رئيس التحرير: عادل صبري 11:47 مساءً | السبت 17 أغسطس 2019 م | 15 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

تفاصيل الدورة الثامنة لمهرجان  الأقصر للسينما الإفريقية قبل إنطلاقة  بأيام

تفاصيل الدورة الثامنة لمهرجان  الأقصر للسينما الإفريقية قبل إنطلاقة  بأيام

فن وثقافة

جانب من احتفالات مهرجان الاقصر

تفاصيل الدورة الثامنة لمهرجان  الأقصر للسينما الإفريقية قبل إنطلاقة  بأيام

أدهم المصري 03 مارس 2019 11:19

تنطلق فاعليات الدورة الثامنة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية 15مارس الجاري بين المعالم الأثرية لمدينة الأقصر، ومن المقرر أن يقام حفل الافتتاح بأحدالمعابد الأثرية بمدينة الأقصر.

وأعلن السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان أن الممثل محمود حميدة رئيساً شرفياً للدورة الثامنة مارس 2019 ، وذلك لعطاءه السينمائي الكبير والمتميز في التمثيل وكذلك الانتاج وصناعة السينما المصرية والعربية.
 

وتحمل دورة المهرجان  اسم المخرج البوركينى إدريسا وادراجو، ورئيسها الشرفى محمود حميدة، وهى مهداة لأسماء الراحلين المخرج توفيق صالح، والموسيقار أندريا رايدر المصرى اليونانى، وفنان الرسوم المتحركة النيجيرى مصطفى الحسن.
 

وأعلنت إدارة المهرجان عن تكريم كلٍ من النجمة لبلبة، وآسر ياسين، والمخرج عمر عبدالعزيز، والمنتجة التونسية درة بشوشة، إضافة إلى عدد من الفنانين من بعض الدول الإفريقية.
 

وتضم لجنة التحكيم لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة كلًا من «شيخ عمر سيسوكو، ونورالدين لخمارى، ودرة بشوشة، وفانتا ريجينا، وراجح داوود».
 

أما لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الروائى القصير فتضم: «صامويل إشيموى، وليونس نجابو، ومحمد كامل، وأمينة خليل، وأنصاف أوهيبة»، كما تضم لجنة تحكيم الفيلم التسجيلى الطويل، «منصور صورا واد، وطارق بن شعبان، وديود حمادى، ويحيى عزمى، وأمير رمسيس».
 

وفيما يخص لجنة تحكيم أفلام الحريات، فضمت «المخرجين المصريين سمير سيف وشريف مندور، والناقدة الفرنسية أوليفيه بارليه، وسام لحود، المنتج والمخرج اللبنانى، والممثل السورى باسل خياط»، فيما تم استحداث مسابقة جديدة تحمل اسم المسابقة القومية لأفلام الطلبة، وبها لجنة تحكيم تتكون من المخرج عمر عبدالعزيز، ومدير التصوير محمد شفيق، والفنان أحمد كمال.
 

وكشفت عزة الحسينى، مدير المهرجان، عن أسماء الأفلام المشاركة فى الدورة الثامنة، خاصة فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وهى كالتالى: «دفن كوجو، وليل خارجى، وقدر، ومباركة، وأنديجو، وأسيرة، وماباتا باتا، وفى عينيا، وخيط الشتاء، وإلى آخر الزمان».
 

وتضم قائمة الأفلام المشاركة فى مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، ١٠ أفلام، هى: «ملاكمة فى لبريفيل، من الجابون، والحلم البعيد من مصر وألمانيا، وفيفيريه فى بلاد الكوباللو من السنغال، وحقول الحرية من ليبيا والمملكة المتحدة، و«جاو.. مقاومة شعب» من مالى، والغزالة من تونس، ولقمة العيش من زيمبابوى، ومهاجرون من السنغال، وهمس الحقيقة فى آذان القوة من جنوب إفريقيا».
 

ويشارك فى مسابقة الأفلام القصيرة ١٦ فيلمًا، من بينها: «٨٠ بلس من أوغندا، وآلس من المغرب، وداجو من إثيوبيا، وكازونجو من رواندا، والدمية من بوركينا فاسو، والخروج من الدين من نيجيريا، ولونا من رواندا، وضرتى الحبيبة من السنغال». أما عن الأفلام خارج المسابقة، فأهمها الأفلام المصرية المشاركة من خلال حصاد السينما المصرية الأخيرة، وهى أفلام «حرب كرموز» للمخرج بيتر ميمى من مصر، و«نادى الرجال السرى»، للمخرج خالد الحلفاوى.

اعلان