رئيس التحرير: عادل صبري 11:11 مساءً | السبت 20 أبريل 2019 م | 14 شعبان 1440 هـ | الـقـاهـره °

«إني أحب محمدًا».. الأوبرا تحتفل بالإسراء والمعراج

«إني أحب محمدًا».. الأوبرا تحتفل بالإسراء والمعراج

فن وثقافة

دار الأوبرا تحتفل بالإسراء والمعراج

«إني أحب محمدًا».. الأوبرا تحتفل بالإسراء والمعراج

كرمة أيمن 03 أبريل 2019 20:11

يعلو صوت الإنشاد الديني من على مسرح الجمهورية، في احتفالية دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدى صابر، بليلة الاسراء والمعراج، خلال حفل فرقة الإنشاد الديني بقيادة المايسترو الدكتور علاء عبد السلام المقام في الثامنة مساء الخميس 4 أبريل.



يتضمن البرنامج مختارات من الأعمال الروحانية التي أبدعها كبار المؤلفين منها موسيقى يا رايحين للنبي لـ "رياض السنباطي"، نور نور - يارسول الإنسانية لـ "محمد الموجي"، مدد يا نبي لـ"محمد الكحلاوي"، يارب كرمك لـ"بليغ حمدي"، أول مانبدي القول لـ"عمار الشريعي"، مولاي صلي وسلم لـ "ماهر زين"، من غيرك انت يا ربي لـ "احمد صدقي"، اسماء الله الحسني لـ"سيد مكاوي".



ومن الأعمال المعاصرة: موال يا مني عينى - الامام الاعظم - حبيب قلبي محمد لـ "احمد عبد الله"، اني احب محمدا لـ"حسام صقر "، دعوني لقائد الحفل الدكتور علاء عبد السلام، وأداء احمد حسن، احمد بكر، احمد العمري، احمد نافع، ابراهيم فاروق، حاتم زايد، اشرف زيدان وحسام صقر .



وتطور الغناء الديني في مصر بدأ خلال الربع الثاني من القرن العشرين بتشجيع من الملحن محمد القصبجي وأم كلثوم وذلك بأداء بعض الأغاني الدينية بمصاحبة التخت الشرقي بدلاً من الاعتماد على الجوقة الغنائية أوالآلات الإيقاعية فقط. 
 

وتعددت الأمثلة بعد ذلك حيث قدم فريد الأطرش أنشودة "عليك صلاة الله وسلامه" غناء أسمهان، ولحن زكريا أحمد "القلب يعشق كل جميل" لأم كلثوم. 


وصيغت هذه الأغاني وفق الزجل والأغنية الشعبية ثم بدأ الملحنون بتناول قصائد الشعر الدينية لكبار الشعراء بدلاً من الأزجال فوضع رياض السنباطى الحان لقصائد أحمد شوقي منها سلوا قلبي ، نهج البُردة ، وُلد الهدى وغيرها. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان