رئيس التحرير: عادل صبري 10:45 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2019 م | 17 شعبان 1440 هـ | الـقـاهـره °

قصص الجبهة في حرب أكتوبر في «مذكرات شهيد»

قصص الجبهة في حرب أكتوبر في «مذكرات شهيد»

فن وثقافة

غلاف الكتاب

قصص الجبهة في حرب أكتوبر في «مذكرات شهيد»

سارة القصاص 01 أبريل 2019 16:28

 صدرحديثا عن سلسلة "كتاب اليوم " كتاب جديد بعنوات " مذكرات شهيد " للكاتب الصحفى محمد الليثى .

 

وفيه يقدم لنا الليثي مذكرات الشيهد سيد بسطويسى أحد شهداء حرب أكتوبر، والذي وثق من خلال "كشكول" يومياته قبل الإستشهاد لبطولات الجنود المصريين إبان حرب أكتوبر المجيد , لكل صغيرة وكبيرة سواء عنه أو عن أصدقائه قبل الاستعداد للمعركة التاريخية التي حسمت الأمر وأعادت سيناء إلى أحضان مصر.

 

ظلت هذه المذكرات في إسرائيل 44 عاما بعد الحرب حتى أستطاع الليثى الحصول عليها ونشرها لأول مرة لتبين كم البطولات والتضحيات التي قام بها خير أجناد الأرض من أجل إسترداد أراضيه.

 

يحتوى الكتاب على العديد من الفصول الهامة لقصص حقيقية دارت رحاها خلال الحرب ووثق تفاصيلها ووثق لنا تفاصيلها البطل بسطويسي ، لينقل لنا مشاهد مليودرامية تعيد للأذهان هذه الوقائع منها "رائحة الموت "، "أستشهاد سيد بسطويسي" ،"أزمة تطبيع", معركة "المزرعة الصينية" ، "الأيام الأخيرة" ، "أسرار الجبهة "،"سيد " فى الصحف الإسرائيلية " ،"يوم العبور" .

 

ويقول علاء عبد الهادى رئيس تحرير "كتاب اليوم " فى تقديمه للكتاب هذا كتاب يميط اللثام عن مذكرات بخط يد الشهيد البطل سيد حسين بسطويسى أحد أبطال حرب أكتوبر الذى لقى وجه ربه أثناء معركة الثغرة.

 

و أضاف "من خلال 8 كشاكيل أبدع الشهيد فى كتابة وصف تفصيلى بديع للأيام التى سبقت لقاء ربه ، إضافة  إلى قصص إنسانية يصف فيها زملاءه على الجبهة" .

 

 وتابع قصة وصول مذكرات الشهيد "بسطويسى" إلى إسرائيل ثم استعادتها ، والأهم الوصول إلى أسرته بعد أكثر من أربعين سنة تعد فى  عملا صحفيا من طراز فريد .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان