رئيس التحرير: عادل صبري 04:42 صباحاً | الأحد 24 مارس 2019 م | 17 رجب 1440 هـ | الـقـاهـره °

رواية الملاك تحبس خالد لطفي.. 5 سنوات من التضييق على الحياة الثقافية

رواية الملاك تحبس خالد لطفي..  5 سنوات من التضييق على الحياة الثقافية

فن وثقافة

خالد لطفي

رواية الملاك تحبس خالد لطفي.. 5 سنوات من التضييق على الحياة الثقافية

سارة نور 26 فبراير 2019 14:28

أثار الحكم على خالد لطفي مدير مكتبة تنمية بالسجن 5 سنوات على خلفية اتهامه بإفشاء أسرار عسكرية لتوزيعه نسخة عربية من الرواية الإسرائيلية "الملاك" لكاتبها يوري بار جوزيف، جدلا واسعا في الأوساط الثقافية والسياسية. 

 

ورغم أن رواية "الملاك: الجاسوس المصري الذي أنقذ إسرائيل"التي تتناول حياة أشرف مروان تم تحويلها إلى فيلم أذاعته شبكة الترفيه العالمية نتفليكس في منتصف سبتمبر الماضي إلا أن قوات الأمن ألقت القبض على لطفي في إبريل 2018 بسبب طرح النسخة العربية للتوزيع.

 

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية نقلا عن عاملين في الدار رفضوا الكشف عن هوياتهم فإن مكتبة  تنمية أتلفت كل النسخ العربية لديها من هذا الكتاب في سبتمبر 2017 بعد أن عرفوا أن توزيع الكتاب قد يكون مخالفًا للقانون.

 

ويبدو أن أسرة الناشر خالد لطفي تكتمت على خبر إلقاء القبض عليه الذي جرى في إبريل الماضي، كي يكون هناك فرصا لحل القضية خاصة أنه يعرض أمام محكمة عسكرية، غير أن المحامي حافظ أبوسعده شاهده في المحكمة العسكرية أثناء وجوده مع أحد الموكلين، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.    

 

الأديب الكبير إبراهيم عبد المجيد قال إن اتحاد الناشرين العرب ناقش مسألة الحكم على خالد لطفي وكلفوا محام بدراسة القضية ومن ثم نقض الحكم، كما أنهم سيتقدمون بالتماس إلى رئيس الجمهورية لإصدار عفوا رئاسيا عن لطفي. 

 

وأضاف عبد المحيد على صفحته الشخصية على موقع"فيس بوك": (أتمنى أن تنجح جهودهم ، وأتمني أن يأتي الالتماس ثمرته خاصة أن خالد لطفي أوقف نشر الكتاب قبل أن يصدر حين علم أنه ستحدث مشكلة كما كتبت الاستاذة عبلة الرويني في مقالها بالاخبار وفي التماسها من السيد الرئيس بإعفاء خالد لطفي من الحكم).

 

وهذه ليست المرة الأولى التي تتخذ فيها السلطات إجراءات مماثلة، ففي أكتوبر الماضي ، ألقت قوات الأمن القبض على الباحث الاقتصادي عبد الخالق فاروق وصاحب مطبعة بدار السلام، على خلفية إصدار كتاب هل مصر بلد فقيرة حقا؟.

ووجهت لهما النيابة تهم نشر أخبار كاذبة، لكن تم إخلاء سبيلهما بعد نحو شهر، وأصبح الكتاب متاحا على الإنترنت، رغم أن قوات الأمن سحبت النسخ التي تم طباعتها ومصادرتها.

 

وفي 25 يناير الماضي، صادرت لجنة المتابعة في معرض القاهرة الدولي للكتاب كتبًا لحسن البنا، مؤسس حركة الإخوان المسلمين، كانت إحدى دور النشر العربية تعرضه في جناحها.

 

وقال إسلام بيومي مدير معرض القاهرة الدولي للكتاب، في تصريحات صحفية إنه أثناء تفقد لجان المتابعة للأجنحة اكتشفت وجود ٥ نسخ من كتاب «الأقوال المأثورة لحسن البنا» في جناح دار الرشاد المغربية، فتمت مصادرة النسخ فورًا وتحذير دار النشر بغلق الجناح إذا تكرر الأمر مرة أخرى.

 

وفي سبتمبر 2017، أغلقت قوات الأمن مكتبة ومركز البلد الثقافي المملوك لفريد زهران رئيس حزب المصري الديمقراطي في شارع محمد محمود أمام الجامعة الأمريكية بوسط القاهرة، بعدما صادرت بعض محتوياتها وشمعتها، كما احتجزت اثنين من العاملين بها.

 

وقبل إغلاق "البلد" بنحو عام في ديسمبر 2016، أعلن الحقوقي جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، عن إغلاق مكتبين من سلسلة الكرامة، التابعة للشبكة العربية.

 

وتعد مكتبات الكرامة، مكتبات عامة للقراءة والاستعارة، وهي واحدة من ضمن مشروع إنشاء خمس مكتبات للقراءة في الأحياء الشعبية الفقيرة، بدعم من الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان.

 

في 9 نوفمبر 2014 ألقت أجهزة الأمن بالجيزة القبض على طالب في محيط جامعة القاهرة؛ لحيازته رواية الأديب الإنجليزي جورج أورويل 1984

 

حررت مباحث الجيزة محضرًا بالواقعة، وجاء في المحضر أن الرواية تتحدث عن الأنظمة  الديكتاتورية، كما عثرت على كشكول مدون به عبارات عن الخلافة الإسلامية وكيفية تطبيقها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان