رئيس التحرير: عادل صبري 03:02 مساءً | الأحد 18 أغسطس 2019 م | 16 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

مصر تنافس بمقعدين في "أمير الشعراء" في الحلقة الختامية.. الليلة

مصر تنافس بمقعدين في أمير الشعراء في الحلقة الختامية.. الليلة

فن وثقافة

الشاعرة هبة الفقي

مصر تنافس بمقعدين في "أمير الشعراء" في الحلقة الختامية.. الليلة

آية فتحي 02 أبريل 2019 14:31

يشهد مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي، مساء اليوم الثلاثاء الموافق 2 أبريل الجاري، عاشر حلقات البث المباشر والحلقة الأخيرة من برنامج "أمير الشعراء"، الذي تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، وذلك في تمام الساعة العاشرة مساءًا. 

تشارك مصر في المنافسة باسمين هما مبارك سيد أحمد وهبة الفقي، بجانب سلطان سبهان الشمري من السعودية، شيخة المطيري من الإمارات، عبدالمنعم حسن محمد من مالي،  محمد الأمين جوب من السنغال.

ومن المقرر أن  يقدم الشعراء الستة روائعهم الشعرية أمام أعضاء لجنة التحكيم المؤلفة من: الدكتور علي بن تميم، الدكتور صلاح فضل، والدكتور عبدالملك مرتاض، ومقدمة البرنامج لجين عمران.

وتجدر الإشارة إلى أنه في الحلقة التاسعة (ما قبل الأخيرة)، تقدم الشاعر السنغالي محمد الأمين جوب على زملائه الشعراء؛ إثر حصوله على أعلى درجات اللجنة والبالغة 27 درجة من 30 درجة، تلاه في الترتيب الشاعر المالي عبدالمنعم حسن محمد والشاعرة الإماراتية شيخة المطيري إثر حصول كل واحد منهما على 26 درجة، وحل ثالثاً الشاعر السعودي سلطان سبهان الشمري بعد حصوله على 24 درجة، كما حصل الشاعر المصري مبارك سيد أحمد على 23 درجة، تلته هبة الفقي التي حازت على 20 درجة.

كما سيكون هناك 30 درجة من لجنة التحكيم في الحلقة القادمة على أداء الشعراء المتسابقين، فيما تم تخصيص 40 درجة لمتابعي البرنامج، حيث يمكنهم التصويت عبر التطبيق الإلكتروني أو الموقع لبرنامج "أمير الشعراء"، حيث سيغلق باب التصويت في نهاية الحلقة القادمة، ليتم بعد ذلك الإعلان ترتيب مراكز الفائزين وتتويج الفائز بلقب أمير أو أميرة الشعراء.

ومن أشعار الشاعر المصري مبارك سيد

نَجمان من طين) مع مبارك سيد أحمد

نَهمِي مَجازاتٍ ولا نَتَبَدَّدُ

ومصيرُنَا بِيدِ الرُّؤى يَتَحَدَّدُ

مِنها عبَرتُ إلى المَدَى مُتَقمِّصاً

مَعنًى أُحِسُّ بهِ وَلا يَتَجَسَّدُ

فَغزَلتُهَا شَفَةً لِدَمعةِ عاشِقٍ

لَم يَدرِ عنهَا الكونُ إذْ تَتَنَهَّدُ

وَسَقيتُهَا طَبعي فَشَبَّت وردَةً

تُهدِي الوِدادَ لنا ولا تَتَودَّدُ

وأذقتُهَا شهدَ الغرامِ فأُسكِرَتْ

وغدتْ إذا رَعَدَ النَّوى تَتَشَهّدُ

وَسَكبتُ روحي أنهراً بسطورِها

تظما إلى القرّاءِ وَهْيَ المَورِدُ

وَوَهبتُ أَجنحتِي لمهجةِ نَغْمَةٍ

تَهذِي بِخَفقِ الرِّيشِ حينَ تُغَرِّدُ

 

ومن أشعار هبة الفقي نقرأ :-

بي غُربتانِ وأمنياتٌ ثائرةْ

وبكاءُ أضلاعٍ وصرخةُ شاعرةْ

أمضي بلا دربٍ أراوِغُ وِجْهَتي

حتّى أرى دَرْبَاً يمدُّ ضفائرَهْ

وطنٌ يضمّدُ حُزنَهُ بقصيدِنا

كيفَ استطَعْنا أنْ نَخُونَ محابِرَهْ

مَنْ علَّمَ الأحزانَ لحظةَ قُبْحِها 

فنَّ التّسكّعِ في المدينةِ سافرةْ

مَنْ علَّمَ المِلْحَ اعتِناقَ غرورِه 

منذُ استقرَّ على الشِّفاهِ الصّابِرة

ويذكر أن "أميرالشعراء" برنامج تلفزيوني تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، مرة كل عامين على مسرح شاطئ الراحة في إمارة أبوظبي. وهو عبارة عن مسابقة أدبية في مجال الشعر العربي الفصيح، انطلق موسمه الأول عام في عام 2007م. يستقبل البرنامج في كل موسم آلاف القصائد من شعراء العرب على مستوى دول العالم، وتقوم لجنة التحكيم بفرز وتقييم الأعمال المشاركة، ليتم بعد ذلك استضافة أكثر من 150 شاعراً ممن وقع عليهم الاختيار في العاصمة أبوظبي، كما تقوم لجنة التحكيم بإجراء مقابلات فردية مع كل شاعر، ومن ثم يتم اختيار أفضل 40 شاعر من المتقدمين ليدخلوا في مرحلة الاختبارات وصولاً إلى قائمة الـ20 شاعراً الذين سيشاركون في الحلقات المباشرة للبرنامج. 

وفي ختام كل موسم، يحظى الفائز بالمركز الأول بـ لقب "أمير الشعراء"، وبردة الشعر، وخاتم الإمارة، وجائزة نقدية قدرها مليون درهم إماراتي، أما الفائز بالمركز الثاني فيحصل على جائزة نقدية قيمتها 500 ألف درهم إماراتي، والفائز بالمركز الثالث يحصل على 300 ألف درهم، والفائز بالمركز الرابع يحصل على 200 ألف درهم، أما الفائز في المركز الخامس فيحصل على 100 ألف درهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان