رئيس التحرير: عادل صبري 02:33 صباحاً | الثلاثاء 19 فبراير 2019 م | 13 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

فيديو| هوية العالم الإسلامي على أبواب القاهرة.. تراث فني أفريقي وآسيوي

فيديو| هوية العالم الإسلامي على أبواب القاهرة.. تراث فني أفريقي وآسيوي

فن وثقافة

المهرجان الفني الأول لمنظمة التعاون الإسلامي

فيديو| هوية العالم الإسلامي على أبواب القاهرة.. تراث فني أفريقي وآسيوي

كرمة أيمن 08 فبراير 2019 11:25

ما بين الرياضة والفنون التراثية والرقصات الاستعراضية وندوات تثقيفية وأفلام سينمائية، تنوعت فعاليات المهرجان الأول لفنون منظمة التعاون الإسلامي، الذي تستضيفه مصر، خلال الفترة من 5 وحتى 9 فبراير الجاري. 



وفي التاسعة من صباح اليوم الجمعة، تجمع وفود الدول المشاركة مع مجموعة من المتطوعين، أمام النادي الأهلي بالجزيرة، وانطلق المارثون الرياضي في شوارع القاهرة. 

وتستمر الفعاليات الرياضية، في الرابعة عصرًا، وتقام المباراة النهائية لكأس منظمة التعاون لكرة القدم الخماسي وحفل تسليم جوائزها بمركز التعليم المدني بالجزيرة يعقبه. 



وبمشاركة شعراء موريتانيا، تبدأ في الخامسة مساءً أمسية شعرية في المجلس الأعلى للثقافة، يديرها الدكتور محمد بدوي ويشارك بها الشعراء احمد سويلم وحسن عامر "مصر". 

ويكون الجمهور على موعد مع العروض الفنية، في السادسة مساءً على مسرح سور القاهرة الشمالي لفرق "جزر القمر، افغانستان، بوركينافاسو، الكاميرون، جيبوتي، اليمن، وبنجلاديش" تعبر عن تراثهم وعاداتهم وتقاليدهم.



وتقد فرقة الموسيقى والفلكلور "العرضة" السعودية عروضًا بقبة الغوري، فيما تقدم فرق الفنون الشعبية المصرية عروضها في بيت السحيمي وقصر الامير طاز. 

وبين بابي الفتوح والنصر تجلت قيمة مصر، ليظل سور القاهرة الشمالي شاهدًا على دور أرض الحضارة والتاريخ في الدفاع عن الهوية الثقافية للدول الاسلامية. 



وتفاعل الجمهور مع العروض الفنية التي حملت ملامح مجتمعاتها واهم معالمها، وشاركت فيها فرق دول"النيجر، مالي، السودان، موزمبيق، بنجلاديش، اليمن، وفلسطين" وعكسوا ألوان من تراثهم. 

وفي مظهر احتفالي، تم اهداء الجمهور أعلام المهرجان كما تجمل السور العريق بإسقاطات ضوئية تناغمت مع التابلوهات الفنية المقدمة.  



أما النشاط الثقافي تضمن عدة ندوات تناقشت "دور الشباب في مكافحة التطرف ونشر الاعتدال"، و" التحديات الراهنة التي تواجه الأمة الإسلامية"، إضافة الى ندوة عن مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الإنسانية، وندوة عن منظمة التعاون الإسلامي بالمعهد الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية.

 

ويختتم منظمة التعاون الاسلامي" target="_blank">مهرجان منظمة التعاون الاسلامي فعاليات الدورة الأولى، في السادسة مساء السبت ٩ فبراير على مسرح سور القاهرة الشمالي. 


 

وأطلقت فعاليات المهرجان الدكتورة إيناس عبد الدايم؛ وزير الثقافة وتنظمه وزارات الثقافة، الشباب والرياضة الخارجية والاثار ويحمل شعار "امة واحدة وثقافات متعددة .. فلسطين في القلب". 

وتقدم جميع الفرق المشاركةن في الختام، عرضا فلكلوريا يعكس التنوع الثقافي في العالم الاسلامي ويرسم لوحة فنية تعبر عن الموروث الفني لها، من إخراج الفنان هشام عطوة، ويسبقه صباحا جولة سياحية للضيوف بمنطقة الاهرامات وقلعة صلاح الدين. 


 

يذكر أن، الدورة الاولى من منظمة التعاون الاسلامي" target="_blank">مهرجان منظمة التعاون الاسلامي حلت عليها دولة "تنزانيا" كضيف شرف وسعى إلى تعزير التبادل الثقافي بين اعضاء المنظمة والتاكيد على القيم النبيلة والمبادئ السمحة للاسلام. 

وتستمر فعالياته من مسرح الاوبرا الكبير ، وتتواصل على مدار خمس ايام بالمجلس الاعلى للثقافة، مركز التعليم المدني بالجزيرة ، مجمع اللغة العربية وعدد من المناطق الاثرية بالقاهرة الفاطمية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان