رئيس التحرير: عادل صبري 09:46 مساءً | الخميس 25 أبريل 2019 م | 19 شعبان 1440 هـ | الـقـاهـره °

بطلة وقوية.. الدراما المصرية تنتصر للمرأة في الصعيد

بطلة وقوية.. الدراما المصرية تنتصر للمرأة في الصعيد

فن وثقافة

المراة الصعيدية في الدراما

بطلة وقوية.. الدراما المصرية تنتصر للمرأة في الصعيد

سارة القصاص 10 أبريل 2019 17:12

حرصت الدراما والسينما المصرية عبر الفترات الزمنية المختلفة التأكيد على دور  المرأة في المجتمع الصعيدي، و تعاظم دورها في إدارة العائلة و الحفاظ على العادات والتقاليد.

 

وانتصرت الدراما للمرأة الصعيدية من خلال نماذج حفرت في ذاكرة المشاهد وقدمها أشهر النجمات، ونرصدهن خلال هذا التقرير.

 

هدى سلطان

 الواقع يحمل الكثير من القصص التي تصلح لأن تتحول إلى أعمال درامية،  فشخصية "فاطمة تعلبة"  الشهيرة بمسلسل الوتد  هي مستوحاه من شخصية حقيقية وهي  زوجة عم الكاتب الراحل خيري شلبي.

 

و أبدعت  الفنانة هدى سلطان في دور المرأة الصعيدية القوية في مسلسل "الوتد"، حيث جسدت دور "فاطمة تعلبة"، وهي الأم التي تسيطر على كل قرارات العائلة حتى أنها تقوم بإختيار زوجات أبنائها بدون أخذ رأيهم وتقوم بتزويجهم، وتتحكم في زوجات أبنائها وبالمنزل بكامله بمن فيه، وتجمع بين الحب والحنان والحكمة والقسوة.

 

 

وعادت هدى سلطان مرة أخرى لتقديم الأم الصعيدية في مسلسل " الليل وآخره" ، من  شخصية الأم التى تحاول أن تجمع بين أبنائها بعد الخلافات التي كانت تفرق بينهم.

 

 سميحة أيوب 

 جسدت سميحة أيوب في المسلسل الشهير "الضوء الشارد" شخصية  "الحاجة ونيسة"  فى مسلسل "الضوء الشارد".

 

استطاعت سميحة أيوب أن تؤكد على قوة المرأة الصعيدية من خلال دورها، فهي الأم يحترمها الجميع ولها كلمتها التي يسمعها الجميع.

 

معالي زايد

في مسلسل "امرأة من الصعيد الجواني" الذي  قدم عام 2006، القى المسلسل الضوء على المرأة الصعيدية القوية والمؤثرة في عائلتها من خلال الدور الذي جسدته النجمة معالي زايد.

 

قدمت معالي زايد  من خلال دور "نوارة" صورة مغايره للمرأة الصعيدية التي تتخلى عن الكثير من الأفكار الخاطئة بالمجتمع.

 

وجسدت دور المرأة  الصعيدية  التي تعيش مع زوجها "فواز" و بناتها الأربعة ، و تسعى جاهدة ليكملوا تعليمهم ، و تقف أمام زوجها و أمام اهل البلد ، وتسافر إلى بيت خالتها في الاسكندريه و رغم المحاربات والظروف ستقف على قدميها من أجل بناتها.

 

عبلة كامل 

حاول  مجدي صابر في مسلسله الذي قدمه على مدار خمس أجزاء  "سلسال الدم" توجيه رسالة بالابتعاد عن الثأر، من خلال تقديم البطلة ناصرة "عبلة كامل" التي تنتصر للقانون والعدالة، وكان يمكنها أن تلجأ للثأر ولكنها رفضت ذلك.

 

كانت بطلة العمل عبلة كامل مثال إلى المرأة القوية فهي تقف في وجه الظلم الذي يقوم به العمدة هارون، وتحمي أبنائها وتحث بناتها على التعليم، فالمشاهد يجد نفسه أمام شخصية مختلفة لا تدعم العادات والتقاليد الخاطئة.

 

سهير المرشدي 

جسدت الفنانة سهير المرشدي دور الأم الصعيدية القوية مرتين آخرهم كان في مسلسل طايع العام الماضي.

 

وتجسد دور المرأة التي تصر على عادات والتقاليد وتجبر أبنائها على الأخذ بالثأر، لكنها تتراجع في نهاية الحلقات وتتخلى عن فكرة الثأر.

 

وقبلها جسدت دور  الام الصعيدية  في مسلسل "أريد رجلا،" والتي ترفض زواج ابنها "اياد نصار" من مذيعة راديو،  وتتدخل في حياته بشكل كبير.

 

هند صبري

جسدت الفنانة هند صبري شخصية كريمة المرأة القوية العنيدة التى تقود جزيرة بأكملها في الجزء الثاني من فيلم  الجزيرة، فهي "الكبيرة".

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان