رئيس التحرير: عادل صبري 04:49 صباحاً | الجمعة 22 مارس 2019 م | 15 رجب 1440 هـ | الـقـاهـره °

مؤلفة «أخبار سارّة»: هدف الكتاب الاستمتاع بالأيام البايخة

مؤلفة «أخبار سارّة»: هدف الكتاب الاستمتاع بالأيام البايخة

فن وثقافة

الكاتبة سارة هجرس

مؤلفة «أخبار سارّة»: هدف الكتاب الاستمتاع بالأيام البايخة

آية فتحي 20 فبراير 2019 16:00

صدر مؤخرًا عن دار نهضة مصر للنشر كتاب "أخبار سارّة" للكاتبة سارة هجرس، موجه إلى الأمهات والفتيات المقبلات على الزواج بأسلوب يعتمد على إظهار المفارقات الكوميدية فى تصرفاتنا اليومية ومعاناة الأمهات فى تربية الأطفال والتجاوب مع حواراتهم العجيبة.

قالت  سارة هجرس في تصريح خاص لموقع "مصر العربية" إن كتاب " أخبار سارّة" هو كتاب اجتماعي ساخر حول يومياتها مع أولادها وزوجها وعائلتها،  ومواقفهم الحياتية التقليدية ولكن من منظور ساخر.

وأوضحت "هجرس" أن هدفها المباشر من كتاب "أخبار سارّة" هو الضحك والمتعة والهزار، وهدفها غير المباشر هو محاولة إلقاء الضوء على تعقيد الحياة غير المبرر ولفت نظر القراء لقدرتنا كلنا علي تبسيط الأمور والاستمتاع بأبسط التفاصيل مهما بدت أيامنا "بايخة" أو ضاغطة.

وأشارت "هجرس إلى أن أفراد أسرتها لم تزعجهم عرض جوانب من حياتهم في كتاب للجمهور والقراء، قائلة : أفراد أسرتي سعداء جدا بالكتاب وسعداء بمشاركتهم ولو بشكل غير مباشر في إسعاد الناس.

وعن مشاريعها القادمة أوضحت "هجرس" أنها تعمل حاليا على عمل مسرحي، وذلك استعدادًا لمشروعهم المسرحي القادم "أمين وشركاه"، بعد برنامجهم "البلاتوه"، مع الفنان الكوميدي أحمد أمين.

تعرّف سارة نفسها في مقدمة الكتاب بأنها امرأة أربعينية مصرية تنتمي إلى الطبقة المتوسطة متزوجة ولها طفلان تعمل في الكتابة الساخرة، وهو ما يسبب لها حرجًا شديدًا في اجتماع مجلس الآباء للمدرسة خاصة وأن زوجها يعمل في "النحت" .

ومن أجواء الكتاب نقرأ:

مفيش مدام هتزعل لمّا تقول لها يا "آنسة".. العكس هو اللي بيزعّل! فلو احترت أوي فييي هوية الإنسانة اللي قدامك خليك في السيف سايد، وقول لها يا "آنسة" أضمن، وما تبقاش "شلحف". أنا الراجل اللي في البنزيزنة قال لي عجلة أدام يا آنسة، قلبي دق، وحسيت إني بدأت أطوّر مشاعر ناحيته :

فيه مشاكل في حياتنا تبدو بسيطة وتافهة، بس لو حسمناها وحليناها للأبد، وحطينا قانون واضح للتعامل معاها هنرتاح ونستقر ونككل حياتنا بشكل ألطف كتير، زي مشكلة البوس، لازم يكون فيه اتفاق ضمني محدد ينهي أزمة بوس السلامات. إنت بتنزل يمين ولا شمال؟! علشان لمّا الطرفين بينزلوا في اتجاه واحد بتبقى النتيجة مؤسفة جدًا".

جدير بالذكر أن سارة هجرس فنانة تشكيلية احترفت لفترة تصميم أغلفة الكتب، ثم تفرغت للكتابة الكوميدية والساخرة، ويُعد كتاب "أخبار سارّة" هو باكورة أعمالها الأدبية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان