 

زيجاته 

تعدد زيجات الفنان الراحل محمود الجندي، فكانت أولى زيجاته من ضحى حسن وأنجب منها ثلاثة بنات وولد ، واستمر زواجهما حتى لقيت حتفها عام 2001 اثر اندلاع حريق في منزلهما.

 

وفي عام2003 تزوج من الممثلة عبلة كامل ولكن انتهى زواجهما بالانفصال في 2005، ليتزوج بعد ذلك من "هيام" وهي ابنة الفنان جمال إسماعيل.

 

آخر أعماله 

كان آخر أعماله في السينما فيلم سوق الجمعة،  أما في الدراما كان عام 2017 في مسلسل الجماعة حيث جسد دور مصطفى باشا النحاس.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان