رئيس التحرير: عادل صبري 07:20 صباحاً | الأربعاء 19 يونيو 2019 م | 15 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

في ذكرى ميلاده.. 5 أدوار لا تنسى لعمر الشريف

في ذكرى ميلاده.. 5 أدوار لا تنسى  لعمر الشريف

فن وثقافة

عمر الشريف

في ذكرى ميلاده.. 5 أدوار لا تنسى لعمر الشريف

سارة القصاص 10 أبريل 2019 13:18

قدم الفنان عمر الشريف خلال مسيرته الفنية عدد من الأدوار العالمية والمحلية، و على مستوى السينما المصرية قدم أدوار  لاتنسى .

 

وبين الرومانسية والكوميديا والدراما، استطاع عمر الشريف التنقل بين الأدوار بمهارة فلم يعتمد على وسامته فقط بل لعبت موهبته دورا كبيرا أن يكتب اسمه في تاريخ السينما.

 

وفي ذكرى ميلاده، نرصد 5 أدوار متنوعة قدمها عمر الشريف في السينما المصرية مع أشهر المخرجين والكتاب  ومنها :

 

حسين في إشاعة حب 

قدم دور به مزيج من  كوميديا ورومانسية في "إشاعة حب" حيث قدم دور حسين الشاب الخجول المرتبك الغارق، الذى يحب ابنه عمه "سميحة"  فى الوقت الذى لا تعيره هى اهتماما.

 

يتدخل يوسف وهبي "عبد القادر النشاشجى" عم حسين ويبدأ في تغيير مظهره حتى يلفت نظر ابنته.

 

الفيلم من  بطولة سعاد حسنى وعمر الشريف وعبد المنعم إبراهيم ويوسف وهبى ورجاء الجداوى وإحسان شريف من تأليف محمد أبويوسف وحوار على الزرقانى وإخراج فطين عبدالوهاب.

 الأراجوز 

 

قدم عمر الشريف دور لا ينسى في فيلم الأراجوز وهو محمد جاد الكريم الذي  يعمل أراجوز بالقرية، ويرى أنه يستطيع توعية الناس ومحاربة الفساد من خلال بساطة مهنته وقوة تأثيرها على الناس في نفس الوقت، لديه ابن وهو بهلول، استطاع أن يعلمه حتى تخرج من الجامعة، لكن الابن كان متمردا ساخطاةعلى مهنة أبيه.

 

يريد أحد رجال الأعمال أن يقوم بعمل مشروع سياحي كبير فى الأرض الزراعية، فيقف له الأراجوز حائلا دون ذلك أمام ابنه بهلول الذي يساند هذا الرجل، ولكن أعمال الأراجوز تبوء بالفشل نتيجه.

 

 الفيلم شارك فيه ميرفت أمين وهشام سليم وأحمد خليل وإخراج هاني لاشين. تصميم وتصنيع العرائس وقام بتمثيل دور الارجوز وتحريك العرائس "هشام جاد ".

 

 الثائر .. في بيتنا رجل 

 

قدم خلال أحداث الفيلم  مناضل مصري يسمى " أبراهيم حمدي " قتل قريبه أثناء مظاهرة علي أيدي البوليس في الفترة ما قبل الثورة؛ ليقرر  الانتقام بقتل رئيس الوزراء الخائن الموالي للإنجليز ولكن يتم القبض عليه بعد قتل الوزير ويتم تعذيبه.

 

يهرب إبراهيم يعيش في منزل صديقه، لتنشأ علاقة حب بينه وبين " نوال" زبيدة ثروت  ويعتب هذا العمل من أشهر الأعمال التي قدمها عمر الشريف.

 

في بيتنا رجل، هو فيلم مصري من إنتاج عام 1961، الفيلم بطولة عمر الشريف، زبيدة ثروت، رشدي أباظة، حسين رياض، ومن إخراج هنري بركات وتأليف إحسان عبد القدوس.

 

خالد في نهر الحب 

"لم أجد خيراً من هذه الورود، لتحمل لكِ تهنئتي بالعام الجديد، أحبها لأنها لكِ، وأحسدها لأنها ستراكي عندما يولد العام الجديد، وتُطفأ الأنوار".. تلك الرسالة  الشهيرة التي ارسلها خالد "عمر الشريف" لـ "نوال" فاتن حمامة في الفيلم الشهير نهر الحب.

 

لكن قصة حب الشهيرة التي جمعت فاتن حمامة بعمر الشريف ، انتهت نهاية مأساوية حيث  يستشهد خالد في حرب 1948 ، وتموت نوال أيضا.

 

حسنين .. بداية ونهاية 

قدم في الفيلم دور"حسنين" لذي يعمل ضابطا، ويتنكر  من أسرته وخطيبته ووسطه الاجتماعى ويتطلع إلى الارتباط بالطبقة الثرية، عن طريق الزواج منها.

 

تتوالى الأحداث ليجد أخته متهمة بالدعارة، فيدفعها للانتحار غرقا تخلصا من الفضيحة، ويجد عالمه ينهار فيلقي بنفسه في النيل وراءها.

 

الفيلم  دراما مصري من إنتاج عام 1960، من إخراج صلاح أبو سيف وبطولة فريد شوقي وعمر الشريف وأمينة رزق وسناء جميل، الفيلم مأخوذ من رواية لنجيب محفوظ .

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان